الاختلاف ادابه و تدبيره


األولى بكالوريا وحدة التربية التواصلية و الصحية التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر بسبب اختالف الوسائل و ينبع ذلك من تفاوت أفهام الناس أو تباين مداركهم 2- مقارنته بالجدل الخالف االختالف - افتراق في الغايات - الوسائل و الطرق مختلفة - افتراق في الغايات - المقصود واحد 1- مفهوم االختالف 3- أسباب االختالف 3-االختالف آدابه و تدبيره ذ- محمد الحجازي - النزعة الفردية لإلنسان شعوره بذات معنوية مستقلة و رغبته في التميز - تفاوت أفهام الناس و مداركهم باختالف قدراتهم العقلية و اختالف مواهبهم -تفاوت أغراضهم و مقاصدهم و مصالحهم - تباين المواقف و المعتقدات ينتج عن تضارب اآلراء و تباين األفكار 4- موقف اإلسالم من االختالف يصنف اإلسالم االختالف إلى نوعين 1- مقبول إذا كان نابعا من تباين في الفهم بسبب األلفاظ أو دالالتها أو األدلة الشرعية و العقلية مثال اختالف الصحابة في فهم قوله صلى هللا عليه و سلمquot ال يصلي ن أحدكم العصر إال في بني قريضةquotالبخاري 2- مذموم إذا كان نابعا من هوى أو جحود و يؤدي إلى النزاعات و الفتن و إلى التزييف و التضليل م يقول هللا تعالى quot ا مر ف أل نا ت م ن ا وآتينا هم بي ان هم إ بين غيا م ب عل اال من ب عد ما جاء ه م ال ا ختلفوا إ ما كانوا في ه مة في قيا ال هم ي وم ضي ب ين ربا ك يق ي quot الجاثية17 ختلفو ن 5- من آداب االختالف في اإلسالم - التسامح يرقي من مستوى التعصب إلى مستوى التراضي و يعين على التطاوع بدل التنازع للوصول إلى التكامل و الحوار البناء سمحاquotالبخاري لحديث الرسول صلى هللا عليه و سلم quotرحم هللا عبدا - قبول اآلخر االعتراف به و بحقه في االختالف بحيث يع طى حقه في إبداء الرأي بعيدا عن التعالي و االستهزاء أو االنتقاص من قدره أو فكره قال تعالىquot ع ز نفرا وأ ر من ك ماال كث نا أ و ره أ حا و ي وه ه فقا ل ل quotالكهف34 صا حب - الحياء يمنع من االغترار بالرأي و يدفع عن صاحبه الوقاحة و الشعور بالعظمةقال الرسول صلى هللا عليه وسلمquotالحياء من اإليمانquot و قالquotإذا لم تستح فاصنع ما شئتquot - اإلنصاف القدرة على االعتراف بالخطأ و الشجاعة على تصويب الغير إذا تبين صوابهقال عمار بن ياسر رضي هللا عنهquot ثالث من جمعه ن فقد جمع اإليمان اإلنصاف من نفسك وبذل السالم للعالم و اإلنفاق من اإلقتارquot البخاري 6- كيف ندبر االختالف - ضبط النفس مخاطبة الناس بأدب و رفق و بحلم و علم يقول تعالىquot غ كا ظمي ن ال ذي ن ينفقو ن في ال اس اراء وال اض اراء وال ا ال يظ م ح سني ن عافي ن ع ن الناا س وا لل ي ح ب ال و quotآل عمران134 ال - العلم بموضوع االختالف فال يجادل في موضوع يجهله و ال في موضوع خالفي يجهل مكوناته إال على سبيل االستفسار يقول تعالىquot ر عل غ ي وال هدى وال و م ن الناا س من ي جاد ل في ا الل ب م كتا ب مني quot الحج8 ر - التفاوض الكتشاف نقط التالقي و عوامل االختالف بشكل يحفظ لألطراف كرامتهم و يحفظ الود بينهم - التحكيم اختيار عالم أمين و حكيم لرفع االختالفعند العجز عن التوافق و التفاهم م يقول تعالىquot ش ن خفت وإ هل ه و ح كما م ن أ ح كما وا هما فابعث قا ق ب ين يرا خب كا ن عليما ان ا لل هما إ ق ا لل ب ين وف ي صالحا ريدا إ ن ي ها إ هل م ن أ النساء35
تحميل

DOC

8966 مشاهدة.

mohamed arharbi

mohamed arharbi

ملخصات جميع دروس التربية الاسلاميةللسنة أولى باكالوريا على شكل خطاطات
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
الاختلاف ادابه تدبيره
الاختلاف ادابه تدبيره bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016