أصول المعرفة الإسلامية الإجتهاد،ضرورته و مقاصده)


wwwstartimescom By saidiyato أصول المعرفة اإلسالمية اإلجتهادضرورته و مقاصده الوحدة المنهجية أصول المعرفة اإلسالمية 3- االجتهاد ضرورته ومقاصده وضوابطه I- االجتهاد ضرورة شرعية وحضارية 1- مفهوم االجتهاد ومنزلته تعريفه- االجتهاد لغة بذل المجهود في استفراغ الوسع في فعلوال يستعمل إال فيما فيه جهد أي مشقة - وشرعا استفراغ الجهد وبذل غاية الوسع إما في إدراك األحكام وإما في تطبيقها - منزلته االجتهاد منهج المسلم للتفاعل الشرعي مع كل من الوحي والكون واستنطاقهما الستنباط السنن واستدرار الحكم وفقه آيات الوحي وهو سمة المسلم الثابتة يسعى إليه ما أمكنه ذلك 2- تعريف المجتهد - تعريفه المجتهد هو الفقيه العالم المؤهل الذي يستفرغ وسعه لتحصيل حكم شرعي - منزلته للمجتهد منزلة عالية في االسالم الشتغاله ببيان أحكام هللا سبحانه وقد وردت نصوص كثيرة في القرآن والسنة ترفع من شأن العلم وأهله 3 - حكم االجتهاد وحجيته - حكمه االجتهاد ضرورة شرعية وفريضة على األمة ولكنه فرض كفائي إذا قام القدر الكافي سقط عن الباقين فالناس البد لهم من فهم أساسيات دينهم واإلجابة عن استفساراتهم وخواطرهم اليومية حجيته فرضية االجتهاد وضرورته ثابتة بنصوص القرآن والسنة واإلجماع فمن القرآن ما ورد في اآلية 122 من سورة التوبة طائ م ه ن م قة ر ف كل ن م فر ل ن ف لو ف ق ت ي فة ل ه د وا وا ف ال ر ذ ن ي ل ي ن و لع هم لي وا إ ع ج ذا ر إ م ه م ق و ون ذر ي م ل ه ومن السنة حديث معاد بن جبل t المشهور حينما بعثه النبي e إلى اليمن فسأله كيف تقضيالخ وحديث إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد واألحكام االجتهادية تعتبر أحكام شرعية وحجة إذا صدرت من أهل لذلك تلزم صاحبها وكل من ال يستطيع االجتهاد بنفسه وخاصة إذا لم يوجد غير هذا االجتهاد أما في حالة تعدد االجتهادات فيجب أن ال يخرج في اختياره عنها 4 - مقاصد االجتهاد 1- خلود الشريعة اإلسالمية وعالميتها يقتضي ضرورة فتح باب االجتهاد للمؤهلين فالشريعة جاءت بأصول ثابتة وقواعد منظمة تتميز بالسعة والمرونة لمواكبة تطورات الحياة ومستجداتها في كل العصور وإلى قيام الساعة 2- قيومية الدين اإلسالمي فباالجتهاد يتحقق تنزيل مراد هللا على الواقع اإلنساني وتصييره متفاعال بإلزامات الوحي الرباني 3- تحقيق العدالة وضمان الحقوق بحفظ الضروريات الخمس وهي الدين النفس العقل العرض والمال وباالجتهاد يتحقق ذلك لمراعاة مصالح الناس وحاجاتهم ولدفع الضرر ورفع الحرج عنهم II- مجاالت االجتهاد واسعة وأنماط ممارسته متعددة ا- سعة فضاء االجتهاد ومجاالته االجتهاد يعم كل مجاالت الحياة الفكرية والمعرفية والسلوكية وغيرها إال أن مجال الفقه والتشريع هو االهم من ذلك كله نظرا لكثرة القضايا والنوازل والمستجدات التي يحتاج المسلمون إلى معرفة حكمها
wwwstartimescom By saidiyato الشرعي ب- ما يجوز فيه االجتهاد وما اليجوز كل قضية أو واقعة لم يرد فيها نص أصال أو ورد فيها دليل ظني الورود أو ظني الداللة أو هما معا فمجال االجتهاد فيها مفتوح ألنها تتعلق بجزئيات وتفاصيل الينتج عن االختالف فيها إبطال ألصل الشريعة والدين وهنا اليجوز تأثيم أو تكفير المجتهد المخالف في مثل هذه القضايا ألن المشرع جعلها كذلك رحمة وتوسعة بخالف من أنكر القطعيات من أصول الدين والعمل أما ما دل على حكمه نص قطعي الثبوت والداللة فإنه المجال لالجتهاد فيه بأي حال ألنه يمثل أصول الدين وثوابتهواالجتهاد فيها يؤدي إلى إبطال أصل الدين مثل اإليمان باهلل والبعث والجزاءوفرضية الصالة والزكاةوقسمة المواريث وحرمة الربا والخمرالخ ج- أقسام االجتهاد بجوانبه المتعددة ا- من حيث التجزؤ وعدمه ينقسم إلى - االجتهاد الجزئي ويكون من العالم المتخصص في بعض األبواب أو القضايا أو المسائل فقط دون غيرها - االجتهاد الكلي وهو بلوغه رتبة االجتهاد في سائر األحكام الشرعية وفي كل منهما يجب أن يتوفر المجتهد على الملكة العلمية العامة ب- من حيث اإلطالق واالنضباط بأصول أحد المذاهب ينقسم إلى - مجتهد مطلق وهو المعتمد على علمه ومداركه في االستنباط و - مجتهد مذهبمنتسب وهو الملتزم بأصول ومسالك االستدالل ألحد األئمة المجتهدين المعروفين ج- من حيث جدة االجتهاد وعدمه ينقسم إلى - االجتهاد االنشائي وهو استنباط المجتهد لحكم جديد لم يسبق إليه في مسألة ماوهذا يغلب في القضايا المستجدة - االجتهاد االنتقائي وهو اختيار وترجيح رأي من بين اآلراء المنقولة عن السابقين د- من حيث الجهة المصدرة لالجتهاد ينقسم إلى - االجتهاد الفردي وهو الصادر عن مجتهد واحد - االجتهاد الجماعي وهو الصادر عن جماعة من المجتهدين وهذا النوع له أهميته الكبرى خاصة في هذا العصر للخروج باألمة من البلبلة الفكرية وحالة التخاذل الثقافي الذي تعاني منه III - شروط االجتهاد وضوابطه شروط قبول االجتهاد ا- اإلسالم فال عبرة باجتهاد غير المسلم لعدم أهليته وعدم الثقة في اجتهاداته ب- التكليف باعتباره مناط اإلدراك والتمييز والوعي ج- العدالة وهي ملكة تحمل صاحبها على التقوى واجتناب األدناسوخوارم المروءة شروط صحة االجتهاد 1- العلم بالقرآن الكريم وأحكامه الشرعية التي جاء بها وطرق االستنباط و 2- العلم بالسنة النبوية الشريفة واإللمام بها وباألحكام الشرعية الواردة بها 3- العلم باللغة العربية وفنونها وطرق دالالت عباراتها باعتبارها أداة فهم الوحيين 4- العلم بأصول الفقه ليصبح عالما بمدرك األحكام الشرعية وما
wwwstartimescom By saidiyato 5- العلم بمقاصد الشريعة اإلسالمية جملة وتفصيال فبواسطتها يكون التنزيل والفهم الصحيح 6- العلم بقواعد الفقه الكلية الكتساب ملكة فهم قصد الشارع 7- العلم بمواقع اإلجماع حتى ال يجتهد أو يفتي بخالفه 8- العلم بأحوال وواقع العصر الذي يعيش فيه لتكييف الوقائع المجتهد فيها مع ذلك
تحميل

DOC

14746 مشاهدة.

Ayoub

Ayoub

الوضوع الاول لمادة التربية الاسلاميه للباكالوريا ولاصحاب الباكالوريا حره
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
أصول المعرفة الإسلامية الإجتهاد ضرورته مقاصده
أصول المعرفة الإسلامية الإجتهاد ضرورته مقاصده bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016