الــقـــصّـــة


wwwstartimescom By saidiyato الق صة جميع الشعب السؤال وراحت القصة في تطورها السريع تخطو خطى واسعة وتحاول التمشي على قوانين الفن الصحيح إال أنها لم تبلغ بعد المستوى الرفيع الذي تسعى إليه -حنا الفاخوري- أكتب مقاال أدبيا تبين فيه -العوامل التي ساعدت على ظهور القصة في أدبنا المعاصر -المراحل التي مرت بها القصة العربية في العصر الحديث -الخصائص الفنية للقصة القصيرة -مكانة القصة القصيرة الجزائرية في األدب العربي اإلجابة القصة بمفهومها البسيط فن قديم عرفه الناس منذ عرفوا الوجود وهو فن محبب إليهم جميعا رجاال ونساء جهالء ومتعلمين في الحل والترحل ولما انطوى عليه مما يستميل القلوب ويمتع النفوس ومن يستقرئ األدب العربي منذ فجره إلى اليوم يجد أن للعرب قصصا كانت في بدء أمرها أسمارا وأخبارا يتناقلها الناس ويرويها اآلباء لألبناء في حلقاتهم وتحت قباب خيمهم ويضمنونها مآثر األباء واألجداد في حقول الشجاعة والفروسية والغرام كما ينسجونها حول األساطير التي نبتت في ربوع الخيام وعبرت عن آمال النفوس وتنفسات القلوب كأيام العرب وأخبار الغدريين وألف ليلة وليلة وسيرة عنترة وما إلى ذلك غير أن النقاد في العصر الحديث ال يجدون هذه القصص القديمة بأنواعها المختلفة من القصص الفنية ألنها ال تصور الحياة الواقعية وال تعالج مشكالت اإلنسان في ظل الواقع وال تتوفر لها قيمة فنية حتى تعد جنسا أدبيا أما هذه القصة الفنية الحديثة فقد تأخر بها الظهور في األدب العربي حتى القرن التاسع عشر ذلك أن األدباء لم يكونوا يلتفتون إلى الحياة يصورونها بتفصيالتها وأجزائها دون مبالغة أو تزو يق ولما احتك العرب بحضارة الغرب في بداية عصر النهضة العربية واطلعوا على تراثهم الضخم في األدب
wwwstartimescom By saidiyato القصصي وتدارسوا كتاباتهم في شتى الفنون وأصولها وعرفوا أثر الفن القصصي العميق في تثقيف الشعب وتوجيهه وقدرته على استيعاب تطلعات واهتمامات الجماهير وعلى البالد العربية آنذاك أكب األدباء على الترجمة ينقلون إلى العربية القصص التي جادت بها األقالم ويقتبسون منها ما جعلوه نواة صالحة ألدب جديد ثم أكبوا على كتابة القصة العربية متأثرين في ذلك باآلداب الغربية في العصر الحديث وقد ساعدت المجالت األدبية والصحافة على رواجها مترجمة ومقتبسة ومؤلفة وجاء عهد لم تخل فيه صحيفة أو مجلة من قصة قصيرة وقد سار األدباء في هذا التأثر في أطوار متعاقبة وبدأوا هذه األطوار مترسمين خطى القصص العربية القديمة وبخاصة المقامة ثم ألف ليلة وليلة وبالخرافات أو القصص على لسان الحيوانات وخير مثال على التأثر بفن المقامة هو الساق على الساق للشدياق وحديث عيسى بن هشام لمحمد المويلحي وفيهما يظهر تأثرهما بفن المقامة وبالفن القصصي الغربي معا كما يظهر تأثر شوقي بالمقامة وبألف ليلة وليلة من جهة وبالثقافة الغربية من جهة ثانية في قصته quotالدياسquot وأما الخرافة فيتجلى تأثر األدباء بها في اقتباس بعض الموضوعات من كليلة ودمنة ولكن القالب الفني فيها متأثر دائما بقصص الغرب وبخاصة قصص quotالفونتين quot وفي المرحلة الثانية من ميالد القصة العربية الحديثة أخذ األدباء العرب في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين يتحررون شيئا فشيئا من أساليب القصص العربية القديمة وبدأ الوعي الفني ينمي جنس القصة باالغتراف من موردها الناضج في اآلداب األجنبية وقد بدأ هذا الطور بدءا طبيعيا بتعريب موضوعات القصص الغربية وتكييفها لتطابق الميول الشعبية أو لتساير جمهور المثقفين فكان الكاتب يؤلف الموضوع من جديد مستهديا األصل األجنبي في مجموعه ال في تفاصيله مستبيحا تغيير ما يشاء حتى أسماء الشخصيات واالماكن وإضافة ما يريد ليغير مجال األحداث وقد أدى ذلك إلى تشويه لقيم القصص الفنية وإخفاق في الكشف عن الجوانب النفسية وإغراق في إجادة التعبير الذي ال يصور تصويرا دقيقا الفكرة أو الموقف أو الحالة النفسية وأوضح مثال لذلك رفاعة الطهطاوي في ترجمة قصة quotمغامرات تليماكquot وحافظ إبراهيم في ترجمة قصة quot البؤساء quot وعندما نضج الوعي األدبي ونهض الجمهور ثقافيا تطلب الترجمة الدقيقة وقد قام بها كثير من األدباء الذين أسدوا إلى األدب واللغة يدا عظيمة ونذكر منهم حسن الزيات وطه حسين وعبد الرحمن بدوي وغيرهم ممن المعاصرين
wwwstartimescom By saidiyato وقد كانت هذه الترجمة في أكثرها من اآلداب الغربية ثم من األدب الروسي وقد أخذ الوعي الفني في النضج في خالل المراحل السابقة فشرع ينشئ أدبا قصصيا يتصل بعصرنا وبيئتنا وكانت القصة التاريخية من أسبق أنواع القصص العربية إلى الظهور ومن رواد الكتابة في هذا الميدان سليم البستاني فجرجي زيدان ثم محمد فريد أبو حديد ثم أخذت تقوم بدورها االجتماعي الذي تقوم به في اآلداب الغربية أو قريب منه وقد تأثرت بالكالسيكية أوال ثم الرومانسية وأخيرا بدأت تتأثر باالتجاهات الفلسفية والواقعية في معالجة الحقائق الكبرى أو المشكالت االجتماعية ونقتصر هنا على التمثيل بقصة quot أنا الشعب quot لمحمد فريد و quot عودة الروح quot لتوفيق الحكيم و quotاألرض quot للشرقاوي quot والقصة أنواع والنوع الذي يهمنا في هذا الموضوع هو القصة القصيرة األقصوصة وهي تتناول زاوية ضيقة من نواحي الحياة وتسلط أضواءها بشكل مركز على شخص في حالة من حاالته أو على حادثة معينة غير متشعبة ال يهتم فيها الكاتب بالتفاصيل والجزئيات ومن أهم الخصائص الفنية التي تتميز بها القصة القصيرة نجد األشخاص وهم أبطال األقصوصة ثم الحيز بمعنى المكان والزمان وأحداث القصة تقع في وقت قصير وتدور في مكان أو مكانين ومن بين الخصائص أيضا الحبكة وهي المجرى الذي تندفع فيه الشخصيات واألحداث د في حياة أشخاص األقصوصة وينبغي أن تكون هذه بكيفية ينشأ منه تعق الحوادث متسلسلة بشكل معقول حتى تصل إلى ذروة التأزم التي يليها حل للعقدة التي حبكت أما القصة الجزائرية فقد مرت بعدة مراحل ففي المرحلة األولى كانت تظهر بشائرها في المقال القصصي الذي نزع نزعة اجتماعية إصالحية فكان لإلفادة أكثر مما كان للفن وسيق للوعظ واإلرشاد قبل أن يساق في سبيل المتعة الفنية وكان يعتمد من الناحية الفنية على الحوار في المقام األول وعرف المقال القصصي عددا من الكتاب من بينهم محمد السعيد فزاهري ومحمد العابد الجياللي وعبد المجيد الشافعي وغيرهم من معاصريهم وبعد الحرب العالمية الثانية بدأت القصة الجزائرية بمقوماتها الفنية تشق طريقها إلى الوجود وكان من رواد هذه المرحلة الشهيد أحمد رضا حوحو بمجموعتين قصصيتين األولى تحت عنوان quot صاحبة الوحي quot والثانية quot نماذج بشرية quot وبعد ذلك ظهر عدد من كتاب القصة القصيرة ولعل أبرزهم quot عبد هللا الركيبي quot في مجموعته quot نفوس ثائرة quot وquot الطاهر وطار quot في
wwwstartimescom By saidiyato quot دخان في قلبي quotوغيرهم من الكتاب الذين زاحموا القصة العربية وبخاصة المضمون وإن لم يبلغوا بعد قمة المجد الفني المسرحية جميع الشعب gtgtالمسرحية لون من ألوان التعبير األدبي وهي تعتمد على الحوار في أداء رسالتها في الحياةltlt المطلوباكتب مقالة أدبية تتعرض فيه إلى ما يلي -نشأة المسرح العربي وأهم المراحل التي مر بها -أهم األدباء الذين عملوا على إرساء قواعد هذا الفن -الخصائص العامة للمسرحية وأنواعها دعم مقالك بالشواهد اإلجابة المقدمة يهدف المسرح كغيره من الفنون إلى تقديم خبرة جمالية وثقافة لإلنسان و التأثير الذي يحدثه المسرح عاطفي أوال وفكري ثانيا وال شك في أن تلك الخبرة تزيد في فهم اإلنسان لبني جنسه العرض إن المسرح فن دخيل على أدبنا العربي دخل منذ منتصف القرن 19 وبالتحديد سنة 1847على يد ماورن النقاش وتطور حتى الوقت الحاضر وكل المحاوالت التي تتحدث عن وجود المسرح في خيال الظل والقرقوز هي محاوالت عقيمة فالمسرح عبارة عن نص أما خيال الظل فله عالقة بالحركة ال بالنص وعندما اطلع العرب على التراث اإلغريقي في المسرح
wwwstartimescom By saidiyato أحجموا عن ترجمته والتأثر به ألسباب منها أنهم وجدوا المسرحيات مألى بما ينافى العقيدة اإلسالمية من عالم أسطوري مليء بالتماثيل واآللهة وأشباه اآللهة كما أن اعتزازهم بفصاحتهم وشعرهم منعهم من نقل شعر غيرهم كالشعر المسرحي اإلغريقي ولذلك انصب اهتمامهم على ترجمة العلوم -نشأ المسرح العربي أول منشأ في لبنان وسورية ألن النهضة في الشام كانت أدبية في بدايتها في حين أن النهضة في مصر بدأت علمية ويعد مارون النقاش أب المسرح اللبناني كان هذا الرجل تاجرا يتقن عدة لغات ويعرف شيئا من الموسيقى ويبدو أنه شاهد في إيطاليا بعض المسرحيات وأعجب بها كثيرا ونقل شيئا منها إلى بلده لبنان ثم حاول أن يقتبس ويؤلف عددا من المسرحيات منها البخيل مقتبسة عن الكاتب المسرحي الفرنسي موليير أبو الحسن المغفل الحسود السليط وكان أبو خليل القباني رائد المسرح في سورية في حين أن مصر عرفت الفن المسرحي عن طريق الفرق التمثيلية التي أسسها آل النقاش نقوالسليم خليل النقاش أبو خليل القباني إلى أن ظهر أول مسرحي مصري هو يعقوب صنوع المتوفى عام 1912أما في الجزائر فإن بعض الدارسين يعتبرون سنة 1919سنة ميالد المسرح الجزائريوكان خليل اليازجي أول من ألف مسرحية شعرية عام 1876 سماها المروءة والوفاء وظل الشعر المسرحي ف جا غير مكتمل حتى جاء أحمد شوقي فطوع الشعر العربي للحوار المسرحي فنهض بالمسرح وكتبه بلغة راقية وقد بدأ محاولته األولى في نهاية القرن التاسع عشر فطوع الشعر العربي للحوار المسرحي فنهض بالمسرح وكتبه بلغة راقية وقد بدأمحاولته األولى في نهاية القرن الماضي لكنه تراجع عنها ولم يكملها ثم عاد إلى التأليف المسرحي سنة 1927فكتب سبع مسرحيات منها علي بك الكبير عنترة مجنون ليلى أميرة األندلسواقتفى أثره شعراء وكتاب أمثال عزيز أباظة وعلي أحمد باكثير ومحمود تيمور وتوفيق الحكيم وال يزال المسرح يشق طريقه بين المد والجزر -مر المسرح العربي بمرحلتين بارزتين هما أ-مرحلة الترجمة واالقتباس التي يمثلها رائد المسرح العربي مارون النقاش في لبنان الذي اقتبس مسرحيات من األدب الغربي منها مسرحية البخيل لموليير ب-مرحلة التأليف وأبرز أعالمها مارون النقاش وال شيخ خليل اليازجي في لبنان وأبو خليل القباني في سوريةويعقوب صنوع وجورج أبيض
wwwstartimescom By saidiyato وفرح أنطوان وتوفيق الحكيم في مصر -ومن األدباء الذين أرسوا قواعد الفن المسرحي في الوطن العربي نذكر -الشاعر أحمد شوقي باعتباره رائد المسرح الشعري ألف سبع مسرحيات ست منها شعرية وواحدة نثرية -فرح أنطوان الذي ألف مسرحيات أجودها مسرحيةالسلطان صالح الدين ومملكة أورشليم -محمود تيمور صاحب مسرحيات العصفور الصغيروعبد الستار أفندي الهاوية -توفيق الحكيم سيد المسرح العربي بال منازع لغزارة إنتاجه وجودته وعلى يده تأصل المسرح العربي ووثب وثبة نوعية لم يكن يحلم بها أبدا كل من سبقوه فقد أرسى الحكيم قواعد المسرح في النثر كما أرسى شوقي قواعده في الشعر ومن مسرحيات الحكيم شهرزادأهل الكهفأديب الملك بجمليون رغيف لكل فمرحلة إلى الغد وأعقب هؤالء الرواد بروز أعالم في فن المسرح في بقية البالد العربية مشرقا ومغربا -للفن المسرحي خصائص تشترك في بعضها مع القصة مثل الحدث والشخصية والفكرة واألسلوب لكن أهم ما يميزها الحوار الذي ينبغي أن تتوافر فيه جملة من الشروط ليكون ناجحا وهي -مطابقته لمستوى الشخصيةفال يعقل أن يتكلم أمي بلغة أستاذ -سهولته حتى يتمكن الناس من فهمه -حياد المؤلف تجاهه فال تطغى عليه روح المؤلف -ارتفاع مستواه-من حيث األداء والعمق-عن مستوى األحاديث العادية -حسن تسلسله وتوافره على إيقاع موسيقي مالئم الصراع الذي يعتبر العمود الفقريإذا كان الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية فإن الصراع هو المظهر المعنوي لها والصراع أنواع -صراع نفسي داخلي بين نوازع النفس وغرائزهاوصراع خارجي بين شخص وآخر وجماعة وأخرى أنواع المسرحية المأساةوتتميز بتناولها أحداثا مؤلمة تثير الشفقة والخوفوتنتهي دائما بفاجعة وتتمثل في موت أو انهزام أو انتحار وحسب تعريف أحد النقاد المعاصرين فإن المأساة هي مسرحية تكون المعالجة فيها جدية وعميقة وسامية ونهايتا مفجعة حتمية
wwwstartimescom By saidiyato الملهاة وتعرف بخفة موضوعها وطرافة حوادثهاتهدف إلى الفكاهة وإضحاك الجمهوروتنتهي غالبا نهاية سعيدة المغناة أوبريت ما يميز أشخاصها أنهم يغنون أدوارهم كلها أو أغلبها الخاتمة اتخذ المسرح منذ نشأته عند اليونان الشعر أداته أما في أدبنا العربي فكان في بداياته األولى يمزج بين النثر والشعر الرتباطه بالغناء ثم صار تعبيرا شعريا عند شوقي وعزيز أباظة وأضرابهما حتى جاء توفيق الحكيم الذي جعل النثر لغة التأليف المسرحي وأصبح المسرح بفضل النثر قريبا من لغة الواقع
تحميل

DOC

17921 مشاهدة.

Ayoub

Ayoub

اول درس في اللغة العربيه للتاني باكالوريا و لاصحاب الباكالوريا حره
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
الــقـــص ـــة اول درس في اللغة العربيه للتاني باكالوريا
الــقـــص ـــة اول درس في اللغة العربيه للتاني باكالوريا bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016