الإنسان كائن ثقافي
لمزيد من دروس موقع قلمي مجزوءة الطبيعة والثقافة اإلنسان كائن ثقافي المحور الثاني اإلنسان كائن ثقافي مدخل يتميز اإلنسان عن باقي الكائنات بالعقل و هو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز و تتجلى ثقافته في العديد من المظاهر و التجليات و من أبرزها اللغة و المؤسسات و انماط العيش و التبادل فبأي معنى يمكن اعتبار اإلنسان كائنا لغويا و ما الذي يميز اللغة اإلنسانية عن اللغة الحيوانية ما هي المؤسسة و كيف ظهرت و بأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى اإلنسان I-اإلنسان كائن لغوي 84 ص clstrauss ستراوس نص- فهم النص تتميز اللغة اإلنسانية حسب أندري مارتيني بخاصية رئيسية هي التمفصل المزدوج و هو ما يعني أن اللغة اإلنسانية تتكون من فونيمات phonmes و هي أبسط و حدات غير دالة في اللغة و تسمى بالوحدات الصوتية المونيمات monmes وهي أبسط و حدات دالة في اللغة و هي بمثابة الكلمات في اللغة العربية 1-يرفض صاحب النص فكرة تعريف اإلنسان بأنه صانع كعالمة مميزة للثقافة ألننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاوالت لصنع األدوات كما أن افتراض وجود كائنات في كوكب ما تصنع أدوات ال يسمح لنا بالقول بأنها كائنات ثقافية 2-ما يشير إلى اللغة كظاهرة ثقافية في النص هو أنها جزء من الثقافة ألننا نتعلم ثقافة المجتمع و عاداته من خالل تعلم اللغة كما تعتبر اللغة الوسيلة األساسية للتواصل و تبادل األفكار و نقلها من جيل إلى آخر 3-يمكن النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خاللها رفض صاحب النص معيار صنع األدوات باعتباره عالمة مميزة للثقافة ألن الحيوانات هي األخرى تصنع األدوات و قد اعتبر ستراوس بأن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز و هي العالمة المميزة للثقافة عن الطبيعة و ما يجعل اإلنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية
لمزيد من دروس موقع قلمي اإلطار المفاهيمي 1-الثقافة هي مجموع األنشطة الفكرية التي ينتجها اإلنسان في مجتمع معين فن تقنية لغة - مؤسسات عادات -اإلنسان الصانع هو الكائن الذي يصنع األدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية و ثقافية قابلة لالستعمال 2-تعتبر اللغة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى اإلنسان فهي منظومة رمزية تحمل األفكار و المعارف التي ينتجها اإلنسان و تنقلها من جيل آلخر 3-تعتبر اللغة األداة األساسية التي نتمثل من خاللها ثقافة الجماعة و من أهم الوسائل لمعرفة هذه الثقافة هي التواصل عن طريق الكلمات اإلطار الحجاجي 1-لقد فنذ كلود ليفي ستراوس فكرة أساسية قال بها كثير من علماء األنثربولوجيا و مفادها أن صنع األدوات هو ما يميز الثقافة عند اإلنسان و هي الخط الفاصل بين الطبيعة و الثقافة لذلك تم تعريف اإلنسان بأنه حيوان صانع و يتجلى أسلوب الدحض من خالل المؤشرات اللغوية التالية -إنني لست متفقا مع هذا الرأي -ال في صنع األدوات -إننا لن نكون على يقين من -فنحن ال نعتقد كما استخدم صاحب النص أساليب حجاجية أخرى -أسلوب العرض و تدل عليه المؤشرات اللغوية التالية - و إنما في اللغة المنطوقة -يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز -إن اللغة هي األداة األساسية أسلوب المثال مثال كائنات في كوكب مجهول تصنع أدوات -مثال كائنات تمتلك لغة قابلة للترجمة إلى لغتنا -الطفل الذي يتعلم الثقافة من خالل اللغة
لمزيد من دروس موقع قلمي أسلوب الجرد و اإلحصاء - و تدل عليه المؤشرات التالية -أوال ألن اللغة - و ثانيا ألن - و أخيرا II- المؤسسة كمظهر من مظاهر الثقافة -نص مالينو فسكي malinovski فهم النص 1- يعتبر اإلنسان كائنا ثقافيا و المؤسسات هي مظهر من مظاهر الثقافة لديه و التي من خاللها يحقق حاجياته بشكل منظم و هادف 2- تقوم كل مؤسسة يبتكرها اإلنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو ثقافية و يتم عملها من خالل ميثاق أو مذهب ترتكز عليه المؤسسة و تصوغ من خالله قوانينا تنظم العمل داخلها 3- يربط النص بين المؤسسة و الحاجات ألن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات األفراد و تتحكم فيها و ذلك من خالل إخضاعها إلى ميثاق و قوانين منظمة تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية بشكل ثقافي و مؤسساتي 4- كل مؤسسة تخضع لميثاق و قوانين و لكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل من خالله و تمارس وظائفها و المقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية التحتية و األجهزة المادية و الوسائل و الرأسمال المادي و غير ذلك فبالنسبة لألسرة يتمثل الجهاز المادي مثال في البيت و الحقل و األرض و بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية و القوة العسكرية و الرأسمال المالي اإلطار المفاهيمي 1-المؤسسة هي نظام اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطالقا من وسائل و أجهزة مادية - الحاجة هي الضرورة البيولوجية التي تتوقف عليها حياة اإلنسان و الحيوان - الميثاق هو مجموعة من القوانين و القواعد التي تتحكم في سلوك األفراد داخل مؤسسة من المؤسسات
لمزيد من دروس موقع قلمي -األسرة هي مؤسسة اجتماعية تتم من خالل ميثاق يجمع بين أب و أم و تهدف إلى تربية األطفال و تعليمهم مجموعة من المبادئ و العادات و التقاليد التربوية 2-العالقة التي تجمع بين الميثاق و الحاجة هو أن الميثاق يضع المعايير و القوانين و المبادئ التي تنظم سلوك األفراد و تؤطر حاجياتهم 3-لكل مؤسسة نظام تراتبي هكذا فلفظ gtالشخصيlt يدل على الطريقة التي يتموضع من خاللها كل فرد من أفراد الجماعة كما يدل على الطريقة التي تتوزع بها السلطة و األدوار و المهام بين األفراد 4-كل مؤسسة تخضع لميثاق ينظم العمل داخلها كما يحدد قوانين الشغل و العالقات بين العمال و رب العمل لكن هذا الميثاق ال يتكفل بحل المشكالت النفسية الناتجة عن العمل ألنها تخرج عن اختصاصه كما أنها مشكالت يصعب ضبطها و التحكم فيها فضال عن أنها تختلف من فرد آلخر اإلطار الحجاجي اعتمد صاحب النص على مجموعة من اآلليات و األساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته و توضيح معنى المؤسسة و عملها و تمثلت هذه األساليب أساسا في التفسير و الشرح و إعطاء األمثلة كاألسرة والمصنع خالصة إن اإلنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات هكذا يعتبر اإلنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل و بارتباطها بالوعي و العقل لدى اإلنسان و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية كما تتجلى ثقافة اإلنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خاللها حاجاته عبر ميثاق و قوانين
Petit Ombre
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الجذع المشترك.
- المادة : الفلسفة.
كلمات مفتاحية :
الإنسان كائن ثقافي
الإنسان كائن ثقافي