مفهوم الفن
مفهوم الفن - الفلسفة الطبيعة الفن إذا أنظرا إلى هذه الموضوعات التي تتناولها الفلسفة تبدو من الوهلة األولى متباعدة الرابط بينها لكن إذا تمعنا فيها نستكشف أن هناك رابط بين كل الموضوعات أال وهو اإلنسان إذا يمكن القول إن اإلنسان هو محور التفكير الفلسفي النستغرب إذا أن تتناول الفلسفة التي كموضوع لها فالفنان ينتج أعماال فنية ولكنه اليمكنه أن يتو قف في ذات الوقت حول داللة ومغزى الفن ووظيفته بالنسبة لإلنسان فهذا العمل يقوم به الفيلسوف I- ماهو الفن - تستخدم كلمة الفن لإلشارة إلى مجالت متعددة نتحدث عن الفن بالنسبة لمجاالت معينة كالرقص المسرح الموسيقى الرسم ولكن قد نتحدث كذلك عن فن الطبخ أو فن النجارة والحدادة إن السبب في ذلك يعود إلى كون كلمة فن كانت تقل على كل نشاط إنساني منتج بدون تمييز بين الفنان الحرفي والصانع والفنان لكن في القرن 18 سيتم التمييز بين فنون ارتزاقية الصانع والحرف وفنون حرة هي ما سيطلق عليه الفنون الجميلة - فما هو الفن بهذا المعنى - نجد في المعجم الفلسفي La ponde التعريف التالي للفن quotكل إنتاج للجهال يتم بواسطة أعمال ينجزها كائن واعيquot - يتبين من خالل هذا التعريف أنا مجال الفن هو مجال خاص متميز مما ينتجه الفنان هو الجمال والفن كذلك نشاط إنساني أي اليوجد سود عند اإلنسان لكن لما يرتبط الفن باإلنسان وحده وما الذي يميزه بالضبط عن مجاالت أخرى كما ينتجه الحيوانات مثال العنكبوت النحل أو كما ينتجه الفنان أو الحرفي أو ما ينتجه العالم الفيزيائي - يسعى كانط نص ماهو الفن إلى تحديد الفن وتعريفه وذلك من خالل مقارنته لمجاالت ونشاطات أخرى الطبيعة العلم الحرفة الفن الطبيعة - عمل يتأسس على الوعي والتفكير - عمل يتأسس على الضرورة مثال قطعة خشب منحوثة مثال بناء أقراص السمع عمل فني ألني انجازها قام على من طرف النحلة ليس عمل الوعي والتفكير والحرية وتحديد قينا بل هو برمجة غريزية فطرية الغاية - خالصة الوعي خاصية اإلنسان وهو اإلدراك والمعرفة اإلنسان هي ذاته ويعي كذلك العالم و األشياء - كانط 1804-1724 فيلسوف ألماني شها فلسفته بالفلسفة النقدية من أهمل مؤلفاته quotنقد العقل الخالصquot - الملكة القدرة - التعريف الجد وصنع حدود يعرف ويحد
مفهوم الفن الفن العلم - نشاط لإلنسان - نشاط لإلنسان - إنتاج للجمال - إنتاج للمعر فة للحقيقة - له تقنيات وقواعد - يعتمد منهجا وتقنيات وأدوات - لكن اليمكن لإلنسان أن ينتج - يمكن لإلنسان أن يكتسب الطريقة والمنهج عمال فنيا بمجرد ما تكون له معرفة بفن ما العلمي وينتج عمال علميا - مثال يمكن لإل نسان أن يقضي سنوات في دراسته الرسم وتقنياته وأساليبه ولكن ذلك لن يجعل منه بالضرورة بيكاسوا - لذلك يقول كانط quotإن العمل الفني هو العمل الوحيد الذي النملكه مهارة صنعه حتى ولو كانت معرفتنا به معرفة تامةquot الفن الحرفة - نشاط حر - نشاط ارتزاقي يطلب منه الرزق والربح - متعة لعب - مشقة تعب - غياب القواعد - إلزام الكراه - يمكننا انطالقا من هذه المقارنات أن نخرج بتعريف للفن - كراه و للفن نشاط إنساني محض وهو يتأسس على الوعي وعلى الحرية إن يخيب فيه كل إل ازم وا يكون لعبا ومتعة II- ماهي العالقة بين الفن والطبيعة - العمل الفني إنتاج للجمال يتحدث كذلك عن الجمال في الطبيعة - فماهي العالقة بين الفن والطبيعة أو الجمال الفني والجمال الطبيعي - هل الفن تقليد ومحاكاة للطبيعة واما هو موجود في الواقع أم أنه يتجاوز ذلك - عادة انتاج الطبيعة وا هل عمل الفنان هو النسخ وا لواقع أم أنه يذهب إلى أنجد من ذلك - هناك تصوران التصور األول يرى بأن الفن هو محاكاة للطبيعة والتصور الثاني يرى أن الفن ليس محاكاة للطبيعة 1 التصور األول الفن محاكاة الطبيعة أفالطون 427 -347 Platon يعرف أفالطون بنظرية المثل - المثل جمع مثال وهو نموذج الفكرة الماهية النجار قبل صنع السرير يسبق ذلك الفكرة السرير شيء مادي متخير ذائل أما فكونه ألي مثاله فهي تابتة وخالدة
مفهوم الفن - المحاكاة تقليد استنساخ إعادة إنتاج اما هو موجود في الطبيعة وفي الواقع حسب نظرية المثل يقسم أفالطون الوجود أو العالم إلى عالمين - العالم المحسوس المادي وهو هذا العالم الذي تنتهي إليه وتواجديه - العالم المعقول الالمادي وهو مفارق - العالم األول يضم ظل للعالم الثاني العالم المحسوس تمأل النسخ وهو متغير وفاتن - العالم المعقول يضم األصل أي المثل وماهيات األشياء وهو خالد وأزلي - العالم المحسوس الينطوي على الحقيقة بل النسخ والظالل فقط أما العالم المعقول فهو موطن الحقيقة - نربط بالفن - إن الفن بالنسبة ألفالطون هو محاكاة لكن ماذا يحاكي الفنان - إن الفنان يحاكي ماهو موجود في هذا العالم المحسوس فهو إذا يحاكي النسخ فقط فعمله هو في الدر جة الثالثة أو إنه بعيد عن الحقيقة بثالث درجات مثال - نتحدث عن الجمال في العالم المحسوس فنقول وردة جميلة إمرأة جميلة فسيارة جميلة لكن الجمال في العالم المحسوس هو مجرد نسخة باهثة كما أنه متغير وزائل أما الجمال الحقيقي المطلق فهو فكرة الجمال أو مثال الجمال إذا يمكن القول أن العمل الفني الحقيقي حسب أفالطون الينبغي أن يكون محاكاة للنسخ بل للماهيات والمثل - الفلسفة تتوزع إلى ثالث مباحث مبحث يتعلق بالحق ومبحث يتعلق بالخير ومبحث يتعلق بالجميل أي المعرفة األخالق الفن أرسطو Aristote قم 384 -322 تلميذ أفالطون فلسفة موسوعية واضح علم المنطق - ترى كيف يتصور أرسطو العمل الفني يقول أرسطو quotإن المحاكاة غريزة في اإلنسان تظهر فيه منذ الطفولة واإلنسان يختلف عن سائل الحيوان في كونه أكثر استعدادا للمحاكاة وبالمحاكاة يكتسب معارفة األولية والشاهد على هذا مايجري في الواقع فالكائنات التي حينما تقتحمها العين حينما تراه في الطبيعة تلذ لها مشاهدتها مصورةquot - يؤكد أوسطو على أن المحاكاة غريزة في اإلنسان بمعنى أنه الكائن الذي يكون لديه منذ والدته استعدادا للمحاكاة والعمل الفني حسب أوسطو هو محاكاة من طرف الفنان لما هو موجود قبال في الطبيعة و في الواقع فالرسم مثال هو محاكاة باأللوان لما هو موجود والغناء محاكاة بالصوت والشعر محاكاة باإليقاع و الوزن لألفعال البشرية التي تنقسم إلى دنيته ونبيلة أي الرذيلة والفضيلة - لكن هذا التصور للفن يظل قابال للنقد فنحن نجد أعماال قيمة عمل أشياء غير موجودة في الواقع كمثال بداع عوالم أخرى اإلتجاه السريالي في الرسم وهذا يدل على أن الفن هو قدرة على خلق وا كذلك إذا جعلنا من الفن مجرد محاكاة واستنساخ لما هو موجود مسبقا فأية قيمة ستكون له ألن يكون الفنان مجرد مستنسخ ومقلد أليس المطلوب من الفنان حمل رسالة إلى اإلنسان وفتح آفاق جديدة أمامه 2 التصور الثاني رفض نظرية المحاكمة - كيف يتصور هيجل الفن في عالقته بالطبيعة هل يتبنى فكرة المحاكاة أم يرفضها األطروحة - ليس الفن محاكاة للطبيعة
مفهوم الفن الحجج - إن هيجل كفيلسوف اليكتفي برفض األطروحة التي تقول الفن محاكاة بل يسعى إلى تفنيدها أي ابطالها بواسطة الحجج وهي الفن كمحاكاة عمل عبتي ورطائل من ورائه ألنه مجرد استنساخ - الفن كمحاكاة مجرد لعبة باعثة على الغرور واإلعجاب بالذات - الفن كمحاكاة اليهتم سوى بالشكل فقط - الفن كمحاكاة اليقدم سوى الوهم والخداع لكن إذا كان هيجل يرفض فكرة المحاكاة فما هو البديل الذي يقدمه األطروحة النقيدة - الفن تعبير عن الروح أو العقل وتجسيد للحقيقة - إن هيجل يرفع العمل الفني إلى مرتبة العقل والحقيقة فهو ليس مجرد تقليد واستنساخ للطبيعة ففي الحياة اليومية نتحدث عن العمال الطبيعي فنقول مثال امرأة جميلة سماء جميلة لون جميل و شجرة جميلة غير أن الجمال الطبيعي اليرقى إلى مستوى الجمال الفني ألن هذا األخير يرتبط بالروح أو العقل والروح أو العقل أسمى من الطبيعة - هيجل فيلسوف ألماني فلسفة تعتبر من الخبر الفلسفات يعرف ب المنهج الجدلي أو دياليكتيك من أهم مؤلفاته فينومينولوجيا الروح - نستنتج مع هيجل أن الفن ليس مجرد استنساخ وتقليد ب هو أكثر من ذلك إنه يعبر عن العقل و يجسد الحقيقة كمثال إن الوسام يستخدم أشياء مادية من ألوان وأدوات لكي يعبر بها عن فكرة عن حقيقة إنما ينبغي أن نراه في العمل الذي هو المضمون والعمق والمعنى والحقيقة III- ماهو الحكم الجمالي وما الذي يميزه عن غيره من األحكام - تقف مثال أمام لوحة تختلف فينا أثرا فنقول هذه اللوحة جميلة هذه العبارة تسمى حكم Jugement مامعنى الحكم - الحكم بشكل عام هو ربط وتركيب بين موضوع وخصائص محمول إن اإلنسان كائن يفكر ويصدر بالتالي أحكاما متعددة ومتنوعة حسب المجاالت أمثلة - كل المعادن تتمدد بالحرارة حكم معرفي يتأسس على العقل ومفاهيمه أي أنه خالصة نشاطه عقلي وبحث ودراسة - إن هذا السلوك غير الئق حكم أخالقي يستند من المعايير والقيم األخالقية - هذه القصيدة رائعة حكم جمالي مصدره األثر الذي خلقته في القصيدة وأنا استمع إليها - إن مجال الفن هو مجال خاص جدا ألنه يتعلق بالجميل والجمال فكيف تميز الجميل عن غيره من المجاالت بماذا يتميز الحكم الجمالي كانط Kant يميز كانط بين الممتع والحسن والجميل الممتع الحسن الجميل - اشباع مشروط بالحساسية - يتعلق بها تغيير وتقدر أنه - لذة حسية تتعلق بالحواس وبالجسد نافع لإلنسان - لذة آنية أي لحظية تزول وتنتهي - العقل هو الذي يمارس هذا التقدير
مفهوم الفن بالحصول االشباع - مثال لذة أكلة هذا المجال يشرك فيه االنسان مع الحيوان
HATIM SATRI
أرسلت .
- الملفات : الملفات.
- المستوى : الأولى باكالوريا.
- المادة : الفلسفة.
كلمات مفتاحية :
مفهوم الفن
مفهوم الفن