الاختلاف ادابه و تدبيره
األولى بكالوريا وحدة التربية التواصلية و الصحية التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر بسبب اختالف الوسائل و ينبع ذلك من تفاوت أفهام الناس أو تباين مداركهم 2- مقارنته بالجدل الخالف االختالف - افتراق في الغايات - الوسائل و الطرق مختلفة - افتراق في الغايات - المقصود واحد 1- مفهوم االختالف 3- أسباب االختالف 3-االختالف آدابه و تدبيره ذ- محمد الحجازي - النزعة الفردية لإلنسان شعوره بذات معنوية مستقلة و رغبته في التميز - تفاوت أفهام الناس و مداركهم باختالف قدراتهم العقلية و اختالف مواهبهم -تفاوت أغراضهم و مقاصدهم و مصالحهم - تباين المواقف و المعتقدات ينتج عن تضارب اآلراء و تباين األفكار 4- موقف اإلسالم من االختالف يصنف اإلسالم االختالف إلى نوعين 1- مقبول إذا كان نابعا من تباين في الفهم بسبب األلفاظ أو دالالتها أو األدلة الشرعية و العقلية مثال اختالف الصحابة في فهم قوله صلى هللا عليه و سلمquot ال يصلي ن أحدكم العصر إال في بني قريضةquotالبخاري 2- مذموم إذا كان نابعا من هوى أو جحود و يؤدي إلى النزاعات و الفتن و إلى التزييف و التضليل م يقول هللا تعالى quot ا مر ف أل نا ت م ن ا وآتينا هم بي ان هم إ بين غيا م ب عل اال من ب عد ما جاء ه م ال ا ختلفوا إ ما كانوا في ه مة في قيا ال هم ي وم ضي ب ين ربا ك يق ي quot الجاثية17 ختلفو ن 5- من آداب االختالف في اإلسالم - التسامح يرقي من مستوى التعصب إلى مستوى التراضي و يعين على التطاوع بدل التنازع للوصول إلى التكامل و الحوار البناء سمحاquotالبخاري لحديث الرسول صلى هللا عليه و سلم quotرحم هللا عبدا - قبول اآلخر االعتراف به و بحقه في االختالف بحيث يع طى حقه في إبداء الرأي بعيدا عن التعالي و االستهزاء أو االنتقاص من قدره أو فكره قال تعالىquot ع ز نفرا وأ ر من ك ماال كث نا أ و ره أ حا و ي وه ه فقا ل ل quotالكهف34 صا حب - الحياء يمنع من االغترار بالرأي و يدفع عن صاحبه الوقاحة و الشعور بالعظمةقال الرسول صلى هللا عليه وسلمquotالحياء من اإليمانquot و قالquotإذا لم تستح فاصنع ما شئتquot - اإلنصاف القدرة على االعتراف بالخطأ و الشجاعة على تصويب الغير إذا تبين صوابهقال عمار بن ياسر رضي هللا عنهquot ثالث من جمعه ن فقد جمع اإليمان اإلنصاف من نفسك وبذل السالم للعالم و اإلنفاق من اإلقتارquot البخاري 6- كيف ندبر االختالف - ضبط النفس مخاطبة الناس بأدب و رفق و بحلم و علم يقول تعالىquot غ كا ظمي ن ال ذي ن ينفقو ن في ال اس اراء وال اض اراء وال ا ال يظ م ح سني ن عافي ن ع ن الناا س وا لل ي ح ب ال و quotآل عمران134 ال - العلم بموضوع االختالف فال يجادل في موضوع يجهله و ال في موضوع خالفي يجهل مكوناته إال على سبيل االستفسار يقول تعالىquot ر عل غ ي وال هدى وال و م ن الناا س من ي جاد ل في ا الل ب م كتا ب مني quot الحج8 ر - التفاوض الكتشاف نقط التالقي و عوامل االختالف بشكل يحفظ لألطراف كرامتهم و يحفظ الود بينهم - التحكيم اختيار عالم أمين و حكيم لرفع االختالفعند العجز عن التوافق و التفاهم م يقول تعالىquot ش ن خفت وإ هل ه و ح كما م ن أ ح كما وا هما فابعث قا ق ب ين يرا خب كا ن عليما ان ا لل هما إ ق ا لل ب ين وف ي صالحا ريدا إ ن ي ها إ هل م ن أ النساء35
mohamed arharbi
ملخصات جميع دروس التربية الاسلاميةللسنة أولى باكالوريا على شكل خطاطات
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الأولى باكالوريا.
- المادة : التربية الإسلامية.
كلمات مفتاحية :
الاختلاف ادابه تدبيره
الاختلاف ادابه تدبيره