مفهوم الشخص


سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik مفهوم الشخص تقديم إشكالي عام إن الحديث عن الوضع البشري يجعلنا نخلص إلى أن اإلنسان كائن متعدد األبعاد فهو ذات مفردة تنمو وتتطور من خالل احتكاكها بالعالم الخارجي وتفاءلها مع ذوات أخرى تتقاسم معهم هذا الوجود فهي تمتلك مالمح نفسية ووجدانية وذهنية خاصة وتحكمها بنية نفسية وتمتلك الوعي والفكر مما يجعلها تعي ذاتها ووضعها وتمتلك الحرية واإلرادة بحيث تستطيع أن تجابه وضعها وأن تتعالى عليه وقادرة على تجاوز الضرورات التي يفرضها عليها وال يتحقق لها ذلك لمجرد كونها ذات واعية مفكرة مسؤولة أخالقيا وقانونيا وتمتلك الحرية واإلرادة بل يتحقق لها ذلك بفعل تفاعلها مع الغير ومن خالل العالقات التي تنسجها معه فوعيها ال يكتمل إال من خالل اعتراف الغير بها فوجود الذات يقتضي وجود الغير الذي يقتسم معه الوسط االجتماعي الثقافي ويعيش معه في مجتمع تحكمه مؤسسات ويخضع لسيرورة تاريخية وهكذا يحيلنا الحديث عن الوضع البشري على مجموعة من التساؤالت منها ما هو الشخص وما هي طبيعته وكيف تتحدد هويته وما هي األسس المحددة لها من أين يستمد قيمته إلى أي حد يمتلك الحرية واإلرادة ويستطيع تجاوز أوضاعه وشروط وجوده ما هي طبيعة عالقته مع الغير وكيف يمكنه التعرف عليه وما هي طبيعة هذه المعرفة وهل وجود هذا الغير ضروري لوجود الذات وما هي أشكال العالقات التي يمكن أن تربطه معه
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik مفهوم الشخص إذا كان الشخص ذاتا واعية تمتلك سمات خاصة تميزها عن غيرها باعتبارها وحدة زمنية يرتبط فيها الماضي بالحاضر بالمستقبل وتظل مطابقة لذاتها رغم ما قد تعرفه من تغيرات خالل مراحل حياتها مما يؤكد أن لها هوية خاصة بها فكيف تتحدد هذه الهوية وما هي األسس التي تقوم عليها ومن أين يستمد الشخص قيمته هل باعتباره غاية أم مجرد وسيلة وإلى حد يمتلك الشخص حرية وإرادة أليس محكوما بشروط وضرورات موضوعية المحور األول الشخص والهوية ما هو األساس المحدد لهوية الشخص هل الوحدة والتطابق أم االختالف والتعدد نص جون الشولييه اإلشكال الذي يجيب عنه النص يتساءل النص عن األسس المحددة لهوية الشخص وإلى أي حد يمكن اعتبار الطبع والذاكرة محددا أساسيا لهذه الهوية أطروحة النص انتقد جول الشولييه التصور الماهوي لهوية الشخص وتأكيده على أن أساس هذه الهوية هو وحدة الطبع والذاكرة األساليب الحجاجية في النص لقد وظف quot la chelierquot لتأكيد أطروحته أن أساس هوية الشخص هو وحدة الطبع والذاكرة أساليب حجاجية متنوعة التأكيد االستفهام والتوضيح والنفي والنقد باإلضافة إلى توظيف أمثلة من الواقع استنتاج نستنتج من خالل هذا النص أن quot jules la chelier quot ينطلق من تأكيد وتوضيح أن الشخص باعتباره quot أنا واعيةquot مطابقة لذاتها متميزة عن غيرها أي أنه هو هو رغم ما يعرفه من تغيرات وتحوالت خالل مسيرة سيرورته التاريخية مما يؤكد أنه يملك هوية خاصة به أساسها وحدة الذاكرة والطبع والمزاج مما يجعل هذه الوحدة تطبع مختلف مواقفه ورود أفعاله إزاء العالم الخارجي واآلخرين وهو بذلك يتجاوز التصور الماهوي الذي يعتبر العموية أصلية وتلقائية ومعطاة جاهزة إلى أي أحد يمكن اعتبار األنا الواعية أساس هوية الشخص ومقومها األساسي أليست هذه األنا نفسها نتيجة لطبيعة التفاعل بين القوى المشكلة للبنية النفسية والتي يلعب فيها الالشعور دورا أساسيا
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik مفهوم الشخصية نص سيجموند فرويد Frend اإلشكال الذي يجيب عنه النص ما هي مقومات البناء النفسي للشخصية إلى أي حد يمكن اعتبار quot األنا quot محددا أساسيا لهوية الشخص أطروحة النص ينطلق فرويد من مقاربة Approche سيكولوجية تعتمد التحليل النفسي لتأكيد أن الشخصية هي بنية دينامية تتفاعل وتتصارع داخلها 3 قوى تكون الجهاز النفسي األنا الهو األنا األعلى مما يجعل الشخص أو األنا مطالب بالتوفيق بين هذه القوى الثالث فهو من جهة عليه أن يلبي مطالب الهو وفي نفس الوقت أن يطيع أوامر ونواهي األنا األعلى ومن جهة أخرى عليه أن يكيف سلوك الشخص مع الواقع الخارجي ومقتضياته فإذا استطاع تحقيق ذلك تكون الشخصية سوية متزنة يتحقق للشخص توازنه ووحدته وانسجامه أما إذا فشل في ذلك فإن الشخصية تختل فيفقد الشخص توازنه ووحدته فتظهر عليه أمراض عصابية وسلوكيات مضطربة البنية الحجاجية للنص إن فرويد يوظف أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية التوضيح والتفسير والتحليل فهو يبين مكونات الجهاز النفسي األنا األنا األعلى الهو ويحدد وظيفة كل واحد منها كما يبين أن وحدة الشخصية وتوازنها يقتضي نجاح األنا في مهمته التوفيقية بين مطالب ورغبات الهو وأوامر ونواهي األنا األعلى ومقتضيات الواقع الخارجي استنتاج وتتجلى أهمية هذه األطروحة في كون فرويد يسلط الضوء على جانب أساسي من شخصية اإلنسان وهو الالشعور ويعتبره هو القاعدة األساسية لفهم سلوك الشخص فالوعي ليس إال جزءا من الالوعي فال يمكن فهم سلوك الشخص إال بالتنقيب والبحث عن جذوره ودوافعه في أعماق الالشعور لكن إلى أي حد يمكن اعتبار الالشعور مصدر أساسي لفهم سلوك الشخص وإلى أي حد يستمد الشخص فيمته منه أليست له قيمة محددة ومن أين يستمد هذه القيمة هل باعتباره موضوعا أم غاية في حد ذاته
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik المحور الثاني الشخص بوصفه قيمة هل للشخص قيمة محددة من أين يستمد هذه القيمة هل باعتباره وسيلة أم غاية في حد ذاته نص إيمانويل مونييه EMounier أطروحة النص يؤكد إيمانويل مونييه في هذا النص بأن الشخص غير قابل للتحديد والتعريف بمحددات فيزيولوجية وسيكولوجية محددة موضوعيا ألنه كيان روحي نفسي أشمل وأغنى من هذه المحددات الخارجية البنية الحجاجية للنص يوظف إيمانويل مونييه في هذا النص أسلوبا حجاجيايعتمد آلية الدحض والنفي لكي ينفي كل إمكانية الختزال الشخص في محددات فيزيولوجية أو سيكولوجية مهما تعددت وتنوعت ثم وظف بعد ذلك آلية التأكيد واإلثبات ليبين أن الشخص تجربة غنية وإبداع مستمر وتشخص دائم كما وظف أمثلة من الواقع لتدعيم أطروحته الجار الموظف الصور الفوتوغرافية استنتاج نستنتج إذن أن قيمة هذه األطروحة تتجلى في مناهضتها للتحديدات والمحددات الموضوعية الخارجية للشخص وتأكيدها على أن الشخص صيرورة من صار يصير أي التحول دائمة تستعصي عن كل تحديد موضوعي خارجي فالشخص كيان نفسي وروحي يمتلك الوعي واإلرادة مما يجعله يسمو ويتميز عن غيره من الكائنات فهو إبداع وتشخص مستمر وليس مجرد معطى نهائي
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik الشخص غاية في ذاته إلى أي حد يمكن اعتبار الشخص كائن يستمد قيمته من قابليته للتشخص المستمر نص إيمانويل كانط اإلشكال الذي يجيب عنه النص إذا كان لإلنسان قيمة معينة فمن أين يستمد هذه القيمة هل باعتباره مجرد وسيلة وموضوع أم باعتباره غاية في حد ذاته أطروحة النص يؤكد كانط أن اإلنسان كائن عاقل وواعي يمتلك اإلرادة والحرية والعقل مما يجعله شخصا ويستدعي اعتباره غاية في حد ذاته وليس مجرد وسيلة وهذا ما يستوجب احترامه وتقديره فهو كائن ذو بعد أخالقي البنية الحجاجية للنص يوظف النص أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية اإلثبات والتأكيد فهو يؤكد أن اإلنسان غاية في حد ذاته ألنه يمتلك الوعي واإلرادة والحرية كما يوظف آلية النفي لينفي عن اإلنسان كل قيمة استعمالية فهو ليس وسيلة توظف من طرف إرادات معينة بل هو غاية في حد ذاته ألنه كائن ذو كرامة أخالقية كما وظف النص آلية التقابل بين الكائنات العاقلة والغير العاقلة بين األشياء واألشخاي بين الوسيلة والغاية بين القيمة المطلقة والقيمة النسبية استنتاج إذا كانت قيمة الشخص بالنسبة لمونييه ال تتحدد بالمظاهر والمحددات الموضوعية الخارجية مهما تعددت وتنوعت ألنها ال تستطيع أن تحيط بالشخص ألنه ليس معطى موضوعي نهائي وإنما تتحدد قيمته في كونه كائن قابل للتشخص المستمر فهو إبداع ال يتوقف وتجربة غنية يتداخل فيه الظاهر الفيزيولوجي بالباطن الروحي داخل واقع وفي االرتباط باآلخرين فهو إذن متميز عن غيره من الكائنات بالوعي والعقل وتجدد سماته ومميزاته أما كانط فإنه يحدد قيمة الشخص باعتباره كائن عاقل واعي يمتلك الحرية واإلرادة لكنه باألساس ذو بعد أخالقي مما يجعله يعي كرامته األخالقية ويستوجب التعامل معه كغاية في حد ذاته تقتضي االحترام والتقدير إذا كان مونييه وكانط يتفقان أن الشخص كائن عاقل واعي يمتلك الحرية واإلرادة فهل هذه الحرية مطلقة أم مشروطة بضروريات وحتميات
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik المحور الثالث الشخص بين الضرورة والحرية 1 الشخص خاضع لحتميات مختلفة موقف العلوم اإلنسانية لقد اعتبر علم النفس الفرويدي بأن نفسية اإلنسان تتحدد بشكل حاسم في مرحلة الطفولة كما أن سلوكاته تقف وراءها نزعات الشعورية توجه حياته دون أن يشعر هكذا يحل الالوعي محل الوعي ويبدو الشخص خاضعا لنزعاته التدميرية العدوانية التي يختزنها الهو ومن جهة أخرى بينت الدراسات االجتماعية واألنثروبلوجية أن الكثير من أحاسيس اإلنسان وأفكاره وسلوكاته مفروضة عليه من خالل التنشئة االجتماعية فالشخص ال يعدو أن يكون نتاجا لتفاعل بنيات وقواعد مؤسسية مختلفة تمارس عليه اإلكراه من مختلف الزوايا سواء تعلق األمر بالبنيات النفسية أو اللغوية أو المادية واالقتصادية من هنا فقد انتهت العلوم اإلنسانية إلى التأكيد على أن وعي الشخص بذاته يشوبه الوهم والغرور وتحدثت عن موته واختفائه وسط العديد من المحددات التي تشرطه وتحاصره وإذا كان الفيلسوف اسبينوزا قد تحدث عن خضوع الشخص لحتمية طبيعية وأكدت العلوم اإلنسانية عن خضوعه لمحددات نفسية واجتماعية وغيرها فهل يعني ذلك أن هناك غياب تام لحرية الشخص في بناء نفسه وتقرير مصيره 2 القول بحرية الشخص في بناء نفسه موقف سارتر الشخص مشروع حرية تتحقق بشكل دائم يرى سارتر أن اإلنسان كشخص هو مشروع مستقبلي يعمل على تجاوز ذاته ووضعيته وواقعه باستمرار من خالل اختياره ألفعاله بكل إرادة وحرية ومسؤولية ومن خالل انفتاحه على اآلخرين ولتأكيد ذلك ينطلق سارتر من فكرة أساسية في فلسفته وهي كون الوجود سابق على الماهية أي أن اإلنسان يوجد أوال ثم يصنع ماهيته فيما بعد إنه الكائن الحر بامتياز فهو الذي يمنح ألوضاعه معنى خاصا انطالقا من ذاته فليس هناك سوى الذات كمصدر مطلق إلعطاء معنى للعالم إن الشخص هو دائما كائن في المستقبل تتحدد وضعيته الحالية تبعا لما ينوي فعله في المستقبل فكل منعطف في الحياة هو اختيار يستلزم اختيارات أخرى وكل هذه االختيارات نابعة من اإلنسان باعتباره ذاتا ووعيا وحرية
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik 3 الشخص حر في تقرير مصيره موقف مونييه يرى مونييه أن الشخص ليس موضوعا وبالتالي ال يمكن التعرف عليه من الخارج والتعامل معه كمادة جامدة وهو ينتقد هنا ضمنيا موقف العلوم اإلنسانية التي تطمح إلى السيطرة على اإلنسان ودراسته كباقي أشياء الطبيعة يرفض مونييه هذا الموقف األخير ويعتبر أن الشخص وحدة كلية تتكون من عدة أجزاء وجوانب كما أن فهمه والتعرف عليه ال يمكن أن يكون إال من الداخل ومما هو روحي ويتميز به عن باقي األشياء ومن ناحية أخرى يعتبر مونييه أن للشخص قيمة مطلقة وال يمكن تسخيره من قبل الجماعة كوسيلة بل هو غاية في ذاته ولذلك فهو يدعو المجتمع إلى ضرورة توفير الظروف والوسائل المالئمة لكي يحقق األشخاي ميوالتهم ويقرروا مصيرهم بمحض حرياتهم وفي هذا السياق يقول مونييه إن اإلنسان هو الذي يقرر مصيره وال يمكن ألي شخص آخر فردا كان أو جماعة أن يقوم مقامه في ذلك مفاهيم ومصطلحات فلسفية جول الشوليه Jules la chelier فيلسوف فرنسي 1113-1332 اهتم بدراسة المنطق والميتافيزيقا الميتا ما وراء ما بعد فيزيقا Physis وهي الطبيعة اإلدراك هو الوعي في صورته االختيارية أي أنه شعور مصحوب بإحساس الوعي الحسي الهوية مطابقة الفرد لذاته أي أنه هو هو وليس شخصا آخر غير هو الالشعور بنية ال واعية توجد خارج منطقة الشعور وهو المسؤول عن األفعال الالإرادية وتحتوي الخبرات المنسية والدوافع الغريزية المكبوتة التي تتجلى وتعبر عن نفسها من خالل الحلم زالت اللسان والقلم والمخاوف الهيستيرية الشخص ذات واعية مفكرة لها مسؤولية أخالقية وقانونية ويمتلك حرية وإرادة األنا الوجود العيني للذات أو منطقة الوعي واإلدراك في الذات والمسؤول عنه تصرفات الشخص الواعية الطبع ج طباع السمات الفطرية الطبيعية التي تميز الشخص عن غيره quot الشجيةquot ما يتحلى به من خصال تميز الشخص عن غيره
سحابة تخزينية تعليمية اجتماعية wwwbacdocma إعداد طارق حسين للمزيد من الدروس wwwbacdocmaTarik األنا الجانب الواعي اإلدراكي في الشخصية وقد تشكل بفعل االحتكاك بالواقع الخارجي بعد أن انفصل عن الهو ومهمته تقييم الواقع وتكوين صورة عنه لتكييف السلوك وفقه فهو مطالب بأن يوفق بين مطالب الهو وأوامر ونواهي األنا األعلى وضغوط الواقع الخارجي وهو محكوم بمبدأ الواقع SFrend سيجموند فرويد هو محلل نفساني نمساوي 1131-1381 يعتبر مؤسس لمدرس التحليل النفسي التي اهتمت بجانب الالشعور واعتبرته قاعدة أساسية في فهم سلوك الشخص من أهم مؤلفاته quot تأويل األحالمquot quot مدخل إلى التحليل النفسيquot الكبت آلية ال شعورية تتجلى في استبعاد الدوافع الغريزية غير المرغوب فيها من منطقة الوعي إلى منطقة الالوعي فتختزن فيها الهو هو الجانب األصلي لإلنسان الذي يحتوي الدوافع الغريزية والرغبات وهو منبع الطاقة البيولوجية والنفسية le bidoo الطاقة النفسية والسيكولوجية والتي يولد اإلنسان مزودا بها وهو محكوم بمبدأ اللذة األنا األعلى هو الجانب الذي اندمجت فيه القيم والمبادئ األخالقية والعادات والتقاليد االجتماعية وهو يمثل سلطة المجتمع ويتشكل نتيجة التربية والتنشئة التي يتلقاها الطفل منذ طفولته المبكرة ومهمته توجيه ومراقبة األنا في عالقته بالهو إيمانويل مونييه فيلسوف فرنسي 1181-1115 يعتبر رائد مذهب الشخصانية المسيحي أهم مؤلفاته quot كتابات حول الشخصيانيةquot الشخصيانية هي مذهب فلسفي يرى أن الشخص ليس مجرد فرد بل هو كائن متميز عن غيره من الكائنات بسمات عقلية وذهنية وجسمية ووجدانية فال يمكن إرجاعه إلى ما يماثله ويشابهه فهو قابل للشخصنة الدائمة وليس معطى نهائي الشخصنة هي عملية اكتساب الشخص لصفاته المميزة إيمانويل كانط فيلسوف ألماني 1312-1122 يعتبر مؤسس الفلسفة النقدية من أهم مؤلفاته quot نقد العقل الخالصquot وquot نقد العقل العملي quot وquot نقد ملكة الحكمquot العقل في معناه اللغوي مشتق من عقل يعقل عقاال منع ربط قيدحبس يقال عقل الدابة بمعنى ربطها وقيدها عقل لسانه منعه وحبسه من القول والكالم مما يجعل العقل له بعد أخالقي معياري فهو قوة تمنع النفس وتزجرها من االنحراق مع األجواء واصطالحا العقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر القبح والجمال والعدل القلم كما أنه يدل على ملكة االستدالل والبرهنة والتفكير المنطقي اإلكراه أكره يكره إكراها أجبر أرغم دفعه إلى فعله بالقوة وبدون إرادته الحرية التحرر من كل القيود المادية والمعنوية االستعباد والعبودية الوعي هو اإلدراك الحسي والمعرفي للذات والعالم الخارجي سبينوزاباروخ 1111-1132 فيلسوف هولندي يقول بمبدأ التطابق بين هللا والطبيعة من أهم مؤلفاته مبادئ فلسفة ديكارت 1113 وquot اإلتيقا 1111quot
تحميل

PDF

21463 مشاهدة.

Tarik Hcine

Tarik Hcine

إن الحديث عن الوضع البشري، يجعلنا نخلص إلى أن الإنسان كائن متعدد الأبعاد: فهو ذات مفردة تنمو وتتطور من خلال احتكاكها بالعالم الخارجي، وتفاءلها مع ذوات أخرى تتقاسم معهم هذا الوجود. فهي تمتلك ملامح نفسية ووجدانية وذهنية خاصة وتحكمها بنية نفسية وتمتلك الوعي والفكر مما يجعلها تعي ذاتها ووضعها وتمتلك الحرية والإرادة.
أرسلت , عدلت .



كلمات مفتاحية :
مفهوم الشخص الهوية تيبالاقاب باقابقعبا قغبغياث ىايغلقف مخيصته الضرورة الحرية الحتمية العلوم الإنسانية الطبع الشخصيانية لاشولييه فرويد مونييه كانط سارتر
مفهوم الشخص الهوية تيبالاقاب باقابقعبا قغبغياث ىايغلقف مخيصته الضرورة الحرية الحتمية العلوم الإنسانية الطبع الشخصيانية لاشولييه فرويد مونييه كانط سارتر bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016