cadre reference svt


األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 1 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا 4102 - اإلطار المرجعي لمادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض I تحديد مجاالت التقويم 1 الكفايات النوعية المستهدفة من خالل برنامج السنة الختامية من سلك البكالوريا حسب كتيب التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس علوم الحياة واألرض بسلك التعليم الثانوي التأهيلي تتحدد الكفايات الخاصة بمسلك علوم الحياة واألرض فيما يلي - اكتساب المعارف حول استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة على مستوى الخلية قصد إدراك أهمية الطاقة في النشاط الخلوي مع الوعي بدورها في الحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم - تعميق المعارف المرتبطة بطبيعة الخبر الوراثي وآليات تعبيره وبمبادئ وتقنيات الهندسة الوراثية قصد توظيفها في فهم وتفسير الظواهر المتعلقة بعلم الوراثة عند الكائنات الحية - اكتساب المعارف حول انتقال الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي عند الكائنات الحية وحول الوراثة البشرية مع توظيف هذه المعارف في حل بعض المشاكل المرتبطة بانتقال الصفات الوراثية وفي نشر الوعي حول األمراض الوراثية وذلك قصد اتخاذ االحتياطات الالزمة بخصوصها - اكتساب معارف أساسية حول علم وراثة الساكنة وأهمية عوامل تطور ها في الحفاظ على البنية الوراثية للساكنة وعلى توازنها مع المحيط الذي تعيش فيه - تعميق المعارف حول علم المناعة وحول بعض اضطرابات الجهاز المناعي ووسائل تدعيمه مع توظيف ذلك في فهم مشاكل واختالالت الجهاز المناعي التخاذ االحتياطات الالزمة لتفادي خطورتها - اكتساب معارف حول الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية التشوهات التحول الكرانيتية مع التمكن من موضعة هذه الظواهر في الزمان والمكان وربطها بتكتونية الصفائح - توظيف منهجية علمية سليمة خالل تناول القضايا المرتبطة باستهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة وبعلم الوراثة وبعلم المناعة وبالظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 1 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف - استعمال مختلف أنماط التعبير الشفهي والكتابي والبياني للتواصل مع اآلخرين قصد ترجمة القضايا المرتبطة باستهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة وبعلم الوراثة وبعلم المناعة وبالظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية - استعمال األدوات المخبرية وتكنولوجيات اإلعالم والتواصل في جمع ومعالجة المعطيات المرتبطة باستهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة وبعلم الوراثة وبعلم المناعة وبالظو اهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية 4 تحديد المجاالت المضامينية المعارف 04 المجال األول استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة يسعى هذا المجال إلى إتمام مكتسبات التلميذ المتعلقة بإنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة وذلك من خالل تعرف مظاهر استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة في مستوى الخلية و يستهدف هذا المجال تمكين المتعلم من إدراك كيفية استعمال المادة العضوية من طرف الخاليا الحية للتزود بالطاقة الالزمة لنشاطها - يستدعي تعرف التفاعالت المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية التركيز على التفاعالت األساسية المسؤولة عن تحويل الطاقة إلى ATP مع إبراز الحصيلة الطاقية لهذه التفاعالت هذا مع تعر ف البنيات الخلوية المسؤولة عن إنتاج ATP و ب ارز دورها في هذه التفاعالت ا وبما أن مقاربة التفاعالت المسؤولة عن تحرير الطاقة تتم من خالل دراسة كل من التنفس والتخمر فإنه يبقى من الالزم مقارنة المردودية الطاقية لكل من هاتين الظاهرتين - يتطلب إبراز دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة التركيز على الخلية العضلية كوحدة بنيوية ووظيفية وذلك من خالل تعرف بنية وفوق بنية هذه الخلية وربطها بآلية التقلص العضلي والظواهر المصاحبة له خالل هذه اآللية يجب التركيز على تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في ATP إلى طاقة ميكانيكية و لكون ATP وسيط طاقي يجب تجديده باستمرار يتطلب هذا تعرف طرق تجديد هذه الجزيئة من طرف الخلية العضلية يبقى من الضروري عند نهاية هذا الجزء بناء خطاطة تركيبية تلخص العالقات القائمة بين مختلف التفاعالت المحررة للطاقة والمستهلكة لها مع إبراز دور جزيئة ATP كوسيط طاقي 44 المجال الثاني طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره - الهندسة الوراثية يستهدف هذا المجال تمكين المتعلم من مجموعة من المعارف المرتبطة بطبيعة الخبر الوراثي وكيفية نقله من خلية إلى أخرى وآلية تعبيره هذا باإلضافة إلى تعرف بعض مبادئ وتقنيات الهندسة الوراثية يستدعي بناء مفهوم الخبر الوراثي - الكشف عن موقع الخبر الوراثي عند الكائنات وحيدة الخلية وعند الكائنات متعددة الخاليا مع الوقوف على كيفية نقله عبر الخاليا يقتضي هذا بناء مفهوم الدورة الخلوية من خالل التطرق ألطوار االنقسام غير المباشر ومرحلة السكون مع وصف سلوك الصبغيات قصد استخالص دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 3 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف - الكشف عن الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خالل إبراز العالقة بين الصبغيات وجزيئة ADN هذا مع التركيز على آلية مضاعفة ADN قصد استخالص مفهوم المضاعفة نصف المحافظة و ربط العالقة بين تطور كمية ADN والدورة الخلوية - تعريف كل من الصفة والمورثة والحليل والطفرة مع ربط العالقة صفة بروتين من خالل تحديد مستويات المظهر الخارجي للصفة الوراثية و ربط العالقة مورثة بروتين باعتماد معطيات تجريبية مما سيمكن من تعميق مفهوم كل من الطفرة والمورثة وبناء مفهوم الرمز الوراثي - الوقوف عند العالقة بين الخبر الوراثي وتركيب البروتينات من خالل تعرف آلية ومراحل تعبيره داخل الخلية وذلك عبر إبراز دور ARNm كوسيط بين ADN والبروتين المركب يتم في هذا التعبير توظيف الرمز الوراثي خالل مرحلتي النسخ والترجمة يقتضي تعرف بعض مبادئ وتقنيات الهندسة الوراثية - بناء مفهوم التغير الوراثي عبر الكشف عن مبدأ التعديل الوراثي وذلك انطالقا من دراسة مثال النتقال طبيعي لمورثة عند بكتيرية Agrobacterium tumefaciens إلى خلية نباتية - توظيف هذا المبدأ في نقل مورثات مرغوب فيها من كائن حي إلى آخر باستعمال تقنيات الهندسة الوراثية و التطرق إلى بعض التطبيقات الممكنة للهندسة الوراثية في مجاالت مختلفة اإلنتاج الصناعي لهرمون األنسولين البشري و اإلنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة تعتبر هذه التطبيقات فرصة لتوظيف المعارف السابقة حول مفهوم الخبر الوراثي وطبيعته وآلية تعبيره 24 المجال الثالث نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي- علم الوراثة البشرية يروم هذا المجال تمكين المتعلم من مجموعة من المعارف المرتبطة بنقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي والقوانين اإلحصائية النتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية و علم الوراثة البشرية تقتضي دراسة نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي الوقوف عند تعاقب ظاهرتي االنقسام االختزالي واإلخصاب ودورهما في ثبات الصيغة الصبغية وفي التخليط الوراثي وتعدد األشكال وذلك عبر - ب ارز دوره في تخليط الحليالت الضمصبغي والبيصبغي وبالتالي تعريف االنقسام االخت ازلي وتحديد أطواره وا التنوع الوراثي لألمشاج - تعريف اإلخصاب ب ارز دوره وا في التخليط الوراثي و تنوع األفراد داخل النوع - إبراز دور كل من االنقسام االختزالي واإلخصاب في ثبات عدد الصبغيات عند افراد نفس النوع تقتضي دراسة القوانين اإلحصائية النتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية بناء مفاهيم النمط الوراثي و الساللة النقية المتوحشة والطافرة والتهجين مع الوقوف على قوانين Mendel النتقال الصفات الوراثية واستثناءاتها وذلك من خالل دراسة أمثلة تتعلق بانتقال زوج من الحليالت لمورثة غير مرتبطة بالجنس حالة السيادة التامة وتساوي
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 4 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف السيادة والمورثة المميتة ومورثة مر تبطة بالجنس وانتقال زوجين من الحليالت مورثتان مستقلتان ومورثتان مرتبطتان مع إبراز أهمية ظاهرة العبور في تنوع األجيال وفي وضع الخريطة العاملية تتطلب دراسة علم الوراثة البشرية االنطالق من تعرف طرق ووسائل دراسة انتقال الصفات الوراثية عند اإلنسان شجرات النسب وخرائط صبغية ثم االنتقال إلى دراسة كيفية انتقال بعض األمراض الوراثية المرتبطة وغير المرتبطة بالصبغيات الجنسية وذلك عبر توظيف شجرات النسب وتقنيات رصد المورثات و نجاز ا الخرائط الصبغية ثم االنتهاء بالكشف عن الشذوذ الصبغي وعواقبه باعتماد خرائط صبغية 24 المجال الرابع علم وراثة الساكنة يستهدف هذا المجال تمكين المتعلم من مجموعة من المعارف المرتبطة بعلم وراثة الساكنة تقتضي دراسة علم وراثة الساكنة - تحديد مفهوم الساكنة ومميزاتها مع تعريف مفهوم المحتوى الجيني ثم تعرف وتطبيق قانون Hardy Weinberg الذي يشكل مجاال لدراسة التغير الوراثي داخل ساكنة نظرية مثالية يم كن هذا القانون من تحديد الساكنة المتوازنة ومن تتبع تردد الحليالت واألنماط الوراثية عبر األجيال - دراسة عوامل تغير الساكنة الطفرات و االنتقاء الطبيعي واالنحراف الجيني و الهجرة من خالل إبراز كيفية تأثيرها على البنية الوراثية للساكنة و على توازنها وذلك في اتجاه رفع أو خفض أو تثبيت التردد الحليلي وذلك حسب طبيعة عامل التغير الوراثي ويتم استخالص هذا التأثير من خالل تتبع تطور تردد الحليالت عند ساكنة معينة عبر األجيال - استدراج التالميذ إلى إبراز المعايير المميزة للنوع و تحديد تعريفه 24 المجال الخامس علم المناعة يستهدف هذا المجال تمكين المتعلم من بناء مفهوم الذاتي وغير الذاتي وتعرف أنواع وآليات االستجابات المناعية مع تحديد المشاكل المناعية وطرق تدعيم النظام المناعي وذلك عبر - التعرف على واسمات الذاتي الرئيسية والثانو ية والتمييز بين وسائل الدفاع المناعية غير النوعية ووسائل الدفاع المناعية النوعية مع استخالص دور واسمات الذاتي في عرض الذاتي وغير الذاتي - وصف وتفسير مظاهر كل من االستجابة االلتهابية والبلعمة مع إبراز دور هما كوسائل دفاع طبيعية غير نو عية - تعرف العناصر المتدخلة في االستجابة المناعية وأصل وموقع نضج الخاليا المناعية - تعرف آليات االستجابة المناعية ذات المسلك الخلطي وذات المسلك الخلوي وتحديد مراحلها و خاصياتها النوعية والذاكرة المناعية والنقل المناعي مع إبراز دور التعاون الخلوي في هذه االستجابة - إنجاز خطاطة تركيبية تلخص مراحل االستجابة المناعية وتبرز العالقة بين االستجابتين الطبيعية والمكتسبة
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 5 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف - دراسة بعض اضطرابات النظام المناعي عبر تحديد العناصر واآلليات المتدخلة في بعض االضطرابات األرجية الناتجة عن الحساسية المفرطة الفورية والتركيز على دراسة داء فقدان المناعة المكتسب كقصور مناعي ناتج عن انهيار االستجابة المناعية النوعية إثر تعفن فيروسي يصيب الكريات اللمفاوية T4 وذلك عبر تعرف بنية VIH ودورة تكاثره و تأثير VIH على اللمفاويات T4 ومراحل تطور السيدا - دراسة وسائل تدعيم النظام المناعي من خالل التذكير بالذاكرة المناعية التي ينبني عليها مبدأ التلقيح وترسيخ أساليب تدعيم االستجابة المناعية ارتباطا مع مفهوم مضاد األجسام بالنسبة لالستمصال و مفهوم المناعة المكتسبة بالنسبة للتلقيح باإلضافة إلى تعرف تقنية زرع النخاع العظمي - توظيف المعارف السابقة لتفسير مبادئ كل من التلقيح و االستمصال و زرع النخاع العظمي كوسائل لتدعيم النظام المناعي 24 المجال السادس الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية وعالقتها بتكتونية الصفائح - يستهدف هذا المجال تمكين المتعلم من مجموعة من المعارف المرتبطة بالسالسل الجبلية الحديثة وعالقتها بتكتونية الصفائح و المتعلقة بالتشوهات التكتونية المميزة لسالسل الطمر وسالسل االصطدام و تمكينه من معارف حول التحول وعالقته بدينامية الصفائح و حول الكرانيتية وعالقتها بظاهرة التحول لالنتهاء بحصيلة تبرز عالقة مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة بتكتونية الصفائح - تروم دراسة السالسل الجبلية الحديثة وعالقتها بتكتونية الصفائح ترسيخ معارف المتعلم حول الخاصيات البنيوية والصخرية لكل من سالسل الطمر واالصطدام والطفو مع إبراز العالقة بين السالسل الجبلية الحديثة وتكتونية الصفائح من خالل إعادة استرداد مراحل تشكل كل منها وتحديد الظروف التي كانت وراء هذا التشكل - تستهدف دراسة التشوهات التكتونية المميزة لسالسل الطمر وسالسل االصطدام تعميق معارف المتعلم فيما يخص أهم التشوهات التكتونية المميزة لسالسل الطمر واالصطدام مع إبراز عالقتها بالقوى التكتونية المسؤولة عن تكون هذه السالسل الجبلية - تروم دراسة التحول وعالقته بدينامية الصفائح الكشف عن الخاصيات العيدانية والبنيوية للصخور المتحولة بمناطق الطمر واالصطدام مع تحديد ظروف الضغط ودرجة الحرارة المسؤولة عن تكون هذه الصخور وهذا مع بناء مفهومي المعدن المؤشر والسلسلة التحولية و بناء مفهومي التحول الدينامي والتحول الدينامي-حراري وربط كل منهما بالظروف الجيوفيزيائية لتشكل سالسل االصطدام وسالسل الطمر - تستهدف دراسة الكرانيتية وعالقتها بظاهرة التحول تعميق مكتسبات المتعلمين حول الكرانيتية وتعرف عالقتها بظاهرة التحول التحول اإلقليمي وتحول التماس - بناء حصيلة تركيبية تبرز عالقة مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة بتكتونية الصفائح يشكل فرصة للربط بين كل المعطيات السابقة و إلبراز العالقة بين مختلف الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية الحديثة وذلك في إطار عالقتها بحركية وتكتونية الصفائح
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 6 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف 3 التوزيع الدوري لمضامين وحدات برنامج السنة الثانية شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض انظر كتيب التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة علوم الحياة واألرض بسلك التعليم الثانوي التأهيلي نونبر 7002
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 7 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف II تنظيم المجاالت المضامينية والمهارية 0 جدول المضامين المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية 0استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة التفاعالت00 المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية -مفهوم التنفس -مفهوم التخمر -المراحل األساسية النحالل الكليكوز -الحصيلة الطاقية النحالل الكليكوز - بنية وفو ق بنية الميتوكندري -المراحل األساسية لحلقة Krebs -الحصيلة الطاقية لحلقة Krebs -السلسلة التنفسية و التفسفر المؤكسد -الحصيلة الطاقية للتنفس -المراحل األساسية للتخمر -الحصيلة الطاقية للتخمر - المردود الطاقي للتخمر والتنفس - مقارنة بين كل من التنفس والتخمر بناء على استغالل معطيات المالحظة والتجريب -إبراز العالقة بين كل من ظاهرتي التنفس والتخمر والبنيات الخلوية المتدخلة بناء على استغالل المعطيات - تطبيق االستدالل العلمي طرح اإلشكالية اقتراح واختبار الفرضية اقتراح برتوكول تجريبي على معطيات ترتبط بالتنفس والتخمر -استخالص ظروف كل من التنفس والتخمر انطالقا من استغالل معطيات المالحظة والتجريب -تحديد المراحل األساسية للتفاعالت المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية واستخالص حصيلتها الطاقية - وصف مكونات وبنية و فوق بنية الميتوكندري مع ربطها بالتفاعالت التنفسية - مقارنة الحصيلة الطاقية لكل من التنفس والتخمر - حساب المردود الطاقي للتنفس والتخمر -التعبير البياني عن مظاهر التنفس ومظاهر التخمر -إنجاز خطاطة تركيبية تتعلق بالحصيلة الطاقية للتنفس والتخمر 17
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 8 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف المجاالت الرئيسية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية نسبة األهمية 0 استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة تابع 40 دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة - المخطط العضلي الرعشة العضلية والكزاز التام والكزاز غير التام - الظواهر الحرارية والكيميائية استهالك O2 الكليكوز المرافقة للتقلص العضلي - بنية وفوق بنية العضلة - البنية الجزيئية للخييطات العضلية - مصدر الطاقة الالز مة للتقلص العضلي - آلية التقلص العضلي - طرق تجديد ATP - تحليل وتفسير تسجيالت التقلصات العضلية - مقارنة بين الليف العضلي في حالة تقلص وفي حالة راحة - تطبيق االستدالل العلمي طرح اإلشكالية اقتراح وتمحيص الفرضية اقتراح برتوكول تجريبي على معطيات ترتبط بالتقلص العضلي - تفسير آليات التقلص العضلي بتوظيف بنية وفوق بنية الخلية العضلية المخططة - تحديد الظواهر الحرارية و الكيميائية المرافقة للتقلص العضلي - إبراز العالقة بين الظواهر الحرارية والكيميائية والتقلص العضلي - استخالص طرق تجديد ATP الالزمة للتقلص العضلي - إبراز العالقة بين طرق تجديد ATP ونوع النشاط - إنجاز رسوم تفسيرية آلليات التقلص العضلي 20 بناء خطاطة المعارف األساسية السابقة لهذا المجال إنجاز خطاطة تركيبية الستهالك المادة العضوية و تدفق الطاقة داخل
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 9 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف تركيبية الستهالك المادة العضوية وتدفق تحو يل الطاقة داخل الخلية الرئيسي الخلية المجاالت الرئيسية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية نسبة األهمية 4طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره الهندسة الوراثية 04مفهوم الخبر الوراثي - تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية - دو ر الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خالل مراحل االنقسام غير المباشر عند خلية نباتية وأخرى حيوانية الدورة الخلوية - الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية تركيب وبنية كل من الصبغيات وجزيئة ADN آلية مضاعفة ADN - مفهوم الصفة والمورثة والحليل والطفرة - العالقة صفة بروتين ومورثة بروتين - الداللة الوراثية للطفرة الرمز الوراثي - استخالص تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية انطالقا من تحليل معطيات - وصف وتعرف مراحل االنقسام غير المباشر - بناء وتمثيل الدورة الخلوية مع استخالص دورها في ثبات الخبر الوراثي - استخالص دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خالل استغالل معطيات المالحظة والتجريب - تحديد الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خالل استغالل معطيات المالحظة والتجريب قصد تطبيق االستدالل العلمي طرح اإلشكالية اقتراح وتمحيص الفرضية اقتراح برتوكول تجريبي في تحديد الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية - إبراز العالقة بين الصبغيات وجزيئة ADN - إبراز دور مضاعفة ADN في ثبات الخبر الوراثي - إبراز العالقة صفة بروتين ومورثة بروتين من خالل استغالل معطيات - استخالص الداللة الوراثية للطفرة بتوظيف الرمز الوراثي - إنجاز رسوم تخطيطية مرتبطة بمراحل االنقسام غير المباشر 19
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 11 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف وبالطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية 44آلية تعبير الخبر الوراثي مراحل تركيب البروتينات - بنية جزيئة ARNm - االستنساخ - الترجمة البداية واالستطالة والنهاية - إبراز آلية نسخ جزيئة ARNm - إبراز العالقة بين ADN و ARNm والبروتين باعتماد جدول الرمز الوراثي داللة الرمز الوراثي - استخراج مراحل تركيب البروتينات - بناء خطاطة تلخص مراحل تركيب البروتينات المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية 4طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره الهندسة الوراثية تابع الهندسة24 الوراثية مبادئها وتقنياتها - مفهوم التغير الوراثي مراحل نقل مورثة - انتقال طبيعي لمورثات إلى Agrobacterium tumefaciens نبات - تقنيات ومراحل نقل مورثة إلى بكتيرية معينة - بعض مجاالت تطبيق مبادئ الهندسة الوراثية - اإلنتاج الصناعي لهرمون األنسولين البشري - اإلنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة - استخراج تقنيات و مراحل نقل مورثة مع استنتاج مفهوم التغير الوراثي من خالل دراسة مثال معين - استخالص أهمية الهندسة الوراثية انطالقا من استغالل معطيات - بناء خطاطة ترتبط بتقنيات ومراحل الهندسة الوراثية 2نقل الخبر الوراثي عبر 02نقل الخبر الوراثي عبر التوالد - دور االنقسام االختزالي واإلخصاب في تخليط الحليالت الضمصبغي - وصف وتعرف أطوار االنقسام االختزالي - تحليل خرائط صبغية ألنواع ثنائية الصيغة الصبغية 19
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 11 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف التوالد الجنسي علم الوراثة البشرية الجنسي والبيصبغي وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات عند نفس النوع من جيل آلخر وذلك من خالل االنقسام االختزالي خرائط صبغية ألنواع ثنائية الصيغة الصبغية - استخالص دور االنقسام االختزالي واإلخصاب في تخليط الحليالت وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات عند نفس النوع من جيل آلخر وفي تعدد األشكال وذلك من خالل استغالل معطيات المالحظة والتجريب - إنجاز رسوم تخطيطية تر تبط بأطوار االنقسام االختزالي المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية 2نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي علم الوراثة البشرية تابع القوانين13 اإلحصائية النتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية -قوانين Mendel النتقال الصفات الوراثية - الهجونة األحادية الهجونة الثنائية - ساللة نقية وساللة متوحشة تشابه االقتران واختالف االقتران التهجين التزاوج االختباري - شبكات التزاوج - الوراثة غير المرتبطة بالجنس والوراثة المرتبطة بالجنس - السيادة التامة تساوي السيادة مورثة - تفسير وتأويل نتائج انتقال زوج من الحليالت انطالقا من دراسة مثال معين حالة مورثة مرتبطة بالجنس ومورثة غير مرتبطة بالجنس - تفسير وتأويل نتائج انتقال زوجين من الحليالت انطالقا من دراسة مثال معين حالة مورثتين مستقلتين ومورثتين مرتبطتين -التعبير بواسطة رسوم تخطيطية عن التخليط الضمصبغي والبيصبغي حسب المثال المدروس - حساب المسافة بين المورثات ووضع الخريطة العاملية
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 11 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف مميتة - مورثتان مستقلتان مورثتان مرتبطتان - ظاهرة العبور و تنوع األجيال التخليط الضمصبغي - الخريطة العاملية 22علم الوراثة البشرية -مفهوم شجر ة النسب و مفهوم الخر يطة الصبغية - أمراض وراثية غير مرتبطة بالصبغيات الجنسية - أمراض وراثية مرتبطة بالصبغيات الجنسية -الشذوذ الصبغي وعواقبه - التأويل الصبغي لألمراض الوراثية - تقنيات تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الوالدة وأهميته - تحليل وتأويل وتفسير معطيات شجرات النسب والخرائط الصبغية مع استنتاج كيفية انتقال المورثة بالنسبة ل أمراض وراثية غير مرتبطة بالصبغيات الجنسية أمراض وراثية مرتبطة بالصبغيات الجنسية - تأويل تفسير الشذوذ الصبغي مع إنجاز رسوم تخطيطية مالئمة - إبداء الرأي حول تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الوالدة من خالل استغالل معطيات المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية 2 علم وراثة معايير 02 توازن الساكنة -معايير توازن الساكنة من خالل مفهوم الساكنة المحتوى الجيني للساكنة Le pool de gnes قانون Hardy و Weinberg وبعض - استخراج خاصيات الساكنة - تطبيق قانون Hardy و Weinberg في حالة انتقال زوج من الحليالت - حساب تردد األنماط الوراثية والمظاهر الخارجية عبر األجيال داخل الساكنة 11
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 13 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف الساكنة تطبيقاته في حالة انتقال زوج من الحليالت 42 عوامل تغير الساكنة وتأثيرها على بنية الساكنة عوامل تغير الساكنة وتأثيرها على بنية الساكنة الطفرات االنتقاء الطبيعي االنحراف الجيني La drive gnique الهجرة Migration - إبراز كيفية تأثير عوامل تغير الساكنة على البنية الوراثية للساكنة انطالقا من استغالل المعطيات - استنتاج تأثير عوامل تغير الساكنة على البنية الوراثية للساكنة من خالل استغالل معطيات المعايير 22 المميزة للنوع وتعريفه - المعايير المميزة للنوع - تعريف النوع إبراز المعايير المميزة للنوع وتحديد تعريفه 2علم المناعة مفهوم 02 الذاتي وغير الذاتي - تعريف المركب الرئيسي للتالؤم النسيجي ودوره واسم رئيسي للذاتي مفهوم الذاتي - واسمات الفصائل الدموية ABO واسمات ثانوية للذاتي - مفهوم غير الذاتي والذاتي المغير - الخاصيات الوراثية لمركب CMH - تحليل معطيات تجريبية حول الذاتي وغير الذاتي - استخالص دور واسمات الذاتي في عرض الذاتي وغير الذاتي - استخراج الخاصيات الوراثية لمركب CMH 17 المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية -مفهوم االستجابة المناعية - وصف وتفسير مظاهر كل من االستجابة االلتهابية والبلعمة
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 14 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف 2 علم المناعة تابع 42 وسائل دفاع الجسم عن ما هو ذاتي - االستجابة الطبيعية غير النوعية االستجابة االلتهابية والبلعمة - عامل التكملة -االستجابة النوعية بمسلكيها الخلطي والخلوي العناصر المتدخلة آليات االستجابة المناعية النوعية وخاصياتها النوعية والذاكرة المناعية أعضاء الجهاز المناعي وأصل الخاليا المناعية وموقع نضج اللمفاويات مراحل االستجابة المناعية النوعية الحث والتضخيم والتنفيذ وآلياتها - التعاون الخلوي في االستجابات المناعية النوعية - إبراز دور كل من االستجابة االلتهابية والبلعمة كوسائل دفاع طبيعية غير نوعية -استغالل معطيات المالحظة والتجريب تتعلق بمراحل وآليات االستجابة المناعية النوعية وذلك وفق منهجية علمية -تطبيق االستدالل العلمي طرح اإلشكالية اقتراح وتمحيص الفرضية اقتراح برتوكول تجريبي على معطيات ترتبط باالستجابة المناعية - إبراز دور التعاون الخلوي في االستجابات المناعية النوعية انطالقا من استثمار معطيات المالحظة والتجريب - التعبير البياني عن مظاهر وآليات االستجابة المناعية - إنجاز خطاطة تلخص مراحل االستجابة المناعية بعض 22 اضطرابات النظام المناعي - العناصر و اآلليات المتدخلة في األرجية الناتجة عن الحساسية المفرطة الفورية - داء فقدان المناعة المكتسب كقصور مناعي ناتج عن انهيار االستجابة المناعية النوعية بنية VIH ودورة تكاثره تأثير VIH على اللمفاويات T4 مراحل تطور السيدا - تحديد العناصر ب ارز اآلليات وا المتدخلة في األرجية الناتجة عن الحساسية المفرطة الفورية انطالقا من استغالل معطيات المالحظة والتجريب - استغالل معطيات مكتسبات ووثائق لتفسير تأثير فيروس VIH على النظام المناعي - التعبير البياني عن تأثير VIH على الجهاز المناعي - إنجاز خطاطة تركيبية تتعلق باضطرابات النظام المناعي وسائل 22 تدعيم النظام المناعي التلقيح و االستمصال و زرع النخاع العظمي كوسائل لتدعيم النظام المناعي - توظيف المعارف السابقة والمعطيات لتفسير مبادئ كل من التلقيح و االستمصال و زرع النخاع العظمي كوسائل لتدعيم النظام المناعي - إبراز أهمية زرع النخاع العظمي والتلقيح واالستمصال كوسائل تدعيم النظام المناعي
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 15 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية 2الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية وعالقتها بتكتونية الصفائح السالسل 02 الجبلية الحديثة وعالقتها بتكتونية الصفائح - أصناف السالسل الجبلية الحديثة - الخاصيات البنيوية والصخرية لكل من سالسل الطمر واالصطدام والطفو - عالقة السالسل الجبلية الحديثة بتكتونية الصفائح - دراسة خرائط ومقاطع جيولوجية قصد استخراج الخاصيات البنيوية والصخرية للسالسل الجبلية الحديثة - إبراز العالقة بين السالسل الجبلية الحديثة ودينامية الصفائح - تحديد مراحل تشكل السالسل الجبلية الحديثة انطالقا من استثمار معطيات المقاطع الجيولوجية - التعبير البياني عن ظروف تكون سلسلة جبلية حديثة - إنجاز خطاطة تركيبية لمراحل تكون سلسلة جبلية حديثة 18 التشوهات 42 التكتونية المميزة لسالسل الطمر وسالسل االصطدام - أهم التشوهات التكتونية الطيات والفوالق والسدائم المميزة لسالسل الطمر واالصطدام - عالقة التشوهات التكتونية بالقوى التكتونية المسؤولة عن تكونها - تصنيف الفوالق والطيات - تحليل خرائط ومقاطع جيولوجية لسالسل جبلية حديثة - إبراز الخاصيات البنيوية للسدائم - إبراز العالقة بين التشوهات التكتونية والقوى التكتونية - إبراز العالقة بين التشوهات التكتونية وظروف تشكل سالسل الطمر وسالسل االصطدام - إنجاز رسوم تخطيطية لتشوهات تكتونية في عالقتها مع القوى التكتونية التحول 22 وعالقته بدينامية الصفائح - مفهوم التحول - الخاصيات العيدانية والبنيوية للصخور المتحولة بمناطق الطمر واالصطدام - ظروف الضغط ودرجة الحرارة المسؤولة عن تكون الصخور المتحولة - مفهوما المعدن المؤشر والسلسلة التحولية - مفهوما التحول الدينامي تحول الطمر والتحول الدينامي- الحراري - تحديد المميزات العيدانية والبنيوية للصخور المتحولة بمناطق الطمر و مناطق االصطدام بناء على دراسة عينات صخرية وصفائح مجهرية وتحليل المعطيات جداول التركيب المعدني والكيميائي - استعمال مبيان تغيرات الضغط ودرجة الحرارة لتحديد مجاالت استقرار المعادن المؤشرة المكونة للصخور المتحولة ومجاالت التحول - إبراز العالقة بين المعادن المؤشرة والسلسلة التحولية ونوع التحول السائد في كل من سالسل االصطدام وسالسل الطمر - التمييز بين التحول الدينامي والتحول الدينامي- الحراري - التمثيل البياني لمراحل التحول حسب مبيان تغير الضغط ودرجة الحرارة - دراسة خرائط ومقاطع جيولوجية الستخالص الخاصيات العيدانية
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 16 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف والبنيوية للصخور المتحولة بمناطق الطمر ومناطق االصطدام وربطها بدينامية الصفائح المجاالت نسبة األهمية المجاالت الفرعية المعارف األساسية األهداف األساسية معرفية مهار ية الرئيسية 2الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية وعالقتها بتكتونية الصفائح تابع الكرانيتية 22 وعالقتها بظاهرة التحول - مفهوم الكرانيت األناتيكتي - أصل وتموضع الكرانيت األناتيكتي - عالقة الكرانيت األناتيكتي بالصخور المتحولة المجاورة - مفهوم الكرانيت االندساسي - أصل وتموضع الكرانيت االندساسي - مفهوم تحول التماس التحول الحراري - عالقة الكرانيت االندساسي بالصخور المتحولة المجاورة - تحديد المميزات العيدانية والبنيوية لكرانيت األناتيكتي وللصخور المتحولة المجاورة بناء على دراسة عينات صخرية وصفائح مجهرية وتحليل معطيات جداول التر كيب المعدني والكيميائي - استعمال مبيان تغيرات الضغط ودرجة الحرارة لتحديد أصل الكرانيت األناتيكتي - تحديد المميزات العيدانية والبنيوية للكرانيت االندساسي وللصخور المتحولة المجاورة بناء على دراسة عينات صخرية وصفائح مجهرية وتحليل معطيات جداول التركيب المعدني والكيميائي - تحليل خرائط ومقاطع جيولوجية ترتبط بالكرانيتية وعالقتها بظاهرة التحول - التعبير البياني عن الكرانيتية وعالقتها بظاهرة التحول حصيلة 22 عالقة مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة بتكتونية الصفائح المعارف األساسية السابقة لهذا المجال الرئيسي - تركيب المعطيات من خالل إبراز العالقة بين مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة وتكتونية الصفائح - إنجاز خطاطة تركيبية تبرز العالقة بين مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة و تكتونية الصفائح
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 17 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف 4 جدول المهارات المجاالت المهارية المهارات نسبة األهمية استرداد المعارف يختبر مكون استرداد المعارف مدى تحكم التلميذ والتلميذة في المعارف باستعمال االختبارات الموضوعية أسئلة االختيار من متعدد QCM أسئلة الصواب والخطأ أسئلة الوصل المزاوجة أسئلة الترتيب والتصنيف أسئلة اإلجابات القصيرة تعاريف أسماء العناصر المرقمة على رسو م أو رسو م تخطيطي معرفة النظريات والقوانين المصطلحات الحقائق 25 االستدالل العلمي والتواصل الكتابي والبياني يختبر مكون االستدالل العلمي والتواصل البياني والكتابي مدى تحكم التلميذ والتلميذة في المهارات والمواقف اآلتية تحديد وصياغة مشكل علمي توظيف المكتسبات وانتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح اقت ارح وصياغة فرضية أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة اقتراح أدوات مناسبة الختبار الفرضية أو الفرضيات وصف وتحليل المعطيات العلمية مقارنة المعطيات وتفسير النتائج الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية تركيب المعلومات والمعطيات واألفكار بشكل واضح إبداء رأي والبرهنة عليه تمثيل بنية أو ظاهرة بيولوجية أو جيولوجية بواسطة رسم تخطيطي ترجمة معطيات رقمية إلى مبيان أو جدول أو نص إنجاز رسم تخطيطي وظيفي 75
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 18 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف إنجاز رسم تخطيطي تركيبي أو خطاطة 2 جدول التخصيص الجدول التركيبي مضامين مهارات تبعا لمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 024 - 01 حول التقويم التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي لمادة علوم الحياة واألرض التي تحدد مكونات االمتحان الوطني الموحد في مكونين األول خاص باسترداد المعارف والثاني باستثمار وتوظيف المعطيات والمعارف والمهارات وفق منهجية علمية سليمة فإن بناء جدول التخصيص أسفله تم وفق هذه المقتضيات مع تكييف النسب المئوية وعدد النقط الواردة في هذا الجدول حسب المجال المضاميني الذي يختبره المكون األول المكون األول استرداد المعارف يختبر هذا المكون أحد المجاالت الرئيسية الستة المكون الثاني استثمار المعطيات وتوظيف المكتسبات وفق منهجية علمية االستدالل العلم و التواصل البياني والكتابي يختبر هذا المكون المجاالت الرئيسية األخرى التي لم يشملها المكون األول عدد النقط المسندة للمجاالت الرئيسية المجموع االستدالل العلمي و التواصل البياني والكتابي 75 استرداد المعارف 25 المهارات المجاالت المعرفية الرئيسية والفرعية 3 ن أو 5 ن 15 أو 25 - 15 في حالة عدم إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون األول - 0 في حالة إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون األول 25 التفاعالت المسؤولة عن تحر ير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية 0 استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة بناء خطاطة تركيبية الستهالك المادة العضوية وتدفق تحول الطاقة داخل الخلية 9 إلى 01 ن 45 إلى 50 - 45 في حالة عدم إدراج أحد المجاالت الرئيسية الثالثة في المكون األول - 25 في حالة إدراج أحد المجاالت الرئيسية الثالثة في المكون األول 4 طبيعة الخبر الوراثي وآلية مفهوم الخبر الوراثي آلية تعبير الخبر الوراثي مراحل تركيب البروتينات تعبيره - الهندسة الوراثية الهندسة الوراثية مبادئها وتقنياتها 2نقل الخبر الوراثي عبر التوالد نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي القوانين اإلحصائية النتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية الجنسي علم الوراثة البشرية علم الوراثة البشرية معايير توازن الساكنة عوامل تغير الساكنة وتأثيرها على بنية الساكنة المعايير المميزة للنوع وتعريفه 2علم وراثة الساكنة 3 إلى 2 ن أو 15 إلى - 15 إلى 20 في حالة عدم إدراج هذا المجال الرئيسي في 2 علم المناعة مفهوم الذاتي وغير الذاتي وسائل دفاع الجسم عن ما هو ذاتي
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 19 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف ن 2 20 أو 25 المكون األول - 0 في حالة إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون األول بعض اضطرابات النظام المناعي وسائل تدعيم النظام المناعي 3 إلى 2 ن أو 2ن 15 إلى 20 أو 25 - 15 إلى 20 في حالة عدم إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون األول - 0 في حالة إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون األول 2 الظواهر الجيولوجية المصاحبة السالسل الجبلية الحديثة وعالقتها بتكتونية الصفائح لنشوء السالسل الجبلية وعالقتها بتكتونية الصفائح التشوهات التكتونية المميزة لسالسل الطمر وسالسل االصطدام التحول وعالقته بدينامية الصفائح الكرانيتية وعالقتها بظاهرة التحول حصيلة عالقة مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة بتكتونية الصفائح ن 41 011 75 25 المجموع عدد النقط المسندة لكل مكون 2 ن 02 ن
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 11 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف III شروط إعداد االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا هندسة موضوع االمتحان بنية الموضوع 0- المكون األول استرداد المعارف يختبر مكون استرداد المعارف مدى تحكم التلميذ والتلميذة في المعارف باستعمال االختبارات الموضوعية - أسئلة االختيار من متعدد QCM - أسئلة الصواب والخطأ - أسئلة الوصل المزاوجة - أسئلة الترتيب والتصنيف - أسئلة اإلجابات القصيرة تعاريف أسماء العناصر المرقمة على رسوم أو رسوم تخطيطي معرفة النظريات والقوانين المصطلحات الحقائق يختبر هذا المكون أحد المجاالت المضامينية الرئيسية اآلتية التنقيط 2 ن 0- استهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة 4- طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره الهندسة الوراثية 2- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي علم الوراثة البشرية 2- علم وراثة الساكنة 2- علم المناعة 2- الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية وعالقتها بتكتونية الصفائح 4- المكون الثاني االستدالل العلمي والتواصل الكتابي والبياني 2 ن - التمرن األول يرتبط باستهالك المادة العضوية وتدفق الطاقة الحالة األولى حالة اختبار المكون األول ألحد المجاالت يتضمن هذا المرتبطة بالوراثة المكون 2 أو 2 تمارين يتم تنظيمها حسب معطيات المكون األول 2 ن - التمرين الثاني يرتبط بمجاالت علم الوراثة مجال أو مجالين لم يتم تغطيتها في المكون األول - التمرين الثالث يرتبط بعلم المناعة من 2 إلى 2 ن من 2 إلى 2 ن - التمرين الرابع يرتبط بالظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السالسل الجبلية وعالقتها بتكتونية الصفائح - تمرين أو تمرينان في مجالين أو ثالثة مجاالت من علم 9 ن الوراثة الحالة الثانية حالة اختبار المكون األول أحد المجاالت األخرى غير المرتبطة بالوراثة 2 ن - تمرينان يغطي كل منهما أحد المجالين الذين لم يتم تغطيتهما في المكون األول IV- الوسائل الضرورية إلنجاز موضوع االمتحان باإلضافة إلى بطاقة إثبات الهوية واالستدعاء ينبغي على كل تلميذة إحضار الوسائل اآلتية
األطر المرجعية الختبارات االمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 4102- اإلطار المرجعي الختبار مادة علوم الحياة واألرض شعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة واألرض مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين األكاديميات- المركز الوطني للتقويم و االمتحانات والتوجيه 11 من 11 ص cneebacgmailcom االلكتروني البريد 1201102210 الفاكس 1201102220 24الهاتف - أدوات الكتابة والرسم أقالم الحبر الجاف قلم الرصاص مسطرة مدرجة ممحاة مبراة - اآللة الحاسبة غير المبرمجة
تحميل

PDF

12113 مشاهدة.

salma

salma

cadre reference svt-svt
أرسلت .



كلمات مفتاحية :
cadre reference svt
cadre reference svt bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016