منهجية تحليل نص أو قولة فلسفية تضمن بها 12 في الإمتحان


منهجية تحليل نص أو قولة فلسفية المقدمة احتل مفهوم المجزوءة مكانة متميزة في تاريخ الفلسفة وهو يعني ويرتبط التفكير فيه بالتفكير في مفهوم الدي يعني والنص أو القولة أوالسؤال الدي بين أيدينا يندرج ضمن نفس اإلطار ويسلط الضوء على إشكال المحور فتفكيك اإلشكال إلى أسئلة العرض االطروحة يتبنى صاحب النص أطروحة مفادها أن المفاهيم تتأسس األطروحة على بنية مفاهيمية تبدأ بمفهوم الدي يعني ثم مفهوم الدي يعني تحليل االطروحة حجاجيا إدا كان األمر متعلقا بالنص تعيد صياعته بأسلوبك الخاص تسرد فيه ماقاله صاحبه باستعمال عبارات يؤكد صاجب النص يفسر ينفي يستنتج أما إدا كان األمر متعلقا بالقولة فعليك بالتوسع في شرحها معززا شرحك بأمثلة ويمكنك االستعانة في دلك بموقف فلسفي مؤيد شريطة عدم ذكر اسم صاحبه قيمة األطروحة تتجلى قيمة األطروحة التي بين أيدينا في كونها تقدم موقفا فلسفيا وجوديا ادا كان النص ضمن مجزوءة الوضع البشري أو معرفيا اداكان ضمن المعرفة او سياسيا ادا كان ضمن السياسة أو أخالقيا أدا كان ضمن مجزوءة األخالق يرى أن تعيد صياغة األطروحة إال أن هدا الموقف ليس وحيدا في تاريخ الفلسفة فهناك مواقف مؤيدة وأخرى معارضة المناقشة في نفس السياق نجد الفيلسوف الدي يرى أن ضرورة التوسع في شرح موقفه وتعزيزه بالمفاهيم والحجج الضرورية
خالفا لدلك يرى ضرورة التوسع في شرح موقفه وتعزيزه بالمفاهيم والحجج الضرورية الخاتمة الموقف الشخصي تجنب صيغ أنا أو رأيي الشخصي التركيب يتبين مما سبق الطابع اإلشكالي ل المجزوءة في عالقتها ب المفهوم حيث ولد إشكال المحور مواقف متباينة فإدا كان صاحب النص أو القولة يرى أن فإن الفيلسوف يرى أن ف يستحسن اختتام الموضوع بسؤال مفتوح ينفتح على إشكال آخر منهجية تحليل السؤال الفلسفي المقدمة احتل مفهوم المجزوءة مكانة متميزة في تاريخ الفلسفة وهو يعني ويرتبط التفكير فيه بالتفكير في مفهوم الدي يعني والسؤال الدي بين أيدينا يندرج ضمن نفس اإلطار ويسلط الضوء على إشكال المحور فتفكيك اإلشكال إلى أسئلة العرض تفكيك صيغة السؤال يبدأ العرض بتفكيك صيغة السؤال على النحو التالي جاء السؤال بصيغة هل وهي صيغة تفيد الطلب وتحتمل إمكانيتين للجواب األولى باإليجاب أي والثانية بالنفي أي وبحدفنا ألداة االستفهام هل نكون في مواجهة األطروحة األولى معاني باقي الصيغ كهل أم وإلى أي حد وكيف وما انظر نهاية هده الورقة تحليل األطروحة المتضمنة في السؤال يجب على التلميد التوسع في شرح األطروحة مفاهيميا ثم حجاجيا عبر استدعاء مواقف فلسفية مؤيدة وشرحها
وخالفا للنص والقولة في حالة السؤال يمكنك دكر أسماء الفالسفة واالستعانة بمواقفهم قيمة األطروحة تتجلى قيمة األطروحة التي بين أيدينا في كونها تقدم موقفا فلسفيا وجوديا ادا كان النص ضمن مجزوءة الوضع البشري أو معرفيا اداكان ضمن المعرفة او سياسيا ادا كان ضمن السياسة أو أخالقيا أدا كان ضمن مجزوءة األخالق يرى أن تعيد صياغة األطروحة إال أن صيغة السؤال تفرض علينا االنفتاح على األطروحة الثانية التي ترى أن تحليل األطروحة الثانية يجب على التلميد التوسع في شرح األطروحة مفاهيميا ثم حجاجيا عبر استدعاء مواقف فلسفية مؤيدة وشرحها الخاتمة الموقف الشخصي تجنب صيغ أنا أو رأيي الشخصي التركيب يتبين مما سبق الطابع اإلشكالي ل المجزوءة في عالقتها ب المفهوم حيث ولد إشكال المحور مواقف متباينة فإدا كان يرى أن فإن الفيلسوف يرى أن ف يستحسن اختتام الموضوع بسؤال مفتوح ينفتح على إشكال آخر مالحظة هل تفيد الطلب وتحتمل إمكانينتين للجواب األولى بااليجاب والثانية بالنفي هل أم تفيد التخيير وتفرض االختيار بين أطروحتين األولى ترى والثانية ترى كيف تفيد الحال إلى أي حد تفيد المدى والبعد
wwwma-lyceecom الموقع wwwfacebookcomMarocLycee الفايسبوك في صفحتنا
تحميل

PDF

476764 مشاهدة.

Achii Doox

Achii Doox

منهجية-تحليل-نص-أو-قولة-فلسفية-تضمن-بها-12-في-الإمتحان
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
منهجية تحليل قولة فلسفية تضمن بها الإمتحان نص أو في
منهجية تحليل قولة فلسفية تضمن بها الإمتحان نص أو في bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016