مفهوما الطبيعة والثقافة.


لمزيد من دروس موقع قلمي مجزوءة الطبيعة والثقافة المحور األول الجزء االول مجزوءة الطبيعة والثقافة المحور األول التمييز بين الطبيعة و الثقافة مفهوما الطبيعة والثقافة I- مفهوم الطبيعة - جاء في قاموس روبير Robert ما يلي الطبيعة هي مجموعة الخصائص التي تحدد كائنا أو شيئا ملموسا أو مجردا هي كل ما يوجد على األرض خارج اإلنسان و هي أيضا ما هو فطري في اإلنسان يمتلكه منذ والدته و ما هو خالص غير صناعي أو مصنع - و جاء في المعجم الفلسفي لجميل صليبا مايلي الطبيعة هي مجموع ما في األرض و السماء من كائنات خاضعة لنظم مختلفة و هي بهذا المعنى مرادفة للكون - و جاء في المعجم الفلسفي ألندري الالند ما يلي الطبيعة سمات خاصة تميز فردا ما من حيث هي خصائص فطرية - و جاء فيه أيضا الطبيعة هي ما يوجد فينا بحكم اإلرث البيولوجي استنتاجات - يمكن أن نستخرج من األقوال السابقة مجموعة من التحديدات للطبيعة أ- الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث ال يمكن تصوره بدونها كاالحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب ب- الطبيعة هي مجموعة األشياء الخارجية التي لم يتدخل اإلنسان في صنعها كاألشجار و الجبال مثال ج- الطبيعة هي مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع اإلنسان و المشتركة بين جميع الناس كاألكل و النوم و بهذا المعنى فالطبيعة هي عكس ما هو مكتسب و ثقافي د- و تعني الطبيعة أيضا ما هو خالص و غير مصنع كالعسل الذي لم يضف إليه اإلنسان موادا جديدة ه- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لجميل صليبا بأن الطبيعة تعني مجموع القوانين التي تخضع لها األشياء الموجودة في الكون و- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي ألندري الالند بأن الطبيعة تشير إلى ما هو فطري و موروث و بيولوجي بخالف ما هو مكتسب و ثقافي II- مفهوم الثقافة
لمزيد من دروس موقع قلمي - جاء في معجم اللغة الفرنسية ما يلي الثقافة هي مجموعة من المعارف و أنماط العيش و التقاليد االجتماعية - و جاء في قاموس Robert ما يلي الثقافة هي تنمية بعض ملكات العقل بتمرينات ذهنية و تدل أيضا على معارف مكتسبة علمية أو فلسفية أو عامة و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارة معينة و للحياة في مجتمع و تقابل الطبيعة - و يقول تايلور الثقافة كل مركب يشتمل على المعرفة و المعتقدات و الفنون و األخالق و القانون و العرف و غير ذلك من المقدرات و العادات التي يكتسبها اإلنسان بوصفه عضوا في مجتمع استنتاجات التعريف األول التعريف الثاني التعريف الثالث - المعارف الدين الفلسفة العلم - أنماط العيش العادات و التقاليد - التقاليد االجتماعية األفراح - األعياد - التمرينات العقلية - المعارف المكتسبة علمية فلسفية - الحضارة - المعرفة - المعتقدات - الفنون المسرح السينما - األخالق - القانون - األعراف - العادات - كل ما هو مكتسب تشير الثقافة إلى ما هومكتسب من معارف و معتقدات اجتماعية و أنماط عيش مختلفة و تختلف الثقافة من مجتمع آلخر و لذلك فهي ترادف أحيانا مفهوم الحضارة فكيف يمكن إذا التميز بين ما هو طبيعي و ما هو مكتسب تحليل نص رلبيلز ص 74-73 I- فهم النص 1- نشأة مصطلح الثقافة من أجل التميز بين اإلنسان و الحيوان فقد جاء في النص أن معظم الحيوانات بما فيها القردة العليا تتبع نفس أنماط السلوك في حين أن اإلنسان العاقل يتميز بتنوع أنماط السلوك سواء من إنسان آلخر أو من مجتمع آلخر 2- يؤكد تحديد و تنوع السلوك اإلنساني على حرية اإلنسان و قدرته على التصرف ذلك أن عادات الطعام مثال تختلف بشكل النهائي من مجتمع آلخر 3- إن السلوك اإلنساني تتدخل في تحديده عدة عوامل - عوامل بيولوجية وراثية - عوامل طبيعية ترجع إلى المناخ و التضاريس - عوامل ثقافية تعود إلى ما هو سائد في المحيط االجتماعي من عادات و تقاليد و مؤسسات و أنماط في العيش و التنشئة االجتماعية
لمزيد من دروس موقع قلمي 4- ما يمكن فهمه من الجملة هو أن الثقافة تشير إلى كل ما يكتسبه اإلنسان و يتعلمه من أفكار و سلوكات مختلفة و بهذا المعنى فهي تأتي في مقابل ما هو فطري بيولوجي ووراثي يوجد مع اإلنسان منذ الوالدة خالصة لفهم النص - نميز في اإلنسان بين جانبين رئيسين أحدهما فطري طبيعي و هو الذي يشترك فيه اإلنسان مع الحيوان و اآلخر مكتسب و ثقافي و هو الذي يميز اإلنسان عن غيره من الكائنات و يرجع هذا التمييز إلى انفراد اإلنسان بميزة العقل الذي مكنه من تطوير أنماط عيشه و سلوكا ته و ابتكار عدة تقنيات و إنتاج معارف و علوم وفنون و هذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى اإلنسان II- اإلطار المفاهيمي -1 خصائص سلوك اإلنسان خصائص سلوك الحيوان - تنوع السلوكات - إبداع سلوكات - التوالدالتنفس - الهروب -الضرورة البيولوجية - سلوكات نمطية ثابتة - البحث عن الغداء -التوالد التنفس -الهروب -الضرورة البيولوجية نستنتج من الجدول أن هناك خصائص مشتركة بين اإلنسان و الحيوان و هي الخصائص الطبيعية بينما هناك خصائص ينفرد بها اإلنسان و هي الخصائص الثقافية هكذا يمكن القول أن كل ما هو مشترك بين اإلنسان و الحيوان فهو طبيعي و كل مل يتميز به اإلنسان عن الحيوان فهو ثقافي 2- عند والدة اإلنسان و الحيوان نجد تفاوتا في قدرات و قوى جسمية إال أنه مع ذلك فاإلنسان يتفوق على الحيوان من الناحية العقلية و الثقافية و هو األمر الذي يجعله يطور حياته و نمط عيشه بينما يظل نمط عيش الحيوان ثابتا 3- يعرف النص الثقافة بأنها مجموعة معتقدات و سلوكات منقولة من جيل آلخر و يتم ذلك عن طريق ما يتعلمه اإلنسان من المحيط االجتماعي و ما يلقن له من قبل اآلخرين كما أن الجانب األكبر من هذا التعلم يتم عن طريق تقليد الطفل للكبار األنثروبولوجيا هي العلم الذي يهتم بدراسة ثقافة المجتمعات البدائية خالصة اإلطار المفاهيمي - يشير مفهوم الثقافة إلى مستويين رئيسين مستوى االبتكارات و اإلنتاجات المادية لإلنسان مثل اللباس- أواني الطبخ-العمران-وسائل النقل-األجهزة اإللكترونية ومستوى اإلبداعات الروحية و العقلية مثل العلم الفن-األسطورة أما الطبيعة فتتجلى في ما هو وراثي بيولوجي و مشترك بين اإلنسان و الحيوان
لمزيد من دروس موقع قلمي III- اإلطار الحجاجي - اعتمد صاحب النص على أسلوبين حجاجيين رئيسيين من أجل توضيح أفكاره و الدفاع عنها هما - أسلوب المقارنة و يتجلى في المقارنة بين اإلنسان من جهة و الحيوان من جهة أخرى و الغرض من ذلك هو تبيان تنوع السلوك اإلنساني و ثبات السلوك الحيواني -أسلوب المثال و يتجلى في ذكر النص لجماعات بشرية و هي اإلسكيمو الباجندا و شعوب غرب إفريقيا و الغرض من ذلك هو إبراز التنوع الثقافي و اختالف السلوك من شعب آلخر
تحميل

DOC

28542 مشاهدة.

Petit Ombre

Petit Ombre

أرسلت .



كلمات مفتاحية :
مفهوما الطبيعة والثقافة
مفهوما الطبيعة والثقافة bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016