جميع ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باكالوريا الموافقة للمنهج الجديد 2018


إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي الدرس األول اإليمان والغيب مدخل التزكية اإليمان وحقيقته مفهوم الغيب وداللة اإليمان به أثر اإليمان بالغيب في التصور والسلوك مفهوم اإليمان وحقيقته اإليمان لغة التصديق وشرعا هو التصديق القلبي اليقيني باهلل ومالئكته وكتبه ورسله واليوم اآلخر والقدر خيره وشره حقيقته تتأسس على ثالثة أركان - اعتقاد بالقلب - قول باللسان - عمل بالجوارح أنواع الغيب غيب نسبي قابل ألن يكون من عالم الشهادة إذا تهيأت لإلنسان شروط مشاهدته غيب مطلق غير قابل ألن يكون من عالم الشهادة مما استأثر هللا بعلمه كعلم الساعة وأجل كل واحد فال يطلع عليه أحدا إال من شاء من رسله لقوله تعالى عالم الغيب فال يظهر على غيبه أحدا إال من ارتضى من رسول مفهوم الغيب حكمه لغة ما ال يرى واصطالحا ما ال تدركه حواس اإلنسان وعلمه وهو من اختصاص هللا وحده يقول تعالى قل ال يعلم من في السماوات واألرض الغي ب إال هللا اإليمان به واجب لقوله تعالى الذين يومنون بالغيب ويقيمون الصالة ومما رزقناهم ينفقون الحكمة من حجب هللا علم الغيب عن خلقه - رحمته بالعباد بحجبهم عن االطالع على ما يسوؤهم مستقبال - ابتالء الخلق وتمحيصهم للتمييز بين المؤمن والكافر - تحقيق الخضوع هلل واالستسالم له وتفويض األمر له - تحقيق راحة النفس وطمأنينتها بأن هللا ال يفعل بها إال خيرا داللة اإليمان بالغيب أهمية اإليمان بالغيب تتجلى في كون التصديق بالغيبيات من مقتضيات اإليمان باهلل إذ بها يتم االبتالء واالختبار وليس بعالم الشهادة ألنه مدرك بالحواس - الهداية واالستقامة على الصراط المستقيم - الصبر واالحتساب والثبات وقوة الرجاء - طمأنينة النفس واإلحساس بأن للحياة معنى وغاية وتحرر اإلنسان من الخوف على مستقبله يقول تعالى من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مومن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون فائدة يقول تعالى في سورة يوسف ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون فقصة يوسف وتفاصيلها تعد نوعا من الغيب الذي أطلع هللا عليه نبيه الكريم محمد صلى هللا عليه وسلم
إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي الدرس الثاني اإليمان والعلم مدخل التزكية اإلسالم يدعو إلى العلم العلم يرسخ اإليمان ويقويه ال تعارض بين العلم الصحيح واإليمان الحق مفهوم العلم ومصادره العلم هو إدراك الشيء على حقيقته يكون واجبا إذا تعلق بفروض العين ومندوبا إذا تعلق بإصالح أمور الدنيا وحراما إذا تعلق بالسحر والتنجيم مصادره - الوحي القرآن والسنة - عالم الشهادة الذي يدرك بالحواس والتجربة واالستقراء واالستنباط أهمية العلم في ترسيخ اإليمان - العلم به يعبد هللا وال يعبد عن جهل - بالعلم تتحقق خشية هللا في السر والعلن لقوله تعالىإنما يخشى هللا من عباده العلما ء - الدين كله مبني على العلم باهلل وبأوامره ونواهيه وال يمكن أن يستقيم حال الفرد والمجتمع على المنهج الصحيح إال بالعلم دعوة اإلسالم للعلم - أول آية نزلت تدعو إلى العلم اقرأ باسم ربك الذي خلق - للعلماء مكانة خاصة يقول صلى الله عليه وسلم quotالعلماءورثةاألنبياء quot ويقول عز وجل قل هل يستوي الذين يعلمون والذين ال يعلمون الزمر9 عالقة اإليمان بالعلم ال تعارض بينهما - فالعلم النافع يهدي إلى اإليمان ويرسخه يقول تعالى فاعلم أنه ال إله إال هللا أي أن العلم هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الحق واإليمان كذلك يدعو إلى طلب العلم ويحفظه ويوجهه حتى ال يكون سببا في تدمير حياة اإلنسان يقول عز وجل واتقوا هللا ويعلمكم هللا فائدة يقول تعالى في سورة يوسف ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما - فبفضل هذا العلم الذي أوتيه يوسف عليه السالم من عند هللا استطاع تجاوز محنة المراودة وعدم االستجابة لنزوات النفس ولقد راودته عن نفسه فاستعصم - بفضل هذا العلم صار يوسف قدوة مثالية لرفقائه في السجن نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين - بفضل هذا العلم تبوأ يوسف عليه السالم مكانة عالية في سدة الحكم بجوار عزيز مصر إنك اليوم لدينا مكين أمين - بفضل هذا العلم تمكن يوسف من الثبات على المبادئ والقيم بالرغم من ارتقائه في دواليب الحكم أال ترون أني أوف الكيل وأنا خير المنزلين - بفضل هذا العلم ازداد يوسف تواضعا ونسب علمه للمصدر الحقيقي للعلم الذي هو هللا عز وجل ذلكما مما علمني ربي
مدخل التزكية الدرس الثالث اإليمان والفلسفة إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير المنهج الفلسفي وأثره في ترسيخ اإليمان ال تعارض بين الفلسفة الراشدة واإليمان الحق مفهوم الفلسفة والفلسفة الراشدة الفلسفة لغة مشتقة من فيلو sophia سوفيا philos وتعععنعي معحعبعععة العحعكعمعععة واصطالحا تعني النظر العقلي المحض والتفكير القعا م عل االسععععععععتعععدالال العمعنعطعقعيعععة والبرهانية حول موضعععوعا وقضايا كلية الفلسععععععفة الراشععععععدة طريقة العتعفعكعيعر العتعي تعجعمع بعيعن الععمعععععقععول والععمععنععقععول وال تضععععععرب بعضععععععع ببعض بل تسععتعملهما معا للوصععول إل الحقا ق قصد ترسيخ اإليمان وتقويت المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ اإليمان - يساعد التفكير الفلسفي الموضوعي عل ترسيخ اإليمان وزيادت واالنتقال باإلنسان من إيمان المقلد إل إيمان العارف باهلل - لقد توصل بعض الفالسفة إل الكثير من الحقا ق اإليمانية من خالل استخدامهم العقل المجرد كحقيقة وجود هللا والبعث الشيء الذي يدل عل أن التفكير الفلسفي المنضبط ل دور مهم في ترسيخ اإليمان التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير - جوهر الفلسفة يقوم عل استخدام العقل من خالل الفهم والتحليل وطرح التساؤال والتأمل في الوجود والذا والكون الشيء الذي يؤدي إل تقوية العقل البشري وتطوير القدرة عل التفكير - تدعو الفلسفة إل استخدام العقل ونبذ التقليد والتبعية مما يؤثر إيجابا عل قدرة العقل البشري وهذا يتوافق م ما يدعو إلي اإلسالم قال تعال ع اتب هم ذا قي ل ل وإ وا و ن شي م ل ي عقل و كا ن آبا ؤه ول ي ه آبا ءنا ۗ أ فينا عل ل ع ما أ وا ب ل نتب ال ن ز ل للا ق ئا ول ما أ ي البقرة 107 هتدو ن ال تعارض بين الفلسفة الراشدة واإليمان الحق - دعا هللا تعال إل التفكر في آيا األنفس واألفاق قصد ترسيخ اإليمان وتقويت فالمؤمن يجب علي أن يجم بين النظر ال ملكي عالم الظواهر كل ما يظهر للعيان وبين النظر الملكوتي عالم اآليا والحكم المترتبة عن الظواهر فاألول يوصل إل العلم والثاني إل اإليمان - لذلك قرر العلماء أن ال يوجد تعارض بين العقل الصريح واإليمان الحق المبني عل النقل الصحيح فكالهما ينبعان من مصدر واحد وعندما يتعارض العقل م النقل يقدم النقل عل العقل مسترشدين بقول تعال وما أوتيتم من العلم إل قليال اإلسراء85 فا دة يقول تعال في سورة يوسف لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين فقصة يوسف بكل تفاصيلها تعتبر حدثا ملي ا بالدروس والعبر التي ترق لمرتبة اآلية واآلية ال يمكن إدراكها واستيعابها إال بعد تأمل عقلي فلسفي يغوص إل عمق القصة وال يقف عند بعض الجز يا غير المهمة التي لم يعرها القرآن اهتماما
مدخل التزكية الدرس الرابع اإليمان وعمارة األرض إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي مبدأ االستخالف أساس عمارة األرض النهي عن اإلفساد في األرض واجب المؤمن عمارة األرض وإصالحها مفهوم عمارة األرض العمارة لغة من ع مر المكان أي أصلحه وبناه اصطالحا تعمير األرض بالعمل الصالح المادي والمعنوي المؤدي إلى االنتفاع بخيراتها بال إفساد النهي عن اإلفساد في األرض - نهى هللا عن اإلفساد في األرض لما في ذلك من إخالل بأمانة االستخالف يقول تعالىوال تفسدوا في األرض بعد إصالحها األعراف 56 - من مظاهر اإلفساد الشرك باهلل أكل أموال الناس بالباطل إشاعة الفاحشة تلويث البيئة باإلضافة إلى الفساد االجتماعي والسياسي واألخالقي الذي يؤدي خراب العمران ونهاية التحضر مبدأ االستخالف أساس عمارة األرض يعتبر اإلنسان الكائن الوحيد الذي استخلفه هللا رض قصد إعمارها على الوجه السليم - في األ ت جع ل فيه يقول تعالى ا من وا أ ال ر ض خليفة ۖ ق أل ن ي جا ع ل في ا مالئ كة إ ك لل ا ل رب ذ ق وإ ها وي سف ك الد ما ء ون ح ن ن ي ف سد في مو ن ما ال ت عل م عل ن ي أ ا ل إ ك ۖ ق ح مد ك ونقد س ل ح ب سب البقرة30 - هذا اإلعمار يجب أن يتم على أساس اإلصالح في األرض وإقامة العدل واإلحسان إلى الخلق والحفاظ على استمرار الجنس البشري بالزواج والتعارف بين الشعوب بمنطق الحب واإليمان ال ر ض وا ست عمر كم فيها ف بدافع الحرب والخراب يقول تعالى ا ست غف روه أل كم من ا ن شأ ه و أ ري ب ي ق ن رب ي ه إ ل ثم مجيب هود 61 توبوا إ عالقة اإليمان بعمارة األرض واجب المؤمن عمارة األرض وإصالحها - اإليمان باهلل يجعل اإلنسان يعتقد أنه ال يمكن أن تتم السيطرة على األرض إال بتمكين من هللا عز وجل حتى يعرف نعمة هللا عليه فيشكره عليها ويدرك عظمته وقدرته فيعبده ويطيعه ويعلم أنه سبحانه هو مانح الحياة لكل الموجودات فيفوض له وينقاد نحو تنفيذ إرادة هللا في األرض يقول سبحانه هو الذي جعل لكم األرض ذلوال فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور الملك15 فائدة يقول تعالى في سورة يوسف قال اجعلني على خزائن األرض إني حفيظ عليم وكذلك مكنا ليوسف في األرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء وال نضيع أجر المحسنين تعكس هاته اآليات اإلرادة القوية التي حركت يوسف عليه السالم ليقترح نفسه كرجل مناسب إلنقاذ البالد التي آوته وإنقاذ العباد من القحط القادم وتدبير هاته األزمة بتحمل المسؤولية والمبادرة اإليجابية وتجنب السلبية واالتكالية أي اإلصالح في األرض وإعمارها بالحق والخير والعدل
مدخل االقتداء الدرس األول صلح الحديبية وفتح مكة دروس وعبر إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي صلح الحديبية السياق والنتائج فتح مكة دواعيه ونتائجه الحرية والسالم والتسامح والوفاء بالعهود من أسس انتشار اإلسالم وبقائه صلح الحديبية السياق صلح الحديبية معاهدة صلح بين النبي صلى الله عليه وسلم وقريش بالحديبية قرب مكة في ذي القعدة من السنة 6 للهجرة بعد أن رأى رسول هللا صلى الله عليه وسلم في منامه أنه يدخل هو وأصحابه إلى المسجد الحرام معتمرين فتوجه قاصدا مكة وحين بلغ الحديبية منعته قريش فأرسل إليهم عثمان بن عفان وقال quot أخبرهم أنا لم نأت لقتال وإنما جئنا عماراquot لكن قريش احتبست عثمان حتى تل فدعا رسول هللا صلى الله عليه وسلم إلى البيعة تحت الشجرة فبايعه الصحابة شاع أنه ق على أن ال يفروا وسميت هذه البيعة ببيعة الرضوان فسارعت قريش إلى إرسال سهيل بن عمرو لعقد الصلح مع المسلمين دواعي فتح مكة فتح مكة كان في 20 رمضان 08 هجرية هو الفتح األعظم الذي تم بعد أن نقضت قريش أحد بنود صلح الحديبية حين نقض بنو بكر أحالف قريش معاهدة الصلح واعتدوا على خزاعة أحالف المسلمين فخير النبي صلى الله عليه وسلم قريشا بين دفع دية قتلى خزاعة أو البراءة من حلف بني بكر الذين غدروا بخزاعة أو إعالن الحرب فاختاروا الحرب نتائج صلح الحديبية - تفرغ الرسول صلى الله عليه وسلم لنشر اإلسالم بعد أن أمن جانب قريش - تفرغ المسلمين لتسوية الحساب مع يهود خيبر الذين نقضوا عهودهم التي كانت لهم مع رسول هللا صلى الله عليه وسلم - دخول قبائل كثيرة إلى حلف المسلمين وعلى رأسهم قبيلة خزاعة - صلح الحديبية كان سببا في فتح مكة نتائج فتح مكة - القضاء على الشرك وعبادة األصنام وانتشار عقيدة التوحيد - إسالم العديد من رموز قريش ودخول الناس في دين هللا أفواجا الدروس والعبر المستفادة من صلح الحديبية فتح مكة - وجوب طاعة النبي صلى هللا عليه وسلم واالنقياد له - قبول النبي صلى الله عليه وسلم لمشورة زوجته أم سلمة تكريم للمرأة - احترام قواعد التفاوض أهم مميزات أسلوب التفاوض الناجح - الحرص على الوفاء بالعقود وعدم نقضها - نزوع اإلسالم نحو منهج السلم وحقن الدماء في تسوية الخالفات أكثر من ميله للحرب وإراقة الدماء -الظلم والطغيان مهما طال زمانه فمصيره الزوال واالندثار -اإلسالم دين العفو والتسامح وليس دين االنتقام لعفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن أهلللل قريش لملللا قلللال لهمquotاذهبوا ف أنتم الطلق اءquot فائدة - صلح الحديبية ابتدأ برؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم لقد صدق هللا رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام كما ابتدأت قصة يوسف عليه السالم برؤيا يوسف يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين والحدثان معا انتهيا بتحقيق الرؤيا مما يدل على أن رؤيا األنبياء حق وهي نوع من الوحي - قيمة العفو والصفح هي قيمة مشتركة بين جميع األنبياء فكما عفا يوسف عن إخوته ال تثريب عليكم اليوم يغفر هللا لكم كذلك عفا النبي صلى الله عليه وسلم عن الذين ظلموه من أهل قريش فقال لهم ما قاله يوسف إلخوته وزاد على ذلك quotاذهبوا ف أنتم الطلق اءquot
مدخل االقتداء الدرس الثاني الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا ومستشيرا إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي مبدأ التفاوض في معاملة رسول هللا صلى الله عليه وسلم لآلخر وفوائده إعمال مبدأ الشورى في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم لتدبير شؤون المسلمين من فوائد الشورى رص الصف الداخلي وتدبير االختالف مفهوم التفاوض والتشاور والفرق بينهما التفاوض هو تبادل الرأي بهدف الوصول إلى تسوية أو اتفاق التشاور إشراك أهل الرأي والعلم في اتخاذ القرار المناسب الفرق بينهما التفاوض يكون مع المخالفين بغية الوصول إلى اتفاق بينما التشاور هو طلب النصح ممن تطمئن له نماذج لمشاورات رسول هللا صلى الله عليه وسلم - استشارة أصحابه في غزوة بدر حين اجتمع رسول هللا صلى الله عليه وسلم بكبار الصحابة فقال quot أشيروا علي أيها القوم quot فوقف سعد بن معاذ زعيم األنصار وقال وهللا لكأنك تريدنا يا رسول هللا قال أجل قال قد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة لك فامض يا رسول هللا لما أردت فنحن معك - في صلح الحديبية حيث استشار رسول هللا صلى الله عليه وسلم أم سلمة في شأن مخالفة الصحابة ألمره بنحر هديهم وحلق رؤوسهم فأشارت عليه أن يخرج دون أن يكلم أحدا منهم وينحر هديه ثم يحلق شعره وعندما رآه الصحابة قاموا فنحروا وحلقوا فنجوا بهذه المشورة من مغبة مخافة النبي صلى الله عليه وسلم نماذج من مفاوضات النبي صلى هللا عليه وسلم - فاوض رسول هللا صلى الله عليه وسلم عتبة بن ربيعة الذي رشحته قريش لعلمه بالشعر والسحر والكهانة إلقناع الرسول صلى الله عليه وسلم بالتخلي عما جاء به فرد رسول هللا على مزاعم عتبة بقوله حم تنزيل من الرحمن الرحيم كتاب فصلت آياته قرءانا عربيا إلى قوله تعالى فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود فصلت 12 فرجع عتبة إلى قريش داعيا إياهم إلى ترك النبي صلى الله عليه وسلم وشأنه بعد أن أقر بعظمة القرآن - مفاوضته لسهيل بن عمرو التي تكللت بصلح الحديبية فوائد التفاوض الشورى - تفادي الصراع والشنآن والعنف - تحقيق السلم واألمان - التوصل إلى اتفاق بين المتنازعين االستفادة من تجارب اآلخرين التوصل إلى أفضل اختيار - الحفاظ على وحدة الصف الداخلي - اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب - التعبير عن التواضع وخفض الجانب للغير فائدة -بالرغم من أن رسول هللا صلى الله عليه وسلم كان مؤيدا بالوحي الذي يغنيه عن أي رأي إال أنه كان دائم االستشارة مع أصحابه من أجل إبراز الشورى كقيمة إنسانية لها أهميتها في الحفاظ على التماسك االجتماعي يقول فبما رحمة من هللا لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب النفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في األمر - كان ملك مصر ينهج أسلوب التشاور في سياسة حكمه وبذلك استطاع أن يجنب بلده مخاطر األزمة إذ استشار في المرة األولى مع حاشيته في مسألة رؤياه يا أيها المأل أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون وفي المرة الثانية استدعى يوسف إلى جانبه في الحكم من أجل استشارته واالستفادة من خبرته وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي - يوسف عليه السالم انتهج أسلوب التفاوض واستعمل الحيلة المشروعة الذكاء التفاوضي في استدراج إخوته لتحقيق مبتغاه في االحتفاظ بأخيه بنيامين كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إال أن يشاء هللا
مدخل االقتداء الدرس الثالث نماذج للتأسي عثمان بن عفان وقوة البذل والحياء إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي المؤمن يدعو إلى اإلسالم بأخالقه وسلوكه البذل والحياء إعداد الرسول نماذج تحمل الرسالة الصحابة البذل والحياء من خصال عثمان بن عفان إعداد الرسول نماذج تحمل الرسالة الصحابة ل ه يقول في سورة يوسف للا ق ذه س ى ه ل د عو إ يلي أ ى ب ب صي ر عل ة ن اتهب عني ن ا و م أ فالرسول لم يكن يشتغل بالدعوة إلى دين هللا وحده بل كان الصحابة أيضا معنيون بهذا األمر ولذلك كان يعدهم إعدادا لتحمل مشاق هذا الطريق ولمنحهم القدرة على التأثير في محيطهم فكان كلما رأى منهم خلال سدده وكلما رأى ضعفا قواه وكلما رأى بذال وشجاعة وتضحية و جهه حتى صار الصحابة كلهم مثاال يقتدى ويحتذي به وقد أثنى هللا عز وجل عليهم بقوله لقد رضي هللا عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة الفتح18 مفهوم البذل والحياء البذل إذا تعلق بالمال يعني إعطاءه والجود به عن طيب نفس الحياء هو صفة تمنع المرء عن الوقوع فيما حرم هللا تعالى فوائد البذل فوائد الحياء - الكرامة في الدنيا والرفعة في اآلخرة - كسب محبة هللا - تقليل األعداء والخصوم - نيل حسن ثناء الناس والقرب من قلوبهم - تحقيق التكافل االجتماعي والمحبة بين الناس - تزكية النفس وتطهيرها من األنانية والجشع - الحماية من الوقوع فيما يغضب هللا - كسب رضا هللا والجنة - الفوز بمحبة هللا واحترام الناس الحد من انتشار الفاحشة التعريف بعثمان بعفان عثمان بن عفان بن أبي العاص ولد بالطائف بعد عام الفيل بست سنين لقب بذي النورين ألنه تزوج بنتي النبي تزوج السيدة رقية بمكة وبعد وفاتها بعد غزوة بدر زوجه رسول هللا أختها أم كلثوم استشهد يوم الجمعة ثمان عشرة ذي الحجة سنة 35 ه عثمان بن عفان وقوة البذل الحياء - إنفاقه في المساجد لما ضاق المسجد النبوي بأهله قال رسول هللا مرغبا في شراء أرض مجاورة للمسجد لضمها إليه quotمن يشتري هذه البقعة من خالص ماله فيكون فيها كالمسلمين ف إن له خيرا منها في الجنة quot فأسرع عثمان واشترى تلك األرض بخمسة وعشرين ألفا - إنفاقه في الشدائد لما أصاب المسلمين الجهد والتعب في إحدى الغزوات تصدق عثمان بتسعة رواحل بما عليها من الطعام كما تصدق على فقراء المسلمين زمان قحط على عهد أبي بكر الصديق بمائة راحلة قمحا أتته من الشام - كان عثمان لينا حليما وقورا قال رسول هللا quot أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر هللا عمر وأصدقهم حياء عثمان بن عف ان quot وألجل هذه الخصلة الحميدة كانت تستحيي منه المالئكة فائدة -الحياء هي صفة مشتركة بين عثمان بن عفان وسيدنا يوسف عليه السالم الذي منعه حياؤه من ارتكاب الفاحشة لما دعته إليها امرأة العزيز ولقد راودته عن نفسه فاستعصم يوسف32
مدخل االقتداء الدرس الرابع الرسول في بيته إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي محمد الرسول اإلنسان سمو أخالق الرسول في معاملة أهل بيته تجلي إيمان المؤمن وقيمه في معاملته ألهل بيته محمد الرسول اإلنسان من أهم الجوانب المثيرة لالهتمام بقوة في شخصية النبي محمد أنه كان إنسانا رقيقا مرهف اإلحساس وعرفت عنه هذه الرقة على مدار حياته مارسها بعفوية تؤكد أنها جزء أصيل في مكونه النفسي وأنها ليست ناتجة عن افتعال أو تكلف لقد كان رحيما بكل من حوله من المخلوقات وهو الذي قال رحمquot رحم ال ي quotمن ال ي وقد كان إنسانا مثاليا في حياته الخاصة فهو النبي والزعيم يعبر عن حبه لعائشة بين أصحابه بال حرج فعندما سأله أحد الصحابة أي الناس أحب إليك قال عائشة فقال من الرجال فقال أبوها ولم يقل أبو بكر بل نسبه إليها تجلي إيمان المؤمن وقيمه في معاملته ألهل بيته - إن اإلنسان قد يتمكن من إخفاء عيوبه والتجمل بافتعال الحسن من سلوكياته أمام الناس لكنه يعجز عن ارتداء قناع مزيف على مدار اليوم والليلة في بيته مع أهله لذا فإن من تمام اإليمان وكماله هو حسن معاملة األهل في البيت فقد قال quotخيركم خيركم ألهله وأنا خيركم ألهليquot وقد أعطى المثال بنفسه إذ كان يقول ألصحاب quotارقبو ا محمدا في أهل بيتهquot سمو أخالق النبي في بيته كان رسول هللا رحمة مهداة ومن آثار رحمته طريقة معاملته ألهله وخدمه في بيته - فقد كان يحب بناته وأبناءهم ويتودد إليهم ويالطفهم ويالعبهم ويمازحهم باستمرار - بالنسبة لزوجاته كان يعدل بينهن في األمور التي يملكها كالمبيت والنفقة والمصاحبة في السفر ويستشيرهن في األمور كلها ويقضي حاجتهن بنفسه ويساعدهن في شؤون البيت فقد سئلت عائشة quot ما كان النبي يصنع في بيته قالت كان يكون في مهنة أهله أي في خدمتهم فإذا حضرت الصالة خرج إلى الصالة quot رواه البخاري - ومن كرم أخالقه وفيض رحمته لم تقتصر حسن معاملته على زوجاته فحسب بل شملت كل من كان يخدمه في البيت عن أنس بن مالك قال quot خدمت رسول هللا عشر سنين وهللا ما قال لي أف قط وال قال لي لشيء لم فعلت كذا وهال فعلت كذاquot متفق عليه فائدة -بنفس الحب الذي كان يوليه النبي ألهله وألحفاده نجد يعقوب عليه السالم في سورة يوسف بأنه كانت تحركه مشاعره اإلنسانية وعاطفته القوية في رعاية أبنائه وبالخصوص ابنه الذي كان ال زال صغيرا يوسف عليه السالم قال إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون يوسف13
مدخل االستجابة الدرس األول فقه األسرة الزواج األحكام والمقاصد إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي األسرة في اإلسالم مفهومها ومكانتها الزواج تعريفه حكمه وأركانه وشروطه مقاصد الزواج وغاياته مفهوم األسرة مكانتها هي الرابطةةةة التي تربط الرجةةةل والمرأة بعقةةد شةةةةةةرعي ع طري الزواج والةةةذث ي مر عالقةةةة األبوة والبنوة واألمومةة ومةا يتفرع عنةه م مصةةةةةةةةاهرة وعمومةة وخ ولةة وجدودة يقول وهللا جعل لكم من أنف سكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة النحل72 تعتبر األسرة نواة المجتمع وأساس بنائه فهي أصةةةةةل النوع البشةةةةةرث والسةةةةةةبيةةل لبقةةائةةه تسةةةةةةةةاهم في االستقرار النفسي لإلنسا وتحقي كل أشكال التكافل االجتماعي أركا الزواج شروطه 1-المحةةةةةةةةةةل الةةةةةةةةةةزوج والزوجة - األهلية أث عاقلي بالغي س الزواج - موافقة النائب الشرعي إذا كا أحدهما قاصرا - انتفاء الموانع الشرعية بأ تكو المرأة غير محرمة على م يريد الزواج منها 2-الصيغة كل ما يدل على اإليجاب والقبول ويفيد الرضى بالزواج أ يكةةةةةو اإليجةةةةةاب والقبةةةةةول شةةةةةفويا عنةةةةةد االستطاعة وإال فالكتابة أو اإلشارة 3-الصةةةةةةةداد ما يقدمه الزوج لزوجته م مال - عدم االتفاد على إسقاط الصداد - ال حد ألقله وال ألك ره 4-اإلشةةةةةةهةاد مةا يتواله سماع العدلي للرضى بالزواج وتو يقه العدال المتلقيا لإلشهاد مفهوم الزواج حكمه هةةو مي ةةاد تةةرا وتةةةةةةرابط شةةةةةةرعي بةةي رجةةل وامةةرأة علةةى وجةةه الةةدوام غايتةةةةةه اإلحصةةةةةا والعفةةةةان وإنشةةةةاء مسةةةةةتقرة برعايةةةةةة الزوجي 1 مندوب في ح كل م هو قادر عليه لقوله صلى الله عليه وسلمquotيا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة ف ليتزوج ف إنه أغض للبصر وأحصن للفرجquot 2-واجب في ح م خان على نفسه الوقوع في الحرام وكا قادرا عليه 3 مباح في ح م ال يخان على نفسه الوقوع في الحرام وال يرجو ولدا 4 مكروه في ح م ال رغبة له فيه أو أنه سيسيئ للمرأة التي يتزوج بها 5 حرام في ح م سيلح الضرر بم سيتزوجها كالمري مرضا جنسيا خطيرا وكذلك في ح م ال قدرة له على النفقة مقدمة الزواج الخطبة مفهومهةةةا تواعةةةد رجةةةل وامةةةرأة علةةةى الةةةزواج ولكةةةل واحةةةد منهمةةةا الحةةة فةةةي التراجع عنها - مقاصدها تحقي التعارن والتواف الفكرث واالرتياح النفسي ونجاح العالقة الزوجية وال تخول للخاطب الخلوة بمخطوبته وال مسها مقاصد الزواج -تحقي اإلحصا والعفان للزوجي -تحقي الرحمة والمودة والسكينة بي الزوجي -حفظ المجتمع م االنحران فلوال الزواج النتشرت الرذائل بي الرجال والنساء - بناء األسرة المسلمة وتك ير سواد األمة - بقاء النوع اإلنساني فالزواج سبب النسل الذث به بقاء اإلنسا فائدة يعتبر الزواج رابطا مقدسا بي الرجل والمرأة لذلك لم يستسغ نسوة المدينة ما أقدمت عليه امرأة العزيز م خيانة لزوجها بمراودتها ليوسن ع نفسه وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها في ضالل مبين يوسن30
مدخل االستجابة الدرس الثاني فقه األسرة الطالق األحكام والمقاصد إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي الطالق تعريفه وحكمه وشروطه أنواع الطالق والعدة مقاصد الطالق وآثاره على األسرة والمجتمع مفهوم الطالق حكمه هو حل ميثاق الزوجية يمارسههه الزوج والزوجههة كههل بحسهههههههه شروطه تحت مراقبة القضاء الطالق مباح في اإلسالم لكن ال ينبغي اللجوء إليه إال عند الضرورة القصوى لما ينجم عنه من مشاكل داخل األسرة والمجتمع قهههال رسههههههول صلى الله عليه وسلمquotأبغض الحالل إلى هللا تعالى الطالقquot شروط الطالق - عدم اللجوء إليه ابتداء إال بعد اتباع الخطوات الشرعية للصلح - التزام التقوى عند التطليق وتجن الظلم واالعتداء والخصومة - سداد كل الحقوق الواجبة على كل طرف نحو اآلخر - أن يقع في طهر لم يسبقه جماع وأن يكون طلقة واحدة مقاصد الطالق آثاره على الفرد والمجتمع - الرحمههة بههالزوجين مههن خههالل -رفههههع الضههههرر الالحههههق بهمهههها جراء زواج فاشل - دفهههههههههع الضهههههههههرر النفسهههههههههي والصهههحي الههههذس تسهههببه سههههوء العشرة بين الزوجين - دفههع الههزوجين إلههى معهههاودة الحيهههاة الزوجيهههة بهههروح جديهههدة وبأسلو أفضل - انحهههراف األطفهههال وتشهههردهم بسهههب حرمانهم من عاطفة األبوين - معانهههاة المهههرأة مهههن الفقهههر خاصهههة إذا لم يكن لها مورد رزق آخر - التفكهههههر األسهههههرس وانتشهههههار الحقهههههد والكراهية بين األقار والعائالت - تضههههاآلل اآلمههههال فههههي الههههزواج مههههرة أخهههههرى ممههههها يسههههههم فهههههي انتشهههههار ظاهرة العنوسة داخل المجتمع أنواع الطالق 1 طهههالق رجعهههي حيهههك يكهههون مهههن حهههق الهههزوج أن يرجهههع عهههن قهههرار الطهههالق وههههذا النهههوع مهههن الطههالق ال ينههههي الزوجيهههة بشهههكل نههههائي إال بعهههد انقضهههاء مههدة العهههدة وحينهههها يهههدخل فهههي حكهههم البهههائن بينونة صغرى 2 الطهههالق البهههائن بينونهههة صهههغرى كهههل طهههالق رعهههي انتههههت عدتهههه أو طهههالق قبهههل الهههدخول أو طهههالق الخلهههع يكهههون مقابهههل مهههال تدفعهههه الزوجهههة وكهههل طهههالق يوقعهههه القاضهههي كهههالتطليق للضهههرر وللعي وللمرض ولغيبة الزوج أو سجنه باستثناء التطليق لعدم النفقة واإليالء 3 الطههالق البههائن بينونههة كبههرى المكمههل للههثالك وهههو ينهههي الزوجيههة بشههكل نهههائي فههال يحههل له أن يسترجع زوجته إال أن تتزوج من رجل آخر وتطلق منه دون اتفاق مسبق على ذلر ال عدة مفهومههههها المههههدة الزمنيههههة التههههي تتريههههك فيههههها المههههرأة عههههن الههههزواج بعههههد صههههدور الطههههالق للتأكههههد الشههرعي مههن بههراءة الههرحم ورعايههة لحههق الههزوج قههال يااأيهي ااأييء إاا طيقتييالنااء ييء وااأطي الناا ي ءعدت ي هحص يييء عدة الطالق1 أنواع العدة حالة المطلقة مدة عدتها الدليل الشرعي ثالثة قروء يءمالنأتييءرإص يإأ فو يثالثةيقر ط البقرة228 المرأة الحائض المرأة اليائس التي ال تحيض ثالثة أشهر عدت يثالثةيهش ر الطالق4 وضع الحمل ه التييألحمأليهجل يه ييضع يحمل الطالق4 المرأة الحامل المرأة المتوفى عنها زوجها 4 أشهر و10 أيام يءرإص يإأ فو يهرإعةيهش ري عشرييالبقرة234 ي ث يالنءم يم يقإليه يتمو ي مأيءك يعلي يم ي ال عدة عليها المطلقة قبل الدخول عدةيتعءد أياألحزا 49 ي
مدخل االستجابة الدرس الثالث رعاية األطفال وحقوقهم إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي رعاية األطفال في اإلسالم المفهوم والخصائص حقوق األطفال في اإلسالم بين األسرة والمجتمع المودة والحوار من أسس رعاية األطفال وحفظ حقوقهم مفهوم رعاية األطفال في خصائصها اإلسالم تعني حفظهم مما يضرر م في دنيرررا م وتخرتهم يااأيهي ااأي الاان يآينو ا ايا ا يهاكماااا ي ههلي يااأ اي ا اهاأيالااأ ي الحجأ ة التحريم 6 أنهرا واجبرة علب ابرا م وحق من حقوق األبنا إذ تتجلب أ ميتها في تكوين نش قررادر علب تحمررل المسررررررةوليررة وعمررارة األرض بالحق والعدل المودة والحوار من أسس رعاية األطفال وحفظ حقوقهم بمرررا أن رعايرررة األطفرررال ررري مرررن مسرررةولية الكبرررار نحرررو الصررر ار فيجررر أن ترررتم بنررركل إنسررراني تراعررري الجانررر النفسررري والعقلررري والجسدي للطفل من خالل اعتماد - المررودة والرحمررة فرري ترررديبهم ورعررايتهم فقررد كرران صلى الله عليه وسلم مثرراال فرري ذلررت حتررب فرري خنررروع وعبادترر وعررن عبررد د بررن نرررداد قرررال بينمرررا رسرررول د صلى الله عليه وسلم يصرررلي بالنررراسه إذ جرررا ب الحسرررين فركررر عنقررر و رررو سررراجدم فرطرررال السرررجود بالنررراس حترررب ظنررروا أنررر قرررد حرردث أمرر قرررد أطلرررس يرررا رسرررول د ارا فلمررا قضررب صررالت قررالوا حترررب ظننرررا أنررر قرررد حررردث أمررررم فقرررال إن ابنيير الني نيير يي ه حتى يقضر حاجته أن أعج رواه النسائي والحاكم - اعتمرراد الحررروار وأسرررلو اإلقنررراه أثنررا تررروجيههم لمرررا لررر مرررن أثررر بليرر فرري تنميررة نخصررية الطفررل وتعزيررز الثقررة بررالنفس لديرر ففرري قصررة يوسررو نجررد أسررلو الحرروار ومبادلررة الفكرررة بررالفكرة حاضرررا بقرروة بررين يعقررو عليرر السررالم وأبنائرر إنياااأويي ماا ي ألبيا يااأويياأيباا يؤياكاقي وياأ يااأل ايياأيهبأااأيوألا يؤي اأوااأيعلىيي م ياأويإا يليحزاا يهآيانهب ايب إلخ حقوق األطفال في اإلسالم بين األسرة والمجتمع تعتبررر رعايررة الطفررل وتربيترر مررن مسررةولية الوالرردين فرري المرتبررة األولرربم نظرررا لمررا أوده د فيهمرررا مرررن حررر وعطرررو علرررب أبنرررائهم وفررري حرررال فقررردان الوالررردين يترررولب مسرررةولية رعايرررة األبنرررا أقرررر النررراس إلرررب األطفرررال وأكثرررر م عطفرررا عليررر م وإال فانررر يصرررب مرررن مسرررةولية المجتمرررع المسرررلم إيجررراد أسررررة بديلرررة تكفلهرررم وتهرررتم بهرررم دون تبنررريهم أو إلحررراق نسرربهم بهررم فقررد أوص اإلسررالم باليتررامب ودعررا إلررب إكرررامهم حتررب ال يحسرروا بررري نقررص أو تهمرريش أو فررراا عرراطفي وال يتعرضرروا ألي نرركل مررن أنرركال االسررت الل فأوااأيالي ااي يفاا ي اك ر الضحب9 حقوق الطفل علب األسرة الحق في النس حفظ د ذا الحق للطفلم بتحريم للزنا وتنريع الزواج ال رررذا والكسرررا واإليررروا م و رررو واجرررر علرررب األ ثرررم األم ثرررم األقرررار ثررررم الحق في النفقة المجتمع والدولة تجررر علرررب األبررروين معرررام وعنرررد الطرررالق تترررولب الحضرررانة األم ثرررم األ ثرررم أم الحق في الحضانة األم ثم األقار األكثر أ لية فاللعرررر ررررو أول مدرسررررة يررررتعلم الطفررررل فيهررررا التفكيررررر واالسررررتمتاه بكررررل مررررا الحق في اللع يسترعي حب الحررررق فرررري التربيررررة قال رسول صلى الله عليه وسلم حق الولد ع ى والده أن يع مه ال تابة وأن ييسن اسمه والتعليم قررررال صلى الله عليه وسلم مييييا مييين مولييييول إر يولييييد ع ييييى ال ييييي ييييي بواه ي ولا ييييه أو ين يييي ا ه أو الحق في الدين يمجسا ه فائدة لما اعترو أبنا يعقو ألبيهم ب لطتهمم لم يةاخذ م ولم يعنفهمم بل تقبل اعتذار م بمودة ورحمةه و و ما يسمب بالتربية بالح األ اييأيهبأاأيام غكريلاأينا باأيإاأي اأيخأطئيآياأويم ي هم غكريل ي ب يإا يه يالغك يالرحي يوسو97-98
مدخل االستجابة الدرس الرابع فقه األسرة األسرة نواة المجتمع إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي صالح األسرة أساس صالح المجتمع استقرار األسرة الشروط والمقومات تحصين األسرة من االنحالل والتفكك صالح األسرة أساس صالح المجتمع - تعد األسررررررة المكون األسررررراسررررري للمجتمعن والذ و عبارة عن مجموعة من األسررررر المترابطة فيما بيناات والتي تتقاسررررم مجموعة من األعمال لتلبية حاجات بعضررررررام بعضررررررا لذا فعن نجاح المجتمع متوقف على نجاح األسرررررررة في دور ا الذ يمتد إلى جميع الجاات التربوية واالقتصادية واالجتماعية - فاألسررررة ي السررربيل للبقاا انسرررانيت و ي الضرررامن األسررراسررري لالستقرار النفسيت و ي أساس التكافل االجتماعي - وأول أسرة خلقاا هللا ي أسرة آدم وحواا التي تعد أصل انسانية يقول يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجاال كثيرا ونساء النساا1 تحصين األسرة من االنحالل والتفكك لتحصين األسرة من التفكك شرع اسالم مجموعة من اآلداب - تحريم الزنا واعتباره فاحشة وطريقا للاالك - تحريم نشر الفاحشة في المجتمع تطايرا وتحصينا له - الحث على تزويج الشبابت وأن ال يكون الفقر حاجزا لام - الناي عن إكراه الفتيات على البغاا والحث على تزويجان وال تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا النور33 - نايه عن إفشاا أسرار العالقة الزوجيةت لقول صلى الله عليه وسلمquotإن من أشر الناس عند هللا منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرهاquot استقرار األسرة الشروط والمقومات لتؤد األسرة دور ا بصورة إيجابية نحو المجتمع يتعين على األبوين القيام بما يلي - حرررر الرررزوجين علرررى حسرررن المعاشررررة بينامرررا برررالمعروفت والصررربر علرررى بعضرررامات وتحمررل فررروات كررل طرررف منامررا يقررول وعاشرررروهن برررالمإروك فرررهن كرهتمررروهن فإسى أن تكرهوا شيئا ويجإل هللا فيه خيرا كثيرا النساا19 - تربيرررة األطفرررال وفرررال المرررناج اسرررالمي المتشررربع برررالقيم الرفيعرررة انطالقرررا مرررن كتررراب هللا وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم - تعليمام اآلداب والعلوم وتثقيفام - توثيررررال العالقررررات بررررين األسرررررة بررررين أفررررراد بنوعيارررران سررررواا األسرررررة النررررواة األب واألم واألبناا أو األسرة الممتدة بقية األقارب - خلررال مشرراعر التررراحم والتررواد والتعرراطف فيمررا بيررنامت ونررزع المشرراعر السرررلبة المتسررمة برررالكره والحقرررد واألنانيرررةت كمرررا كررران يحرررر يعقررروب عليررره السرررالم علرررى ذلرررك فررري تربيرررة أبنائرهيرا بنره اذهبروا فتحسسروا مرن يوسرك وأخيره وال تي سروا مرن رول هللا إنره ال يير س من رول هللا إال القوم الكافرون يوسف87 فائدة إذا كانت األسرة نواة المجتمعت فعن المرأة أيضا ي نواة األسرة لاذا كانت آخر ما وصى به النبي قبل وفاته وقد جاا في سورة يوسف إن كيدكن عظيم 28 فكيد المرأة عظيم ليس دائما في الشرت بل كيد ا أيضا عظيم في ابداع وانتاج والعطاا وإنتاج جيل صالح لمجتمعه ووطنه
مدخل القسط الدرس األول حق هللا تعالى الوفاء باألمانة والمسؤولية إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي ميزة الحقوق في اإلسالم حق النفس الوفاء باألمانة والمسؤولية أساس نشر الثقة وشرط الوفاء باألمانة والمسؤولية المفهوم والتجليات وحق الغير هي حقوق هلل تعالى نماء المجتمع وصالحه ميزة الحقوق في اإلسالم يقول صلى الله عليه وسلم إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه quot فمن هذا الحديث نستنتج أن الحقوق في اإلسالم تتوزع إلى حق هللا وحق النفس وحق الغير والميزة اإلضاااافية لهذا التقسااايم أن حق النفس وحق الغير يعتبران حقا هلل ألنه هو الحق ومنشااال الحق والضاااامن له يقول قل مي ن عال ر ب ال إ ن ص األنعام162 لتي ون س كي و م حيا ي و مماتي لل الوفاء باألمانة والمسؤولية أساس نشر الثقة وشرط نماء المجتمع وصالحه فوائد الوفاء باألمانة والمسؤولية - يعتبر الوفاء باألمانة والمسؤولية عامال مهما في نشر األمن والثقة بين الناس ألن األمين الحقيقي يظل أمينا سواء مع الذي ائتمنه أو الذي خانه يقول صلى الله عليه وسلم أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانكquot - الوفاء باألمانة يوجب لصاحبه المحبة من هللا ومن الناس - يعتبر الوفاء باألمانة والمسؤولية شرطا أساسيا إلتقان المهام واإلحسان في أدائها مما يؤدي إلى استقرار المعامالت بين الناس واستقامتها وبالتالي إلى نماء المجتمع وصالحه ماديا ومعنويا مثال ذلك يوسف عليه السالم لما حمله ملك مصر مسؤولية تسيير خزائن الدولة وعندما قام بالوفاء بها وأدائها على أتم وجه استطاع أن يجنب بلده محنة القحط والجفاف في تناغم تام مع مبادئه وقيمه التي تربى عليها حتى قال عنه إخوته الذين آذوه في صغره وقبل أن يتعرفوا عليه يا أيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين يوسف78 مفهوم الوفاء باألمانة والمسؤولية تجلياتها الوفاء هو اإلكمال واإلتمام والوفااااءألمانما ااا يعناااي أداؤهاااا علاااى أكمااال وجاااه مااان غير تقصير والوفااااءألمالليااا ول يعناااي أداء اإلنسااااان مااااا تحملااااه ماااان تكليااااف أداء تامااااا سااااواء مااااا كلااااف بااااه ماااان هللا كتحملااااااااه مسااااااااؤولية ا سااااااااتخالف فااااااااي األر أي النيابااة عاان هللا فااي األر أو مااا كلااف بااه ماان طاارف الغير فالوفاااء باألماناااة والمساااؤولية يعاااد واجباااألوعالماااة مااان عالمااات اإليمااان والتقصااير فااي أدائهمااا يعتباار خيانااة وعالمة من عالمات النفاق يقااول صلى الله عليه وسلم quotلااا إامااان لماان لااا أمانااة لااه ولااا دااان لمن لا عهد له quot ويقاااول أيضاااا quotآااااة المناااافق اااا إذا حاااد كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خانquot - انما ألفيألحفظألالدين باجتناب المحرمات والقيام بالواجبات -ألانماا ألفيألحفظألالفف كااالطبيااب الااذي يفي بأمانة التطبيب ينقذ األرواح وا نفس من الهالك - انما ألفيألحفظألالعرض فالزوجان الوفيان يتجنبان الخيانة فيحفظان العر والنسل - انما ألفي ألحفظ ألالعقل بشغله بالتفكير اإليجابي والتبصر بآيات هللا في خلقه - انما ألفي ألحفظ ألاللال بالصدق في المعامالت المالية والحرص على الكسب الحالل وتجنب أكل أموال الغير بالباطل فائدةألأل أل يعتبر سيدنا يوسف مثا وقدوة في الوفاء باألمانة والمسؤولية إذ رغم توفر أسباب الخيانة-من غير قدرة على إدانته-أبى إ أن يحافظ على شرفه وشرف سيده لما راودته التي هو بيتها عن نفسه وغلقت األبواب وقالت هيت لك فحافظ على األمانة أو باعتبارها حقا هلل فقالمعاذ هللا ثم ثانيا باعتبارها حقا للملك فقالإنه ربي أحسن مثواي إنه ال يفلح الظالمون يوسف23 وقال عنه في مناسبة أخرى ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وأن هللا ال يهدي كيد الخائنين يوسف52
مدخل القسط الدرس الثاني حق النفس الصبر واليقين إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي الصبر واليقين المفهوم والتجليات عالقة الصبر باليقين في اإليمان والعمل الصبر واليقين أساس ثبات اإليمان مفهوم الصبر التجليات الصبببب حبس النفس عن الجزع والسخخخخخخخط والتضجر من المكروه الصخبر علط طاعة ه بالحرص علط أداء العبادات واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه الكهف28 الصخخخخخبر عن معصخخخخخية ه بالحرص علط اجتناب المحرمات والمنهيات كصخخبر يوسخخف عليه السخخخخالم علط كيد النسخخخخو قال قال رب السجججججن إ لب ملي م ما يدعونني مل ه يوسف33 الصخخخخخخخبر علط ابتالء ه وامتحخخخانخخخه كالمصائب واألمراض ونقص األموال عالقة الصبر باليقين في اإليمان والعمل الصبر نصف اإليمان واليقين هو اإليمان كله فالصبر ثمر اليقين واليقين ثمر اإليمان واإليمان هو الدين كله ولهذا قال صلى الله عليه وسلم quotأحب الأعمال إلى هللا إيمان لا ريب أو لا شك فيهquot وهذا الذي يجعل العبد يخلص في عمله هلل مفهوم اليقين التجليات اليقببببي صخخخخفة تخخخخدل علخخخخط الثبخخخخوت وعدم الشك - توكل العبد علط ه حق توكله فال يتعلق قلبه بغير ه وال يرضط إال بحكمه - ال تزلزله الشدائد وال تغريه المغريات وال يسأل غير ه الصبر واليقين أساس ثبات اإليمان - الصبر سبب اإلمامة في الدين لقوله وجعلنا منهم إئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون السجدة 24 - اليقين شعبة من شعب اإليمان وصفة من صفات أهل التقوى يقول تعالط الذين يق مون الصالة ويؤتون الزكاة وهم باآلخرة هم يوقنون إولئك على هدى من ربهم وإولئك هم المفللون لقمان3-4 - الصبر ال يدوم والثبات ال يستمر إال عندما يكون القلب موصوال باهلل والثقة عظيمة في وعده وبذلك يثبت المؤمن بإذن ه يقول تعالط يثبت هللا الذين آمنوا بالقول الثابت في الل اة الدن ا واآلخرة إبراهيم27 فائدة عندما تشتد المصائب بالمؤمن ال يجد ملجأ ال يجد ملجأ إال باب ه تعالط فيتوسل ويتضرع إليه في صبر ويقين من أن فرجه قريب كما هو حال يعقوب عليه السالم الذي صوره القرآن الكريم حين قال وتولى عنهم وقال يا إسفى على يوسف واب ضت ع ناه من اللزن فهو كظ م قالوا تا هللا تفتأ تذكر يوسف لتى تكون لرضا إو تكون من الهالك ن قال منما إشكو بثي ولزني ملى هللا وإعلم من هللا ما ال تعلمون يوسف84-86 - الصبر واليقين طريق الفوز بمحبة ه ومحبة الناس يقول منه من يتق ويصبر فإن هللا ال يض ع إجر الملسن ن يوسف90
مدخل القسط الدرس الثالث حق الغير العفة والحياء إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي العفة والحياء المفهوم والتجليات عالقة العفة بالحياء في القول والعمل العفة والحياء أساس تحصين الفرد والمجتمع مفهوم العفة أنواعها وتجلياتها لغةةةة الكف واالمتنةةةا واصةةةةةطالحا حصةةةةةول حةالةة للنفس تترفع بهةا عةةةةن الةةةةمةةةةحةةةةرمةةةةات والفواحش والشةةةةهوات المنحطة قوال وعمال 1 عفة النفس بتدريبها وتربيتها على الفضيلة 2 -عفة الجوارح بشغلها فيما يرضي هللا 3 عفة البطن تجنب أكل الحرام وابتغاء الحالل - من تجلياتها الحياء-القناعة الكسةةب الحالل- قول الصةةةةد -صةةةةون الكرامة-الصةةةةد في معاملة الناس عالقة العفة بالحياء في القول والعمل العفة والحياء خلقان متالزمان بينهما تكامل وانسجام إذ بهما يرتقي المؤمن إلى مراتب اإلحسان في القول والعمل فال حياء بدون عفة وال عفة بدون حياء يقول quot ف ع الآخر الحياء والإيمان قرناء جمي quot عا فإذا رف ع أحدهما ر فائدة - عفة يوسف هي التي منعته من ارتكاب الفاحشة مع امرأة العزيز يقول وراودته فسه وغل قال معاذ هللا إنه ربي التي هو في بيتها عن ن قت األبواب وقال هيت لك أحسن مثواي إنه ال يفلح الظالمون يوسف23 - كذلك مريم العذراء التي أحصنت فرجها فأكرمها هللا بأعظم كرامة وهي إنجابها لنبي هللا عيسى من غير أن يمسها بشر يقول ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكانت من القانتين التحريم12 مفهوم الحياء أنواعه وتجلياته انقبةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةا الةةةةةةةنفس عةةةةةةةن القبةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةا والفةةةز منهةةةةا خوفةةةةةا مةةةةةن هللا ومحبةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة وتعظيما له 1-حياء فطري يولد مع اإلنسان 2- حياء مكتسب يكتسبه اإلنسان بفضل معرفته لربه فيمتنع عن فعل المحرمات تعظيما هلل من تجلياته - الحياء من هللا بامتثال أوامره واجتناب نواهيه - الحياء من الناس بكف األذى عنهم وترك المجاهرة بالقبي - الحياء من النفس بتجنيبها المعاصي واآلثام في الخلوة خشية من هللا وهو الحياء الذي أثنى عليه هللا بقوله من خشي الرحمن بالغيب 33 العفة والحياء أساس تحصين الفرد والمجتمع - العفة والحياء ثمرتان لمجاهدة النفس واالنتقال بها من النفس األ مارة بالسوء إلى النفس المطم نة المتعلقة باهلل يقول وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى 40-39النازعات - الحياء يحمل صاحبه إلى مقام المتقين الذين ال خوف عليهم وال هم يحزنون فقد قال quotالحياء لا يأتي إلا بخيرquot ولذلك كان من بين ما يسأل عنه هللا العفة والحياء فكان يقول quotاللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنىquot صحي مسلم - إذا كانت األخال هي أساس بناء الحضارات وتقدم األمم وتماسكها فإن هم ذهبت أخالقهم ذهبوا فإن العفة والحياء هي عماد األخال كلها فقد قال quot لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياءquot موطأ مالك
مدخل القسط الدرس الرابع حق البيئة التوسط واالعتدال في استغالل البيئة إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي مفهوم البيئة في اإلسالم حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات اإليمان ضوابط استغالل البيئة في اإلسالم التوسط واالعتدال مفهوم البيئة المحيط أو الوسططططططط الذف ي يإل فين اإلنسطططططططان بمكوناتن وموارد المادية والطبي ية واالجتماعية قصد إشباع حاجاتن وتحقيق رغباتن فائدة لقد أسس يوسف لمنهج التوسط واالعتدال في خطتن لمواجهة آفة الجفاف روه في سنبل ه م ف بمصر قال ذ ما ح صدت با ف ا ل ت ز ر عو ن سب ع سني ن دأ ق و ن كل ليل ماما تأ ال ق إ ن م كل ل ك سب ع شداد يأ تي من ب عد ذ ا يأ ال ثم ه ان إ م ل دا مت ا ق ليل ماما ت ح صنو ن ق في ه ي ل ك عام تي من ب عد ذ ا يأ ثم غا ث الناا س وفي ه ي ع ص رو ن 49-48-47يوسف حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات اإليمان أ-ي د الحفاظ على البيئة من صميم ال قيدة اإلسالمية وتنميتها من مقتضيات إيمان المسلم الذف يستجيب لحكم هللا القاضي بتحريم اإلفساد في األرض ولتوجين النبي الذف ي تبر إماطة األذى عن الطريق ش بة من ش ب اإليمان فقال quotالإيمان بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا هللا وأدناها إماطة الأذى عن الطريقquot صحيح مسلم ب ي د الحفاظ على البيئة جزءا من أمانة االستخالف اإلنسان في األرض ومظهرا من مظاهر عمارتها وإصالحها ضوابط استغالل البيئة في اإلسالم التوسط واالعتدال أ-اعتماد مبدأ الوسطية في استغالل خيرات األرض واالعتدال في االستفادة من ثرواتها بال إفراط وال تفريط يقول وكلوا واشربوا ول تسرفوا إنه ل يحب المسرفين األعراف31 ب تجنب اإلسراف والتبذير في استغالل الثروات حفاظا على التوازن البيئي واقتداء بتدبير يوسف ألزمة الجفاف ج-تحقيق التوازن بين مصلحة األجيال الحاضرة واألجيال المقبلة التنمية المستدامة وفي هذا الصدد يقول quotإن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعلquot د تجنب كل أشكال التلوث البيئي ومن توجيه النبي لأ في هذا المجال قوله اتقوا الملاعن الثلاثة البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل
مدخل الحكمة الدرس األول الكفاءة واالستحقاق أساس التكليف إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي معنى التكليف وتحمل المسؤولية من مفهوم الكفاية واالستحقاق والعالقة بينهما مبادرة الكفء لخدمة الصالح العام المنظور الشرعي معنى التكليف وتحمل المسؤولية من المنظور الشرعي التكليف هو التحميل وإلزام المكلف بما اقتضىىىىىىى الشىىىىىىر فعل أو ترك وهو ما يعبر عن في األدبيات الحديثة بالتعيين ومن بين شروط التكليف - علم المكلف بالشيء ال مكلف ب - قدرت على القيام واإلتيان ب عقال وبدنا مبادرة الكفء لخدمة الصالح العام إن تولي المهام والمسؤوليات العظمى تهفو إليها النفوس المتعطشة لشهوة السلطة إال أن التمكين في األرض إذا تم بمعايير الكفاءة واالستحقاق أي بجعل الشخص المناسب في المكان المناسب فإن ذلك الكفء يبادر إلى تغليب منطق خدمة الصالح على منطق خدمة المصالح الشخصية مما ينعكس إيجابا على رقي المجتمع وتقدم وعندما تسند المسؤوليات إلى غير مستحقيها فإن ذلك يكون سببا في خراب األمم وقد قال صلى الله عليه وسلم إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة مفهوم الكفاءة واالستحقاق العالقة بينهما الكفاااا هىىىي األهليىىىة للقيىىىام بعمىىىل مىىىا والقىىىدرة على حسن التصرف في االستحقاق األولى واألحق واألجدر بالشيء الكفاءة هي سبب االستحقاق للتكليف معايير الكفاءة - العلم والخبر فقد قال هللا عن طالوت قال إن هللا اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم وهللا يؤتي ملك من يشاء وهللا واسع عليم - األمانة االستقامة والقو أي القدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والحرص على تنفيذه بأمانة وإخالص فقد قال هللا عن موسى علي السالم على لسان بنت شعيب يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي األمين القصص26 وبسبب عدم توفر القوة في أبي ذر الغفاري رضي هللا عن لم يكلف صلى الله عليه وسلم عندما طلب من أن يستعمل حيث قال يا رسول هللا صلى الله عليه وسلم أال تستعملني فضرب رسول هللا صلى الله عليه وسلم على منكب ثم قال ل quot يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيهاquot فائد إن يوسف علي السالم قد اجتمعت في صفة األمانة والخبرة ما جعل ملك مصر يطمئن ل ويعين مسؤوال على خزائن األرض وقد تأكدت خبرت وكفاءت بشكل واقعي عندما استطا تدبير أزمة مل ك ائ القحط والجفاف التي مر منها البلد بخبرة عالية وباستقامة ربانية يقول تعالى ت ا ل ال وق و ه ب ي وم ك ال ا ل إ مه ق ما كل ل ست خل صه ل ف س ۖ ف أ مي ن ديا مكي ن أ ل ر ض ۖ إ أل ن ا ى خ زائ عل ا ل ا جعل ق حفيظ يوسف54 عليم
مدخل الحكمة الدرس الثاني العفو والتسامح إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي مفهوم العفو والتسامح العالقة بين العفو والتسامح العفو والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع مفهوم العفو مفهوم التسامح إسقققققققققا العقوبققة عن المققذنقق المسققققققتحع لهقا مع الققدر عل معاقبته اليسر في المعاملة النابع من خلع الجود والكرم واحترام إنسققققققققانيققة اآلخر المفهوم المجاور لهما ال صفح الصفح إسقا العقوبة دون لوم وال مؤاخذ بالذن العفو والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع - العفو والتسامح سبيل لنيل العز والشرف قال quotما زاد هللا عبدا بعفو إلا عزاquot - العفو والتسامح سب في انقال العداو إل صداقة ومحبة قال وال تستوي الحسنة وال السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم فصلت34 - العفو والتسامح من عالمات الصحة النفسية فالذي يقدر عل العفو والتسامح والتخلص من مشاعر الحقد والكراهية واالنتقام فهذا يدل عل أنه قد تمكن من نفسه فأ مها نحو ال مأنينة - العفو والتسامح لحمة المجتمع الصالح بالعفو يتماسك المجتمع وتتوحد أهدافه وتنتشر فيه مظاهر الرحمة لقوله quotمثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو واحد تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمىquot صحيح مسلم العالقة بين العفو والتسامح العفووالتسامح خلقان عظيمان ومرتبتان من مرات اإلحسان إال أن مفهوم التسامح أعم وأشمل من العفو ألن التسامح يكون مع المخ ئ وغير المخ ئ بينما العفو يكون مع المخ ئ فق المتصفون بالعفو هللا األنبياء والرسل المؤمنون الصالحون اسققققققمه العفو الدال عل عفو قال وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيييئا ويعلم ما تفعلون الشورى25 خير مثقال عل ذلقك يوسققققققف عليقه السققققققالم القذي عفقا عن إخوتهقال ال تثريب عليكم اليوم يغفر هللا لكم وهو أرحم الراحمين يوسف92 يقققققققققول فققققي حقققققققققهققققم والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس وهللا يحب المحسنين آل عمران134 فائدة كما أن يوسف عليه السالم عفا عن إخوته رغم المحن التي لقيها بسببهم فكذلك أبو يعقو عليه السالم هو اآلخر عفا عنهم لما لبوا منه المغفر حيث قال قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم يوسف97-98
مدخل الحكمة الدرس الثالث وقاية المجتمع من تفشي الفواحش إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي مفهوم الفاحشة وحكمها أساليب وقاية المجتمع من الفاحشة التحلي بفضائل األخالق وبثها في المجتمع درءا للفاحشة مفهوم الفاحشة حكمها كللل مللا عهم قبحللأ من قول أو فعل وتطلق في القرآن كناية عن الزنا لقولأ وال تقربوا الزنا إنه كان فاحشةةس و ةةا ةةب اإلسراء32 التحريم لقولأ قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن األعراف33 التحلي بفضائل األخالق وبثها في المجتمع درءا للفاحشة كما يتميز المنهج اإلسالمي بالنهي عن القبائح لمحاصرة الفاحشة يتميز كذلك باألمر والحث على الفضائل من أجل القضاء عليها يقول يؤمنون باهلل وال وم اآلخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وي ارعون في الخ رات وأولئك من الصالح ن آل عمران114 حيث هناك النهي عن المنكر لكن قبلأ األمر بالمعروف وبعده الدعوة إلى اإلسراع بفعل الخير ومن بين هاتأ القيم التي يجب اإلسراع لها - استغالل الوقت وتجنب الفراغ والتب طل يقول quotنعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغquot - استغالل أهم مرحلة من العمر في طاعة هللا وهي مرحلة الشباب ألن كل شاب نشأ في طاعة هللا فهو من السبعة الذين يهلهم هللا يوم ال هل إال هلأ ن - التعفف والترفع عن األلخال الذيئةة والمحطةة يقول quotم ع فه ع ف ف ي ست ه ي ه الل غنه الل ست غ ن ي م ن ي و ر صب ت م ن ي و ه ر صب ه ي الل ر صب س ع م ن ال و أ ا و ر خي حد ع طاء ع ط ي أ ما أ و quot رواه البخاري أساليب وقاية المجتمع من الفاحشة 1 التربية اإلئمانية العملية القائمة على تقوى هللا والصبر عن المعصية والحياء االجتماعي والتحلي بقيم العفة والفضيلة والحفاه على الصالة يقول إن الص ة تنهى عن الفحشا والمنكر العنكبوت44 2 االمتحاع عن تعمد إشاعة الفواحش فقد توعد هللا من يفعل ذلك بالعذاب األليم يقول إن الذين يحبون أن تش ع الفاحشس في الذين آمنوا لهم عذاب أل م في الدن ا واآلخرة النور19 ي ستير يحب الستر على عباده ويكره من يجهر 3 عدم المجاهرة بالمعاصي فاهلل تعالى حي بمعصيتأ فقد ربط رسول هللا بين انتشار األوجاع واألمراض في المجتمع بإعالنهم وجهرهم بالفاحشة فقال يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ باهلل أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا quot سنن ابن ماجأ 4 غرس قيم العفاف والشرف بتشجيع الشباب على مقاومة اإلغراءات وتيسير سبل الزواج واإلحصان فائدة يوسف عليأ السالم استعصم عن فعل الفاحشة وقاوم اإلغراء وفضل عيش السجناء على سلطة الكيد م ي فع ل ما ئن ل ا ت ع صم ۖ ول ه عن نف ه ف ق د راودت متنني ف ه ۖ ول ذي ل ذ ل كن ال ت ف ال واإلغواء يقول ق جن ن كونا من ال صا غ ر آ م ره ل ين ول ا ل ال ق ه ۖ وإ ل ي مما ي د عونني إ ل ب إ ح ر ر ب ال ج ن أ ف عن ي ت ص كن من ن وأ ه ل ص ب إ جاهل ن ك ده ن أ ال يوسف32-33
مدخل الحكمة الدرس الرابع السبعة الذين يظلهم هللا تعالى إنجاز األستاذ عبد الكريم الخلوفي شرح الحديث وبيان أوصاف السبعة الذين التعريف باألخالق الحميدة والدعوة إلى التحلي بها من التحلي بأوصافهم من صالح المجتمع وسبب في استقراره يظلهم هللا تعالى اإليمان األوصاف السبعة نص الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال quot سببعة يظلهم هللا في ظله يوم ال ظل إال ظله إمام عادل وشببببببباب نشبببببببأ في عبادة هللا ورجل قلبه معلق بالمسبببباجد ورجالن تحابا في هللا اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصبببببب وجمال فقال إني أخاف هللا ورجل تصبببببدق بصبببببدقة فأخفاها حتى ال تعلم شببماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر هللا خاليا ففاضببت عيناه quot متفق عليه المعنى العام للحديث إخبار النبي عن أوصاف السبعة الذين وعدهم هللا تعالى باألمن من فزع يوم القيامة جزاء لهم عن عدلهم وإخالص عبادتهم وعفتهم وكرمهم التحلي بأوصافهم من صالح المجتمع وسبب في استقراره إذا كان التحلي باألوصاف السبعة التي أخبر بها الرسول مفتاحا لألمن عذاب هللا يوم القيامة فإنه أيضا مفتاح إلصالح المجتمع واستقراره قبل يوم القيام إذ جمعت هذه األوصاف حقوق هللا والنفس والغير وهي حقوق تسهم في إسعاد الفرد وإصالحه واستقرار المجتمع وازدهاره التعريف باألخالق الحميدة والدعوة إلى التحلي بها من اإليمان األوصاف السبعة إن الهدف األساس من حديث quotالسبعة الذين يظلهم هللاquot أن نتحلى بأعظم األخالق الحميدة واألوصاف الجليلة التي تسعد اإلنسان في الدنيا واآلخرة فإن التعريف بهذه األوصاف من صميم اإليمان المبني على الدعوة إلى الخير واألمر بالمعروف شرح أوصاف السبعة الذين يظلهم هللا تعالى األوصاف السبعة معانيها القيم المستفادة منها إمام عادل كل من تولى مسؤولية ما وحكم بالحق وأعطى كل ذي حق حقه في جميع المجاالت قيمبببة العبببدل في الحقوق والواجبات شاب نشأ في طاعة هللا استغل أقوى مرحلة من عمره في طاعة هللا وعبادته بعيدا عن المغريات قيمة النشأة على العبادة رجل قلبه معلق بالمساجد شديد الحب لبيوت هللا حريص على مالزمتها بالصالة والذكر قيمة محبة المساجد والصالة فيها رجالن تحابا في هللا اجتمعا عليه وتفرقا عليه شخصان اشتركا في محبة متبادلة قيمة إخالص المحبة هلل خالصة لوجه هللا بال مصلحة مادية ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف هللا راودته عن نفسه وطلبت منه الفاحشة فالتزم العفة خوفا من هللا قيمببة التحلي بببالعفببة وتر الفواحش رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى ال تعلم شماله ما تنفق يمينه أخلص في صدقته فأخفاها عن الناس إخالصا هلل وتجنبا للرياء قيمبببة اإلخالص في العطببباء واإلحسان للمحتاجين ورجل ذكر هللا خاليا ففاضت عيناه امتأل قلبه بحب هللا فذكره بمكان ال يراه فيه أحدحتى فاضت عيناه بالدمع قيمة الخشوع والخشية من هللا فائدة - يوسف عليه السالم دعته امرأة العزيز لممارسة الفاحشة فقال معاذ هللا إنه ربي أحسن مثواي إنه ال يفلح الظالمون يوسف23 - لما صار يوسف عزيزا لمصر اتصف بالعدل واالستقامة في السهر على شؤون الرعية قال معاذ هللا أن نأخذ إال من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون يوسف79
تحميل

PDF

336576 مشاهدة.

Ten Frost

Ten Frost

أرسلت , عدلت .



كلمات مفتاحية :
جميع ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باكالوريا الموافقة للمنهج الجديد 2018
جميع ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باكالوريا الموافقة للمنهج الجديد 2018 bacdoc bac doc dok document cours bacalaureat bacalauréat baccalauréat bacalauréat bacalaureat baccalauréa baccalaurea maroc باك دوك باكدوك دروس بكالوريا باكلوريا باكالوريا المغرب 2014 2015 2016