مناهج: المسرح القصة تكسير البنية المقالة


خطاب إحياء النموذج خطاب سؤال الذات تقديم اذا كانت مدرسة البعث واالحياء قد قامت على انقاض عصور االنحطاط فان المدرسة الرمنسية جاءت لتتجاوز المرحلة االحيائية في االدب العربي مستجيبة في نشئتها الى التحوالت الجدرية التي عرفتها الحيات العربية اوائل القرن السابق على كافة المستويات االقتصادية والسياسية واالجتماعية والفكرية وهي مدرسة كان همها االول هو اعادة االعتبار للذات وانشغاالتها الوجودية وقد تمظهرت من خالل مدارس متعددة من بينها المدرسة المهجرية ومن روادها جبران خليل جبران إيليا ابو ماضي نسيب عريضة ميخائيل نعيمة الشاعرة الذي ساعدته ثقافته في انشاء شكل شعري يعبر على مواقفه فالى أي حد تجسد قصيدته quotعنوان القصيدة quotخصائص ومقومات سؤال الذات شكال ومحتوى الفرضية يؤشر عنوان النص وبداية ونهاية القصيدة على ان موضوعا سيرتبط ب مضمون القصيدة التعليق على المضموناما على مستوى الشكل الهندسي فتبدو القصيدة وفية للعرف القديم من حيث البناء والوزن والقافية والروي المضامين تقسيم النص الى وحداته االساسية في مستهل القصيدة ثم جاء ليبين وفي نهاية القصيدة الحقول الداللية وتوسل الشاعر بمعجم توزع بين حقلين دالليين حقل الذات ذات الشاعر وحقل الطبيعة مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة وهما حقالن جسدى مكانت لدى الشاعر العالقة بينهما هيمنة حقل الذات على حقل الطبيعة تعبير الشاعر عن احاسيسه وتأمالته البنية االيقاعية ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعها الخارجي في الحفاض على نظام الشطرين المتوازيين المتناظرين ووحدة القافية والروي والتصريع في البيت 1 وقد نظم الشاعر قصيدته على بحر --- الذي يتماشى مع غرض الحزن الفرح اما ايقاعها الداخلي فنقف عليه فنقف عليه من خالل التوازي في االبيات مثال 1-6-5- 12 ومن خالل التكرار صوائت ا ى و الصوامت و ت ا ا و بعض الكلمات وقد ساهمت في اغناء القصيدة على مستوى االيقاع الصورة الشعرية -اعتمد الشاعر في بناء مكونات الصورة الشعرية على عالقة المشابهة والتي تمثلت في ببعض الصور الشعرية توزعت بين التشبيهات واالستعارات - اما عالقة المجاورة الكناية و المجاز و التشخيص وانسنة الطبيعة وضيفة الصورة الشعرية اما وظيفة هذه الصورة على العموم فهي تتجاوز التجميل الى االيحاء والتعبير بل والثأتير احيانا االسلوب ولجعل هذه الصور اكثر داللة وثأثيرا توسل الشاعر اسلوبا هيمنت عليه الجمل الفعلية أو االسمية التي اغنت موسيقى النص الداخلية وقدرتها على اجالء مدى تفاعل الشاعر مع موضوعه كما حضر االسلوب الخبري بكثافة ونقف على االسلوب االنشائي من خالل صيغ النداءوالقسمواالستفهامواالمر كما وضف الشاعر ضمير المخاطب ليقربنا من دواخله وضمير الغائب الذي لخص فلسفته في الحياة خاتمة ومن خالل هذه القراءة نستنتج ان قصيدة عنوان القصيدة قد مثل مقومات سؤال الذات من حيث الشكل والمضمون كما ان النص عبارة عن وقفة تأملية ولحظة صادقة حاول الشاعر فيها ابراز اتباث مقصدية الشاعر من القصيدة وقد بلغ لنا الشاعر هذه التأمالت من خالل لغة تنهل من اليومي وبنية ايقاعية تجمع بين الجديد والقديم وصورة شعرية اعتمدت على الحيلولة في الطبيعة والتشخيص وجنحت الى االيحاء والتعبير واسلوب تهيمن عليه الجمل الفعلية والخبرية وضمير المتكلم تقديم جاءت حركة احياء النمودج كرد فعل بديهي على مرحلة االنحطاط وكاستجابة لتحوالت منها انتعاش المد القومي - نشأة الفكر السلفي- رفض االستبداد العثماني التي عرفها العالم العربي في عصر النهضة عالوة على التالقح مع الغرب والحاجة الى كتابة تعيد االعتبار الى الشعر العربي بعد فترت الجمود التي اصابته وقد بني هذا التيار على اسس استلهام الموروث السعري العربي شكال ومحتوى كما ضمت العديد من الرواد امثال البارودي معروف الرصافي جميل صدقي شوقي الجواهري عالل الفاسي محمد بن براهيم و صاحب الموضوع هذاالذي ساعدته ثقافته في انشاء شكل شعري يعبر على مواقفه فالى أي حد تجسد قصيدته quotعنوان القصيدة quotخصائص شعر احياء النموذج شكال ومحتوى الفرضية يؤشر عنوان النص وبداية ونهاية القصيدة على ان موضوعا سيرتبط ب مضمون القصيدة رثاءحزن فرح تامل يأس المضامين تقسيم النص الى وحداته االساسية في مستهل القصيدة ثم جاء ليبين وفي نهاية القصيدة الحقول الداللية وتوسل الشاعر بمعجم توزع بين حقلين دالليين حقل الذات ذات الشاعر وحقل الثرات مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة وهما حقالن جسدى مكانت الفقيد لدى الشاعر والى جانب هذه الحقول نقف على معجم ثراثي تقليدي امثلة من القصيدة كلمات من القصيدة دالة على هذا المعجم البنية االيقاعية ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعها الخارجي في الحفاض على نظام الشطرين المتوازيين المتناظرين ووحدة القافية والروي والتصريع في البيت 1 وقد نظم الشاعر قصيدته على بحر --- الذي يتماشى مع غرض الرثاء الحزن الفرح اما ايقاعها الداخلي فنقف عليه فنقف عليه من خالل التوازي في االبيات مثال 1-6-5- 12 ومن خالل التكرار صوائت ا ى و الصوامت و ت ا ا و بعض الكلمات وقد ساهمت في اغناء القصيدة على مستوى االيقاع الصورة الشعرية عالقة المشابهة وليقربنا الشاعر اكثر من دواخله استعان ببعض الصور الشعرية توزعت بين التشبيهات واالستعارات - عالقة المجاورة الكناية و المجاز وضائف الصورة الشعرية وقد مارست هذه الصورة الشعرية على العموم الوضيفة التزيينية والتجميلية التي كانت تمد معاني النص بأبعاد اخرى جديدة االسلوب ولجعل هذه الصور اكثر داللة وثأثيرا توسل الشاعر اسلوبا هيمنت عليه الجمل الفعلية االسمية التي اغنت موسيقى النص الداخلية وأبرزت مدى تفاعل الشاعر مع اللحظة التي عاشها من جهة ثانية كما استعان باالسلوب الخبري النه يشركنا في لحظات عايشها كما حضر االسلوب االنشائي من خالل االمر والنداء واالستفهام والقسم لعمرك وهي اساليب عكست لنا الحاله النفسية للشاعر الذي رفض تصديق هذه الفاجعة توزعت ضمائر النص بين ضمير المتكلم الذي قربنا من الشاعر وضمير المخاطب الذي جسد مكانة الفقيد والغائب الذي كمل وضيفة المخاطب والمتكلم خاتمة ومن خالل هذه القراءة نستنتج ان قصيدة عنوان القصيدة تتمثل دائم و الى حد بعيد من مقومات احياء النمودج فعلى مستوى المضمون ظل الشاعر وفيا لغرض الرثاء وعلى مستوى الشكل استوقفتنا لغة لم يتخلص فيها الشاعر عن المعجم الثراتي وبنية ايقاعية ظلت وفية لعمود الشعر وصورة شعرية لم تبتعد عن المحسوس وعن التشبيه واالستعارة وعن الوضيفة التزيينية واسلوب تهيمن علية الجمل الفعلية والخبرية تكسير البنية وتجديد الرؤيا المقالة تقديم المقالة فن نثري ظهلرت اوائل القرن الماضي بعد ثورة الصحافة والتالقح مع الغرب والحاجة الى تواصل فعال مع المتلقي ولعل اهم مايميزها وحدة الموضوع واالختزال وتنوع غالمضامين ومن روادها عبد الكريم غالب محمد بنيس وعبد هللا كنون الناقد الذي استفاد من تجربته في اختيار هذا الفن االدبي لنقل مواقفه ورؤاه فماهو موضوع مقالته هذه وماهي طرائق عرضه لها الفرضية نالحظ ان عنوان النص وبدايته ونهايته هي مؤشرات تحيل على ان الناقد سيقدم وجهة نظره بخصوص الشعر الحرالرومانسيالقصةالمنهج وان النص عبارة عن مقالة ادبية الفرضية يوحي الينا عنوان النص وبعض المصطلحات الدالة على اننا بصدد نص نقدي وفي سيتناول الناقد المضمون تلخيص ماجاء بالمقالة التعليق على المضمون ابداء رأي الكاتب االطار المرجعي وعلى مستوى االطار المرجعي النص اعتمد الناقد على مرجعيات متعددة ويمكن ان نلتمسها من خالل مرجعية تاريخ االدب من خالل تتبع ضمني لرحلة القصيدة العربية من الماضي الى المستقبل مرجعية فلسفية من خالل فلسفة الشاعر quotالناقد quot فيما يتعلق بالشعر الحديث ومضامينه مرجعية دينية حظرت من خالل quot من النص بإعتبار ما سبق سوى امثلة quot مرجعية مرتبطة بنظرية الملتلقي الغير القادر على مسايرة مضامين ورؤاه المتمعنة وجه غامض ومحير د طرائق العرض اتبع الكاتب منهجية استنباطية حيث انتقل من العام الى الخاص استقرائية حيث بدء الحديث عن بصفة عامة ثم انتقل بعد ذلك الى المقارنة بين وبينليخلص في النهاية الى التأكيد عن جمالية موسيقى النص الداخلية جمل النص طويلة او قصيرة او تفسيرية فقرات النص اما متجانسة او غير متجانسة اما لغة النص فهي مباشرة او غير مباشرة تبليغية او اقناعية وللدفاع عن اطروحته وضف الكاتب بعض اساليب الحجاج من خالل التعريف اسلوب التفسير اسلوب االستشهاد الوصف عندما وقف عند مميزات االنسجام وقد حضر االنسجام من خالل المرسل الكاتب والمتلقي القراء و موضوع الرسالة مضمون النص والفضاء الزمان و المقصيدية مغزى الكاتب من القصيدة الحجاج ولالقناع باطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج التعريف الوصف اسلوب السرد اسلوب المقارنة خاتمة نستخلص مما سبق ان النص طرح قضية نقدية في االدب العربي عموما والشعرية خصوصا كما انه سعى الى الدفاع عن شعر التفعيلة القصة-الرمنسي و على مستوى الشكل يمثل النص مقومات فن المقالة االدبية من حيث طبيعة المعجم النقدي الذي هيمن عليه ماهو شعري قصصي وعلى مستوى المرجعيات التي لم تحد على هذا السياق وعلى مستوى المنهجية االستنباطية وتوظيف بعض اساليب الحجاج كالوصف والمقارنة التقديم شعر تكسير البنية هو تيار ظهر اواسط القرن الماضي وقد ساعد في ظهوره عدة عوامل اهمها آثار الحربين نكبة فلسطين انكسارات العالم العربيوتسرب المد الشيوعي والتالقح مع الغرب وقد اعتمد على خرق مقومات القصيدة التقليدية شكال ومحتوى وتعامل مع النص الشعري كرؤية شاملة كما وظف االسطورة والرمز واالنزياح ومن رواده بدر شاكر السياب صالح عبد الصبور محمد بنيس عبد الوهاب البياتي ونازك المالئكة الشاعرة الذي ساعدته ثقافته في انشاء شكل شعري يعبر على مواقفه فالى أي حد تجسد قصيدته quotعنوان القصيدة quotخصائص ومقومات شعر التفعيلة شكال ومحتوى الفرضية يؤشر عنوان النص وبداية ونهاية القصيدة على ان موضوعا سيرتبط ب مضمون القصيدة خرق البنية االيقاعية التقليدية وطريقة توزيع النص lt نحن امام قصيدة تكسر و تخرق النظام القديم و تقدم لنا موقف الشاعر من واقعها المضامين تقسيم النص الى وحداته االساسية في مستهل القصيدة ثم جاء ليبين وفي نهاية القصيدة الحقول الداللية وتوسل الشاعر بمعجم توزع بين حقلين دالليين حقل االمل وحقل اليأس مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة البنية االيقاعية ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعها الخارجي من خالل خرق النظام العمودي ذي الشطرين المتساويين المتناضرين وحدة القافية والروي وكبديل للمقاطع واالسطر الشعرية المتفاوتت الطول المبتدأة والمنتهية ببياض باالضافة الى التنويع في الروي والقافية الجمل الشعرية طويلةقصيرةمتوسطة كما وضف بحر اما االيقاع الداخلي للقصيدة فقد وقف على التوازي الذي توزع بين التام والغير تام كما حضر تكرار السطر الشعري وتكرار صوائت ا ى و الصوامت و ت ا ا وقد تجسدت التكرارات في مد القصيدة بالتجانس الموسيقى وتفسر هذه الهيمنة التدفق الشعوري العاطفي الوارد في النص والمطبوع بنوع من التيه والحظر الضياع الصورة الشعرية تجاوزت المألوف سواء من خالل مكوناتها او دالالتها فالشاعر توسل باالنزياح إسناد شيء غير عاقل لشيء عاقل lt نامت يدي داللياما النحويlt جف على خطواته قلبه والعروضية هو ذلك الجرس الموسيقي المتناغم كما وضف الرمز ديني تاريخي طبيعي ادبي شخصي بالنسبة لتجديد الرؤيا اما على مستوى االسطورة فالنص غني بها وقد ادت هذه الصور وظيفة تأبيرية ثأتيريةقوامها تبليغ رؤيا الشاعر بخصوص واقعه االسلوب حضور واضح للجمل الفعلية الى جانب الجمل االسميةحضر في النص االسلوب الخبريواالنشائيولقد تمظهرا من خالل االستفهام التمني االمر كما توزعت الضمائر بين المتكلم والغائبوالمخاطب خاتمة يمكن اختزال مقصدية النص على مستوى المضمون وعلى مستوى الشكل نمط شعري جديد يكسر المألوف ويحتوي على كل الرؤى والتصورات وبالتالي يتبين لنا اننا بحضرت نص يمثل مقومات شعر تكسير البنية وتجديد الرؤيا القصة القصيرة المسرح تقديم المسرح اب الفنون كما يعتبر من االجناس االدبية التي اقتحمت حياة العرب بفعل ما عرفته الفترة من متغيرات وما ساهم به عامل المثاقفة باالضافة الى الحاجة الفطرية الى الفرجة ومن اهم مميزاته الحدث الحوار الصراع الدرامي ومن رواده في العالم العربي توفيق الحكيم الطيب لعلج عبد الكريم برشيدفماهو موضوع مسرحيته وما هي االدوات الفنية التي وظفها الكاتب لتبليغ مواقفه الفرضية يحمل عنوان النص وبداية ونهاية المسرحية مشيرات دالة على اننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثه ب المتن الحكائي تقسيم مشاهد المسرحية تتشكل المسرحية من مشهدين متكاملين ثالث مشاهد المشهد االولالمشهد الثاني القوى الفاعلة الشخصيات تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة بورجوازية العالقات بين الشخصيات عالقة تواصل عالقة تعارض االحاسيس من اهم االحاسيس التي وردت في النص الحب الغيرة الكرهالخداع البنية العاملية عامل الذات البطل عامل الموضوع الموضوع الذي تتمحور حوله القصة lt عالقة وصل ورغبة العامل المرسل الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع العامل المرسل اليه المستفيد من الموضوع ltعالقة ارسال العامل المساعد المساعد لعامل الذات العامل المعارض المعرقل لعامل الذاتlt عالقة صراع البنية العاملية المتطورة - بنية تباين الرغبات هي البداية االستهالل- بنية الصراع الصراع الذي دار بين الشخصيات - تفسخ البنية حدث نهاية المسرحية وضائف البنية العاملية تقريب القارئ من مقصدية الكاتب االثر الجمالي تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي تكسير افق انتظار المتلقي القيم واالنساق الفكرية وقد وجدت في النص بعض القيم االيجابية الخيرتتعلم شيئا خيرا من المسرحية والقيم السلبية الشرتتعلم شيئا سيئا من المسرحيةوقد مال الكاتب الى القيم االيجابية من خالل تقديمه لرهان النص الصراع الدرامي - تمظهر الصراع الدرامي في مستويات الثالت- الصراع الجتماعي مثال صراع البرجوازية والفقراء -الصراع النفسي بين وشخصية اخرى الصراع الفكري الصراع مع النفس الحيرة الزمان الواقعيالرمزي والزمن النفسي المكان اما المكان فتوزع بين المكان الحقيقي المعاش والملموس المكان الرمزي الحوارlt توزع الحوار في النص بين حوار داخلي مع النفس حوار خارجي مع الشخصيات حوار جدي حوار ساخر حوار هزلي quotquot حوار متسلط حوار ماكر متحايل lt ووردت في النص بعض التعابير العامة التي وظفها الكاتب الضفاء الواقعية عن موضوعه لتبسيط عملية التواصل في الحوار افعال الكالم وردت في النص جمل تجاوزت القوة الحرفية االنجازية مثال صحتك يا ابي الى القوة االنجازية االستلزامية الى النصح واالرشاد االلتماس السخرية الوعد الوعيد والدعاء علية االستفهام لغة النص لقد حضرت فيها بعض التعابير العامية ولغة عربية فصحى الخطاطة السردية وضعية البدايةالعنصر المخلوضعية الوسطوضعية االنفراج وضعية النهاية وظيفتها تقريبنا من تنامي االحداث ومن مقصدية الكاتب اما اثرها الجمالي تعزيز او تكسير افق انتضار المتلقي االرشادات وقد حضرت االرشادات المسرحية منها مايدل على المخرج المتلقي ومنها ما يدل على الديكور اساليب البترواالنتقاء تركيب و تقويمlt خاتمة النص من المسرح االجتماعي ومن خالله اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد ان مثالlt القيم المعنوية او الروحية هي التي ينبغي ان تشكل لحمة المجتمع وقد بلغها من خالل توظيف جل مقومات البناء الفني المسرحي تقديم القصة القصيرة جنس ادبي فرض وجوده اوائل القرن الماضي استجابة لما عرفته المرحلة من تحوالت اقتصادية وسياسية واجتماعية وفكرية باالضافة للمثاقفة و لعل ما يميزها هو اللقطة و اللحظة و االلتصاق بالتفاصيل اليومية و من االسماء الدالة على هدا السياق يوسف إدريس زكرياء تامر محمد بتدي مبارك ربيع هذا االخير الذي تنوعت انشغاالته االدبية بين النقد والشعر وكتابة القصة فماهو موضع قصته وكيف قدمها لنا والى أي حد جسدت مقومان فن القصة شكال ومحتوى الفرضية يحمل عنوان النص وبداية ونهاية النص مشيرات دالة على اننا بصدد نص قصصي ترتبط احداثه ب المتن الحكائي بدأت القصة عندما ثمو القوى الفاعلة الشخصيات تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة بورجوازية العالقات بين الشخصيات عالقة تواصل عالقة تعارض القيم واالنساق الفكرية وقد وجدت في النص بعض القيم االيجابية الخيرتتعلم شيئا خيرا من القصة والقيم السلبية الشرتتعلم شيئا سيئا من القصةوقد مال الكاتب الى القيم االيجابية من خالل تقديمه لرهان النص البنية العاملية وقد تفاعلت هذه العوامل فيمابينها من خالل البنية العاملية للنص ويتجلى عامل الذات البطل عامل الموضوع الموضوع الذي تتمحور حوله القصة lt عالقة وصل ورغبة العامل المرسل الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع العامل المرسل اليه المستفيد من الموضوع ltعالقة ارسال العامل المساعد المساعد لعامل الذات العامل المعارض المعرقل لعامل الذاتlt عالقة صراع اما االثر الجمالي فقد تجلى في تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي الزمن الزمن الواقعي او الفزيائي الحقيقي في النص lt وقد بدأ من لحظة اللقاء الى لحظة اما الزمن النفسي ارتبط باالسترجاع من خالل استحضار الشخصية للحظات بيته الصراع مع احد الشخصيات المكان اما الفضاء القصصي الذي دارت فيه االحداث فقد انطلق من السرد يبدو السارد في هذه القصة انه اشار الى ادق التفاصيل وذلك من خالل الرؤية من الخلف او الرؤية مع وهو يقوم بوظيفتين االولى سردية والثانية اجتماعية الحوار حظر بشكلين الخارجي بين شخصيتين من خاللوالداخلي حضر اثناء لحظة االسترجاع الخطاطة السردية وضعية البداية العنصر المخلوضعية الوسطوضعية االنفراج وضعية النهاية وظيفتها تقريبنا من تنامي االحداث ومن مقصدية الكاتب اما اثرها الجمالي تعزيز او تكسير افق انتضار المتلقي االستهالل lt دينامي هو صوب القصة ثابت الديكور والفضاء قبل تقدمي تقديم الشخصية معطل النهاية lt سعيدة الهاوية الدرامية حادث مفاجئ الرجوع الى وضعية هشة نهاية عقلية او فلسفية غياب النهاية تركها للقارئ كاستنتاج او نقط العالقات lt بين االستهالل النهاية اما تشابه عالقة تعارض خاتمة lt يراهن النص القصصي على اهمية الوعي الصحيح كما يعزز النص قيم التباث على المبدأ و القناعة والرضى على حساب القيم السلبية lt الوصولية والتسلق الطبقي واالستغالل وتبرير االخطاء ماتدور حوله القصة بإيجاز وقد اوصلها من خالل توظيف جل الميكانيزمات السردية من شخصيات والمتن الحكائي المنهج البنيوي المنهج االجتماعي المنهج االجتماعي هو منهج يقارب األدب من خالل ربطه بخلفياته االجتماعية والتاريخية وهو يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين محمد بنيس ونجيب العوفي الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في األجناس األدبية فاختار المنهج االجتماعي يساءل به الظاهرة األدبية فإلى أي حد يمثل نصه هذا مقومات المنهج االجتماعي شكال ومحتوى مالحظة وفهم النص النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة مضمون النص المضمون تناول الكاتب في هذا النص المضامين تقسيم المضامين على حدة حقب تاريخية تحليل النص يسعى الكاتب من خالل نصه quot عنوان النص quot أن يجيب عن اإلشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة إشكالية النص العامة لمقاربة الظاهرة األدبية إذ يبين بالدليل إن المنهج االجتماعي قادر على أن يفسر الظاهرة األدبية بدليل إشكالية النص مثال مسار القصيدة العربية عبر العصور المفاهيم والقضايا توزع مصطلح النص النقدي على ثالث حقول داللية الحقل االجتماعي الجماعة المجتمعالحقل األدبي الشاعر العربي للسان العربي الشعر الحقل التاريخي الحقب التاريخية lt هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثالثة مما يؤكد بالملموس العالقة الوطيدة بين المنظور االجتماعي التاريخي والنص األدبي اإلطار المرجعي وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها الماركسية اجتماعية أدبية نفسية بنيوية تاريخية فلسفيةمثالالمرجعية الماركسية تعرف من خالل الحديث عن البنية الذهنية والفكرية إما البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العرض و التفعيلة طرائق العرض منهجية النص quotاستنباطية العام الى الخاص أو استقرائية الخاص الى العام quot لغة النص لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي التفسير االقناع االتساق - الربط بين الجمل الربط بأداة والربط بغير ادات اما االحالة فنجدها من خالل االحالة النصية و استحضار االسم quot الشاعر او الناقدquot دون ذكر االسم وتكون عبارة عنquot ه quot بمعنى ضمير عائد على ايم quotالشاعر او الناقد quotو االحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب نحن lt الكاتب - بين الفقرات تكرار بعض األلفاظ التي تمثل موضوع الخطاب كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض األلفاظ الواردة في الفقرة االولي مثل اما على مستوى التعالق الداللي فقد ارتبطت الفقرة االولى بالبثانية بربط المنطق من خالل الواو اإلضافة هكذاالتفسير ماان النفي على الرغمالتعارضلقد التوكيداذافان الشرط لكن التعارض االنسجام وقد حضر االنسجام من خالل المرسل الكاتب والمتلقي القراء و موضوع الرسالة مضمون النص والفضاء الزمان و المقصيدية مغزى الكاتب من القصيدة الحجاج ولالقناع باطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج التعريف الوصف اسلوب السرد اسلوب المقارنة سعى الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المنهج االجتماعي على تفسير الظاهرة االدبية المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي و يتعامل مع نص ادبي كبنية قائمة الذات يمكن مقاربته من خالل مستوياته الداخلية وقد ظهر اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات و علوم اللغة و من رواده في العالم العربي عبد السالم المسدي كمال ابو ديب محمد مفتاح صالح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعية و انشغاالته بالترجمة في بلورة قراءاته باالدب العربي من خالل المنهج البنيوي فماهو موضوع نصه هذا وكيف قدمه لنا مالحظة و فهم النص عنوان النص و بعض المشيرات اللفظية quotquot تحيلنا على طبيعة النص النقدية و على ان موضوعه سوف يستوقفنا عند سمات المنهج البنيوي فالى أي حد يمثل النص الذي بين ايدينا خصائص ومقومات المنهج البنيوي مالحظة وفهم النص النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة مضمون النص المضمون تناول الكاتب في هذا النص المضامين تقسيم المضامين على حدة حقب تاريخية تحليل النص يسعى الكاتب من خالل نصه quot عنوان النص quot أن يجيب عن اإلشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة إشكالية النص العامة لمقاربة الظاهرة األدبية إذ يبين بالدليل إن المنهج البنيوي قادر على أن يفسر الظاهرة األدبية بدليل إشكالية النص مثال مسار القصيدة العربية عبر العصور المفاهيم والقضايا توزع مصطلح النص النقدي على ثالث حقول داللية الحقل البنيوي البنية الحقل األدبي الشاعر العربي للسان العربي الشعر الحقل التاريخي الحقب التاريخية lt هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثالثة مما يؤكد بالملموس العالقة الوطيدة بين المنظور االجتماعي التاريخي والنص األدبي اإلطار المرجعي وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها أدبية نفسية بنيوية تاريخية فلسفية البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العرض و التفعيلة طرائق العرض منهجية النص استقرائية الخاص الى العام quot لغة النص لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي التفسير االقناع االتساق - الربط بين الجمل الربط بأداة والربط بغير ادات اما االحالة فنجدها من خالل االحالة النصية و استحضار االسم quot الشاعر او الناقدquot دون ذكر االسم وتكون عبارة عنquot ه quot بمعنى ضمير عائد على ايم quotالشاعر او الناقد quotو االحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب نحن lt الكاتب - بين الفقرات تكرار بعض األلفاظ التي تمثل موضوع الخطاب كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض األلفاظ الواردة في الفقرة االولي مثل اما على مستوى التعالق الداللي فقد ارتبطت الفقرة االولى بالبثانية بربط المنطق من خالل الواو اإلضافة هكذاالتفسير ماان النفي على الرغمالتعارضلقد التوكيداذافان الشرط لكن التعارض االنسجام وقد حضر االنسجام من خالل المرسل الكاتب والمتلقي القراء و موضوع الرسالة مضمون النص والفضاء الزمان و المقصيدية مغزى الكاتب من القصيدة الحجاج ولالقناع باطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج التعريف الوصف اسلوب السرد اسلوب المقارنة
تحميل

DOC

28586 مشاهدة.

Med Kaddǿuri

Med Kaddǿuri

أرسلت , عدلت .



كلمات مفتاحية :
مناهج المسرح القصة تكسير البنية المقالة
مناهج المسرح القصة تكسير البنية المقالة bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016